X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      27/04/2024 |    (توقيت القدس)

تكاليف زيارة اوباما لبلاد (والناصرة): 15-20 مليون شيكل

من : قسماوي نت
نشر : 16/02/2013 - 13:06

ستجند الحكومة الاسرائيلية آلافًا من افراد الشرطة، لمقتضيات الحراسة وحفظ النظام في كل مكان يصل إليه الضيف وحاشيته 


 

 

صرح مسؤول في وزارة المالية بأن استضافة الرئيس الامريكي باراك أوباما وحاشيته (الضخمة) خلال زيارتهم المقبلة لاسرائيل (في 20 مارس آذار) ستكلف خزينة الدولة ما يتراوح بين 10-15 مليون شيكل (حوالي 4 ملايين دولار).
وبالمقابل، يتولى الجانب الامريكي الصرف على احتياجات أخرى تتعلق بالرحلة والزيارة التي تستمر ثلاثة أيام، مثل تكاليف الطائرة الرئاسية والحراسات واجراءات الأمن.
وستجند الحكومة الاسرائيلية آلافًا من افراد الشرطة، لمقتضيات الحراسة وحفظ النظام في كل مكان يصل إليه الضيف وحاشيته – إن كان ذلك في المطار أو على الطرقات أو في الفندق(بالقدس) أو في المواقع المحددة ضمن جدول الزيارة.

تكاليف الفندق: 2-3 ملايين
ومن ابرز تكاليف الزيارة (من الجانب الاسرائيلي) الصرف على تخصيص عدد كبير من الاجنحة والغرف("سويتا") للرئيس ومرافقيه في فندق "الملك داود" (كينغ ديفيد) بالقدس، والولائم الجماعية (مئات آلاف الشواقل) والضيافة في مقر رئيس الدولة، وجولات الضيف في عدد من المواقع المقررة. وتقدر تكاليف اقامة اوباما ومرافقيه في الفندق بمبلغ يتراوح ما بين 2-3 ملايين شيكل، مع الاشارة الى أن طوابق كاملة من الفندق سغلق أمام النزلاء العاديين.
كما سيتم الصرف على ترتيبات واجراءات أخرى مثل تنسيق الزهور والسجاد الأحمر (ومنها ما تم شراؤه حديثًا) الذي سيُفرش في المطار وفي مقر رئيس الدولة وفي الكنيست، يضاف الى هذا حاجات المرافقين من وسائل اتصال وعلاجات طبية(اذا لزمت) ووضع سيارات رسمية تحت تصرف الضيوف.

يافا ضمن جدول الزيارة
وتشارك وزارة السياحة الاسرائيلية في وضع برنامج الزيارة، ومن بين يقترحه موظفوها أن يزور الضيوف قلعة"مسادا" في النقب مع مطل على البحر الميت، وجولة على المواقع الدينية المسيحية، من بينها الناصرة، وجبل القفزة المجاور ومنطقة بحيرة طبريا، وجولة في "تل ابيب الكبرى" بما فيها يافا وحي"نفيه تسيدك"القديم (بين تل ابيب ويافا). وتتضمن اقتراحات وزارة السياحة ايضًا تنظيم زيارات للضيوف تشمل مركز"ايلان رامون" في النّقب (على اسم رائد الفضاء الاسرائيلي الذي لقي مصرعه سوية مع رفاقه الامريكيين لدى تحطم سفينة الفضاء "كولومبيا") وفي منطقة بحيرة الحولة، وفي بلدة، او اكثر، من البلدات العربية الدرزية.

(60) مليون شيكل خلال (4) سنوات
وقال مسؤول اسرائيلي، ان زيارة اوباما لاسرائيل والمنطقة"تستحق هذه التكلفة" مضيفًا انها توازي عشرة أضعاف زيارة أي رئيس اجنبي آخر، حيث تتكلف "الزيارة العادية" لاي زعيم اجنبي بضع مئات الآلاف من الشواقل.وفي حدّها الأقصى قد تبلغ مليون شيكل.
وقال مسؤول اسرائيلي آخر ان تكاليف زيارات حوالي (80) مسؤولاً اجنبيًا رفيعًا لاسرائيل في السنوات الاربع الاخيرة، ومن بينهم بان كي مون ، الأمين العام للامم المتحدة- قد بلغت قرابة ستين مليون شيكل، يضاف الى ذلك تكاليف رحلات رئيسيّ الدولة والحكومة والوزراء الى الخارج، حيث كلّفت دافعي الضرائب في اسرائيل (80) مليون شيكل، صُرف نصفها على رحلات رئيسي الحكومة والدولة، وحاشيتهما منذ عام 2009 وحتى اليوم.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل