X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      19/04/2024 |    (توقيت القدس)

إسرائيل ترسل رسالة لتركيا: دعونا نلطف الأجواء

من : قسماوي نت
نشر : 25/02/2013 - 16:18

 

صرح مسؤولون حكوميون إسرائيليون بأن إسرائيل بعثت برسائل إلى أنقرة على مدار الأسبوعين الماضيين أعربت فيها عن رغبتها في خلق "ديناميكية أكثر إيجابية" فيما يتعلق بالعلاقات المتوترة بشدة مع تركيا بما يتيح للجانبين العمل سويا لتعزيز المصالح المشتركة.

وأوضحت مصادر اليوم الاثنين أن الرسائل أرسلت قبيل الجولة التي بدأها وزير الخارجية الأمريكي الجديد جون كيري وتستمر عشرة أيام يزور خلالها تسع دول من بينها تركيا.

ومن المتوقع بصورة كبيرة أن يثير كيري مسألة العلاقات مع إسرائيل خلال محادثاته مع القيادات التركية في أنقرة.ووفقا لما نقلته الصحيفة عن مسؤول حكومي، فإن رسالة إسرائيل تؤكد أن من المهم لإسرائيل وتركيا "تحقيق المزيد من العناصر الإيجابية في العلاقات" ما يعكس اعترافا في إسرائيل بأن استعادة العلاقات لما كانت عليه قبل عقد من الزمان عندما وصل حزب العدالة والتنمية الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان إلى السلطة لم يكن أمرا واقعيا. ورغم هذا، هناك إمكانية إدخال المزيد من الديناميكية الإيجابية إلى العلاقات.

وقال المسؤول: "هناك عدة أسباب تجعل الوضع الحالي غير مقبول .. من مصلحة الطرفين أن تكون هناك علاقات أفضل لعدة أسباب أولها وأهمها سورية التي يؤدي التمزق المتزايد هناك إلى وصول الأسلحة إلى مختلف الجماعات المتطرفة. وهناك أسباب أخرى تجعلك تفكر في أن تركيا وإسرائيل سيجدان أنه من المفيد أن تكون بينهما علاقة أكثر إيجابية".

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل