X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      20/04/2024 |    (توقيت القدس)

ما هو أفضل وقت في النهار للتفكير الابداعي؟

من : قسماوي نت
نشر : 28/02/2013 - 18:48

هل أنت من الاشخاص الذين يسهرون ليلا؟ هل يمكن أن تؤثر عادات نومك على مستوى ادائك وتحصيلك الدراسي؟ وفقا لدراسة جديدة، الوقت الذي نكرهه هو الوقت الذي نكون به في افضل حالاتنا الابداعية، لماذا؟

وفقا لدراسة جديدة شملت على 428 طالب، قسموا ما بين طلاب يحبون السهر وطلاب يحبون الاستيقاظ مبكرا، طلب من الجميع الاجابة على 6 مسائل في اوقات مختلفة من اليوم. النتيجة؟ الاشخاص الذين استيقظوا باكرا اختبروا في المساء، بينما اختبر الاشخاص الذين يحبون السهر في الصباح الباكر حققوا افضل نتائجهم في الاسئلة التي تحتاج الى افكار أصيلة.

لماذا؟ تقول ماريك ويث، مسؤولة في البحث وبروفيسورة في كلية آلبيون، "خلال الوقت الذي لا تفضله في اليوم يكون تفكيرك اقل تركيزا وتصبح اكثر اعتمادا على المعلومات التي تطفو في عقلك". واضافت، "قلة التركيز هذه ستساعدك في حل المشاكل التي تحتاج الى التفكير خارج الصندوق (افكار ابداعية)."

ولكن إذا أقسمت على أن تكون محبا للسهر طوال حياتك فأنت لست مجنونا تماما. فقد وجدت الدراسة بأن بعض المهام يجب تركها الى ساعات الذروة. "فخلال اوقاتنا الأمثل في اليوم، يكون تركيزنا أعلى، وبالتالي نكون اكثر قدرة على القيام بالمهام المطلوبة منا بدون تشويش، وهو أمر هام ومفيد عند تنفيذ المهام التي تتطلب تركيزا أكثر."

ولكن كيف يمكنك الاستفادة من ساعة جسمك البيولوجية؟ التخطيط المسبق. اذا كنت بحاجة الى انجاز مهام تقليدية، فيمكنك القيام بها خلال ساعات ذروة جسمك – بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة. لرفع القدرة الابداعية، ينصح ايضا بالقيام بالتمارين الرياضية في غير ساعات الذروة. 

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل