X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      24/04/2024 |    (توقيت القدس)

تعريف من هي الوهابية ؟!!!

من : قسماوي نت
نشر : 28/02/2013 - 19:09

 

 

الوهابية هي فرقة نشأت في منطقة نجد على يد الشيخ محمد بن عبد الوهاب تصحيحية المظهر تنادي بمحاربة الشرك. وعبادة الأوثان وتقديس القبور وهو مطلب سام بلا شك. خصوصاً إذا سلمنا بروايات الوهابية القائلة بأن بلاد نجد قد عادت إلى عبادة الأصنام,ونبذ الشرائع, وقطع السبل ولا ريب أن البلاد النجدية هي مهد الحركات الخارجة على الإسلام من مرتدين وخوارج, وهي بحاجة إلى من يأخذها بالشدة أكثر من اللين لقسوة طباع أهلها وغلظ قلوبهم.

وما أن بدأت هذه الحركة العمل على الأرض وإذا بها تقتل الموحدين والأطفال وتستبيح دماء المسلمين أينما وصلت أقدامهم, فتصدى لها بعض علماء المسلمين في نجد والحرمين الشريفين مما أدى بالدولة التركية بواسطة واليها على مصر محمد علي باشا وتآمره بالقضاء عليهم وعلى دولتهم الأولى.

إن الذين أقاموا هذه الحركة أنصاف متعلمين, والذين نفذوا أهدافها جهلة وكان أول من رد على هذه الحركة من الخوارج كان أخ محمد بن عبد الوهاب الشيخ سليمان بن عبد الوهاب في كتابه (الصواعق الالهية في الرد على الوهابية) فحذر الناس من أخيه محمد ووصفه بالزائغ عن ثوابت الحق والإسلام الصحيح!!!

إن نجد التي قال عنها رسول الله  صلى الله عليه وسلم (هناك الزلازل والفتن ومنها يخرج قرن الشيطان) خرج منها محمد بن عبد الوهاب وأتباعه ... الذي كان يمنع أتباعه من قراءة كتب التفسير والفقه والحديث التي كانت تخالف مذهبه وآراءه, ويقوم بحرق هذه الكتب جميعاً أينما طالت يداه ويعاقب كل من يحاول شراءها او اقتناءها عقاباً ... قد يصل إلى حد الحرمان والضرب وأحيانا قد يصل إلى القتل.

كان كل واحد من أتباع الوهابية يُفسر القرآن كيف ما يشاء حتى لو لم يعرف من القرآن شيئاً!!!

كانت طريقة محمد بن عبد الوهاب من يخالفني القول والرأي فهو كافر!!! لقد ادعت الوهابية أنها تقتدي بالشيخ ابن تيمية وتلميذه ابن القيم الجوزي. فأخذوا من حماسة ابن تيمية في بداية حياته المتطرفة طريقاً لهم ونسوا أن ابن تيمية عندما تقدم به العمر قد تغير كلياً وخاصة بعد نشره كتاب (التصوف والفقراء).

لم تسمح الوهابية بدخول الكثير من الكتب للأراضي الحجازية لأكابر العلماء وخاصة من الشيعة والسنة لكونهم علماء يخالفون مذهبهم وعقيدتها الدامية. فإذا وجدت هذه الكتب في إحدى المكتبات فصاحبها قد يتعرض للخطر الشديد!!!!

لقد اعتمدت الوهابية على شراء الناس وخاصة العلماء والفقهاء بالمال والذهب فاستعملت هذه الوسيلة من أجل إشهار هذا المذهب المقيت , واستغلالهم للمسجدين الشريفين لخداع البسطاء مما يرونه من عمار لهما وخدمه!!! ولقد قامت الوهابية بإنشاء عشرات الفضائيات ومنها الماجنه التي يسيطر عليها الوليد بن طلال كدريم وروتانة وإلى آخره ... من أجل إيصال هذا المذهب إلى كل أرجاء العالم.ناهيك عن سيطرتهم لعشرات الإذاعات والصحف التي يمولونها لقد سموا أنفسهم بالسلفية مع أن السلفية لم يتفقوا على رأي واحد. بل كانوا مختلفين في الكثير من الآراء على مدى الأيام والعصور.

لقد خاطب القرآن الكريم العلماء والعوام من الناس بـ (يا أيها الذين آمنوا) وهذا خطاب لمن سبق ولمن لحق إلى يوم القيامة ولم يكن خطاب للسلفية خاصة أو وحدهم بل لكل مؤمن وهذا رد القرآن على كل خلاف واجتهاد لقوله تعالى: (ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم) وهذا يتحدث عن المجتهدين في كل عصر وزمان ولم يخص ذلك عصراً أو فئةً أو جماعةً بذاتها. لقد جاء في الحديث: (مثل أمتي مثل المطر لا يدري أوله خيرٌ أم آخره).

وفي يوم أفتى الإمام أحمد بفتوى معينة فقيل له يا إمام هذا لم يقله ابن المبارك, فرد الإمام قائلاً: أن ابن المبارك لم ينزل من السماء, وهذا يدل على إجازة الخلاف في الرأي والاجتهاد والوهابيون يَدَعون أن الإمام أحمد هو قدوتهم.

ليس كل ما فقهوهُ وقرروه السلف صحيح ... وإذا التزمنا بذلك فذلك تعطيل للعقل والاجتهاد ولا نريد أن نقول كما قال من كان قبلنا (إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون).

من هو مؤسس هذه الحركة الدموية؟ هو محمد بن عبد الوهاب ولد هذا الشيخ محمد عبد الوهاب بن سليمان بن علي التميمي بقرية العينية في بلاد نجد سنة 1515هـ وتوفي سنة 1206هـ عن عمر يناهز (90) عاماً نشأ في بيئة قد فشا فيها الشرك والاعتقاد في الأشجار والأحجار والقبور والبناء عليها والتبرك بها المبالغ فيه والاستعانة بالجن والذبح لهم ووضع الطعام لهم في زوايا البيوت.

لقد تعلم الشيخ على يدي والده القاضي وهو الرجل الصالح, المبادئ الأساسية والفقه على مذهب الإمام أحمد رحمه الله وتتلمذ على يدي الشيخ سليمان الكردي والشيخ محمد حياة السندي وغيرهم, ثم ارتحل إلى البصرة وعاد منها مطروداً كما يقول مؤرخهم ابن بشر.

لقد ثبت من أقوال محمد بن عبد الوهاب أنه يقرُ ويجزم أن أهل الحجاز مشركون فأحل دماءهم وهذا مما جعل الشيخ الكردي أن يرد عليه رداً قاسياً ونعته بالزائغ عن الدين والضال ولقد أثار أيضاً عليه والده الذي رأى فيه مطالعة أخبار مسليمة الكذاب وسجاح وطلحة الأسدي وإضرابهم وأخذ والده يحذر الناس منه.

وبعد وفاة والده استفحل أمره مما جعل أخوه سليمان يرد عليه في كتابه (الصواعق الإلهية في الرد على الوهابية) وكان رداً أبرز فيه انحراف أخيه محمد بن عبد الوهاب.

لم يرقى الشيخ محمد بن عبد الوهاب في مستواه العلمي إلى مصافي العلماء بل كان ناقماً على كل ما هو إسلاميٌ في الجزيرة العربية لأنه يرى أن كل شيء قد انحرف عن مساره الذي آمن به لذا أباح دماؤهم وأموالهم.

فبهذا مَثّل فرقة الخوارج تمثيلاً صحيحاً بكل وضوح.

عندما نشب نزاع بينه وبين أبيه فنهاهُ أباهُ عن سلوك هذا الطريق وكان غاضباً عليه, فسكن وهدأ حتى مات والده, وبعد سنتين من موت أبيه بدأ بإظهار هذه العقيدة المقيتة التي ترمي أهل الإسلام بالشرك فتبعه حثالة من الناس إلى أن أغضب أهل بلدته بمقالاته فَهَمّوا يوماً لقتله, فخرج من عندهم هارباً.

وجاء إلى شيخ أمير العينية وتحالف معه فزوجه هذا الشيخ ابنة عمه جوهرة بنت معمر فغضب الكثيرون من الأمراء على ابن معمر لمصاهرته هذا المنحرف الذي كان ينعتهم عبيدا ومشركون مما دفعهم لمحاولة قتله فطرده صهره ابن معمر وحاول هو قتله أيضاً ولكنه فر ونجا.

 

 

ملاحظة: هذا المقال الثاني.

سيتبع هذا مقال آخر فيه كيف تحالف مع آل سعود, ومن هنا بعد هذا التحالف انتشرت الوهابية في كل أنحاء العالم وأصبح خطرها يداهم كل قطر عربي وإسلامي, وكل ذلك كان بالمال الذي أزاغ قلوب الكثيرين من الناس وخاصة البسطاء منهم.

 

والله ولي التوفيق

 

      الشيخ:

عبد الله نمر بدير 

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل