X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      19/04/2024 |    (توقيت القدس)

مدارس إسرائيل: الخضار والفواكه بدل "الجانك فود"

من : قسماوي نت
نشر : 18/02/2013 - 20:37

تجري الاستعدادات في هذه الأيام لإتباع نظام غذائي جديد في المدارس الابتدائية في إسرائيل،يقضي بتوزيع الخضار والفواكه،بالمجّان ودون مقابل،على التلاميذ خلال استراحة ما بين الدروس،تشجيعاً لهم على إتباع نظام تغذية سليم وصحي ومفيد.

وتعود هذه المبادرة إلى وزيرة الزراعة ،أوريت نوكيد،ويجري تطبيقها بالتنسيق مع وزارتي المعارف الصحة،ومجلس النباتات،علماً أن هذا النظام متبع،بنجاح،في (24) دولة أوروبية،وهنا فاق النجاح التوقعات،حيث لم تقتصر الفائدة الصحية على التلاميذ أنفسهم،بل تعدّها إلى أهاليهم الذين اقتنعوا بجدواها.

مرحلة تجريبية

واستناداً إلى القائمين على هذا النظام، ففي المرحلة الأولى منه سيتم تطبيقه تجريبياً على خمسة آلاف تلميذ في بلدتين هما حولون (جنوب تل أبيب) وطرعان،شمال الناصرة.

وسيتم توزيع الفواكه والخضراوات في مدارسهما الابتدائية (بالمجان) مرتين في الأسبوع.وينقسم هذا البرنامج التجريبي أي ثلاث مراحل،حيث تكون الفواكه والخضراوات في الثلث الأول منه،كاملة،وفي الثلثين الآخرين تكون مقسمة (مقطعة) ومقشرة وعلى شكل "نقارش" للتحقق من الأسلوب الأنسب والأكثر جاذبية وإقبالاً .ويشمل هذا النظام دروساً للتلاميذ حول فوائد النظام السليم للأكل والتغذية.

لمكافحة السمنة الزائدة

ومن أهم الأسباب التي دفعت بالمسؤولية إلى أتباع هذا النظام-المعطيات القلقة التي تشير إلى أنه في العقد الأخير(عشر سنوات) طرأ ارتفاع حاد في حالات وظواهر السمنة الزائدة لدى الأولاد في إسرائيل،ومردّها،بالأساس،الارتفاع في استهلاك المأكولات الجاهزة ("الجانك فود") والمرطبات،والتراجع في استهلاك وتناول الفواكه والخضار الطازجة.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل