X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      26/04/2024 |    (توقيت القدس)

كيف تتخلص من حرقة المعدة ؟

من : قسماوي نت
نشر : 11/02/2013 - 08:46

 

يمكن أن يكون سبب عسر الهضم والحموضة من قبل عدد من العوامل، بما في ذلك سوء التغذية، وظروف صحية بسيطة، والسمنة، والحساسيات الغذائية.
في بعض الحالات، يمكن للحموضة و عسر الهضم أن تكون أعراض لحالة طبية خطيرة كامنة، لذلك فمن المهم أن تتحقق من الطبيب قبل محاولة علاج نفسك.
إذا لم يجد طبيبك أي سبب طبي خطير لحالتك، عليك بمحاولة هذه النصائح السبع للتخلص من الحموضة وعسر الهضم .

الزنجبيل

منذ فترة طويلة و الزنجبيل يستخدم كعلاج لاضطرابات الجهاز الهضمي , فاصنع مشروب ساخن لمكافحة الحموضة وعسر الهضم عن طريق أخذ قطعة من جذر الزنجبيل (حوالي 1 ملعقة طعام من الزنجبيل الطازج) وتركها في كوب من الماء المغلي لمدة 5 دقائق, وقم بتصفية الشراب عن طريق المصفاة أو قطعة من القماش القطني لإزالة بقايا الزنجبيل المبشور، ثم قم بإضافة ملعقة صغيرة من العسل للتحلية.

2. الشمر
الشمر هو أيضا علاج شعبي يستخدم لمشاكل الجهاز الهضمي، وخاصة عسر الهضم وحرقة المعدة, ويمكن شراء شاي الشمر من معظم محلات الأغذية الصحية, وبدلا من ذلك، يمكنك طهي الشمر كجزء من وجبات الطعام للمساعدة في منع مشاكل الجهاز الهضمي.

3. تناول الطعام ببطء
أحد أسباب حرقة المعدة وعسر الهضم هو تناول الطعام بسرعة كبيرة , من خلال الاندفاع السريع في أكل الوجبات الخاصة بك، فإنك لا تعطي لطعامك الفرصة للهضم بشكل جيد , فيؤدي إلى الحرقة، وعسر الهضم، وانتفاخ البطن، وآلام في المعدة , فعليك بمضغ الطعام بشكل صحيح وأخذ الوقت عند تناول الطعام والذي لا يقل عن ٢٠ دقيقة.

4. الإقلاع عن التدخين

التدخين هو سبب شائع أيضا لمشاكل الجهاز الهضمي, والإقلاع عن التدخين يمكن أن يوفر الإغاثة الفورية تقريباً لمرضى حرقة المعدة وعسر الهضم ,فإذا كنت تشعر بأنك غير مستعد للإقلاع عن التدخين بعد، فعليك بعدم التدخين على الفور بعد وجبات الطعام, وترك ما لا يقل عن نصف ساعة بعد تناول وجبة ثقيلة قبل تدخين السجائر.

5. تجنب المهيجات المشتركة
بعض الأطعمة هي ببساطة أكثر سبباً في حرقة المعدة من غيرها , مثل الثوم والبصل، والأطعمة الغنية بالتوابل قد تسبب مشاكل لكثير من الناس ويكونون أكثر عرضة لمشاكل في الجهاز الهضمي , قد تسبب الفاكهة أيضا مشاكل لبعض الناس وكثير من الفواكه تنتج الغازات في المعدة، مما يؤدي إلى عسر الهضم وانتفاخ البطن.

6. محاولة اختبار الحساسية الغذائية
بعض الأطعمة تعتبر مهيج خاص لكثير من الناس ويعانون من الحرقة وعسر الهضم عند تناولهم إياها , ويمكن استخدام اختبار الحساسية الغذائية للمساعدة في تحديد الأطعمة المهيجة الخاصة بك , ويجب أن يتم تنفيذ اختبارات الحساسية الغذائية من قبل الفنيين المؤهلين، ويفضل أن يكون طبيب.

7. إبقاء الجسم في وضع الاستقامة بعد الأكل
الاستلقاء بعد الوجبات هو سبب شائع أيضا للحموضة وعسر الهضم , تجنب الاستلقاء لمدة ساعتين على الأقل بعد تناول وجبة ثقيلة، مما يسمح للطعام بالوقت الكافي للهضم , وإذا كان لديك مشكلة مع حرقة المعدة أثناء محاولة النوم، حاول رفع رأس السرير حيث أن هذا يمكن أن يخفف عسر الهضم وحموضة المعدة.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل