X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      25/04/2024 |    (توقيت القدس)

التردد عدو حـــــــــواء اللدود .. تعلمي كيف تقضي عليه

من : قسماوي نت
نشر : 26/02/2013 - 17:18

تتردد الكثير من النساء في اتخاذ قرارتهن المصيرية التي تتعلق بمحاور عديدة في الحياة الخاصة والعامة والعملية أيضاً، فعادة جميع النساء بلا استثناء هي التردد وعدم الثقة في اتخذا القرار الحاسم، الأمر الذي يتسبب في تعطيل اتخاذ مثل هذه القرارات، كما أنه يؤثر مع الوقت في أمور هامة في حياتنا التي تتطلب حسماً وبالتالي تضيع علينا فرص كنا أولى أن نستغلها بدلاً من التردد بشأنها.
ومن أجل اكتساب الثقة اللازمة لاتخاذ القرارات علينا باتباع هذه النصائح:-
اعرفي السبب الذي يجعلك مترددة
وغالباً يكون ناتجاً من عدم التأكد، لأنك إذا كنتِ متأكدة من شيء دون تفكير فأنتِ بلا شك مخطئة فيه.
فكري في الاحتمالات الممكنة
عندما تقبلين على حسم أمر ما أو اتخاذ قرار بشأنه إذاً عليكِ أن تفكري في الاحتمالات والنتائج المترتبة على هذا القرار، وهكذا تستطيعين اتخاذك قرار بعينه أو قرار آخر أو عدم اتخاذ قرار من الأساس، فأنتِ في الغالب تخافين من اتخاذ القرار الخاطئ، والحل الأمثل لذلك أن تتخيلي حدوث هذا الخطأ ونتائجه، وتؤمني من داخلك بأن كل إنسان يجب أن يخطئ، وحينها عليكِ أن تتقبلي خطأك أو تسخري منه كما يفعل كثيرون، وتذكري أن التردد يعني عدم الفعل، أي تأجيل كل شيء، وذلك الخطأ بعينه.
تمرني على التفكير
اتخاذ القرار لا يعني هذا أن تلقي بنفسك في النار، ولكنك كوني في الغالب أمام خيارين أو ثلاثة، ثم قومي بالمقارنة بين سلبيات وإيجابيات القرارات ثم اختاري الأصلح.
حددي وقت للتفكير
عندما تفكرين في قرار ما، لا تجعلي التفكير يسيطر عليكِ ويضيع وقتك، قومي بتحديد حد أقصى من الوقت لاتخاذ قرارك، حتى لا تطول منكِ مدة التفكير دون فعل.
القرارات الصغيرة أولاً
بالنسبة للقرارات التي تتخذينها خلال حياتك اليومية التي تتعلق بإمكانية الخروج مع الأصدقاء أو الذهاب إلى الحفلات أو غير ذلك، قومي بتمرين نفسك على اتخاذ قرار في خلال 30 ثانية فقط كحد أقصى من طرح السؤال عليكِ، ومع الممارسة والتجربة ستستطيعين اتخاذ القرارات الصحيحة.
تعلمي الأشياء الجديدة
اجبري نفسك على الانخراط في الأشياء الجديدة، فتعلمي القيام بأعمال جديدة بالنسبة لكِ، والتي من شأنها أن تزيد ثقتك بنفسك وتعلمكِ أشياء جديدة، وبالتالي ينمو ذهنك ويستطيع اتخاذ القرارات الصحيحة.
الثقة بالنفس
كوني دائماً على ثقة بنفسك وتأكدي أن لديك الموهبة الكامنة داخلك ولكن لن يجدها أحد غيرك، وبأنكِ قادرة في كل الأوقات أن تتخذي القرار الصحيح.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل