X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      25/04/2024 |    (توقيت القدس)

مشروع ''''ادارة ذاتية'''' للداخل الفلسطيني!!! ... الدكتور ابراهيم ابوجابر- مركز الدراسات المعاصرة

من : قسماوي نت
نشر : 23/02/2013 - 00:42

 

 

مشروع ''''ادارة ذاتية'''' للداخل الفلسطيني!!! ...

الدكتور ابراهيم ابوجابر- مركز الدراسات المعاصرة

سيبقى مصير فلسطينيي الداخل معلقا,لا بل مغيّبا على جميع المستويات ولدى جميع الاطراف ,الفلسطينيين والاسرائيليين والعرب ؛ لانهم محسوبون ; كـ"مواطنين اسرائيليين" على الورق!!
 
فلسطينيو الداخل هؤلاء, سيبقون يعيشون على هامش المجتمع الاسرائيلي من ناحية والفلسطيني من ناحية اخرى, وسيكونون الطرف الخاسر تقريبا في حال تم الاعلان عن دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة, لانهم سيعدون من الناحية القانونية مواطني دولة اجنبية ,وبالتالي فان اية محاولة من دولة فلسطين لرفع الظلم عنهم ,تعد تدخلا في الشئون الداخلية لدولة اخرى !!
 
وما دام الوضع بهذه الصورة القاتمة فلا بد من عمل ما لرسم خارطة طريق للداخل الفلسطيني تحسبا لاي طارىء يمكن ان يحصل , وتحديدا من طرف الكيان الاسرائيلي, الذي يتمادى في غيّه بمصادرة الاراضي وهدم القرى العربية, وابادة المحاصيل الزراعية ومخططات الترحيل وبالذات في النقب الفلسطيني الصامد.
 
خارطة الطريق هذه قد تتمثل في الاخذ بمخرجات ما يعرف في السياسة والنظم الدولية ب "الادارة الذاتية" وليس شرطا تسميتها بهذا الاسم ولكن العمل بمقتضى محدداتها وعوامل تطبيقها على الارض.
 
الادارة الذاتية عادة اقل من الحكم الذاتي وهي محصورة في بعض القضايا الجوهرية , ولا تعني بحال من الاحوال الانفصال عن الدولة, وانما بالعكس تريح الحكومة المركزية وتوفر عليها جهدا كبيرا مما تقوم به داخل المجتمع العربي في الداخل الفلسطيني.
 
اما اهم مركبات او مكونات الادارة الذاتية فهي كالتالي:

اولا: تاسيس برلمان عربي منتخب انتخابا مباشرا من الفلسطينيين العرب في الداخل.

ثانيا: انتخاب رئيس الادارة الذاتية او "لجنة المتابعة" ان شاءت الاحتفاظ باسمها انتخابا مباشرا من فلسطينيي الداخل.

ثالثا: أعداد منهاج تعليمي تربوي خاص يجيب على مواضيع مثل الانتماء والهوية ويؤكد على الرواية الفلسطينية التاريخية.

رابعا:تشكيل لجنة مالية مختصة يكون على راس اولوياتها استعادت اموال الضرائب التي يدفعها العرب لصرفها على المجتمع العربي.

خامسا: تشكيل لجنة للشؤون الخارجية هدفها ايصال الصوت العربي للخارج وطرح هموم المجتمع العربي في الداخل امام المحافل الدولية والاقليمية.

سادسا: تشكيل لجان اخرى مختصة في مختلف المجالات كالصحة والتجارة والصناعة والتعليم الخ...

وأخيرا..

أن التفكير في مشاريع من هذا النوع ياتي في ظل سياسة الاجحاف الاسرائيلية ضد اكثر من مليون ونصف فلسطيني, ينامون ويصحون على اخبار هدم القرى والبيوت العربية , وعلى تجريف الاراضي الزراعية واتلافها؛ نعم ينامون ويصحون على سماع الشعارات العنصرية عبر مختلف وسائل الاعلام الاسرائيلية!!

وعليه يحق لفلسطينيي الداخل التفكير في مثل هذا المشروع لتعزيز هويتهم وانتمائهم والتاكيد على روايتهم التاريخية التي يسعى الكيان الاسرائيلي لنسفها وتغييبها, مقابل التاكيد على روايته المزورة!!
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل