X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      23/04/2024 |    (توقيت القدس)

رئيس وزراء اليابان يطلب تعديل الدستور للمشاركة في عمليات عسكرية بقيادة الامم المتحدة

من : قسماوي نت
نشر : 09/03/2013 - 19:32

 

طالب رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي اليوم السبت بضرورة مراجعة الدستور للسماح لبلاده بالمشاركة في عمليات عسكرية تحت قيادة الامم المتحدة.

وقال ابي انه يتعين على اليابان ان تعدل المادة التاسعة بدستورها حتى يمكنها المشاركة في العمليات العسكرية الجماعية بموجب ميثاق الامم المتحدة ، حسبما ذكرت وكالة "جي جي برس "اليابانية.

واضاف: "اشك في ما اذا كانت اليابان ستستطيع ان تفي بالتزاماتها في حالة مشاركة الامم المتحدة في الامن الجماعي". وفي ما يتعلق بمسودة تعديل للدستور التي طرحها الحزب الدمقراطي الليبرالي، قال رئيس الوزراء: "من الافضل ان يكون امام اليابان مجال للمشاركة".

وتنص المادة التاسعة بالدستور على ان "ينبذ الشعب الياباني الى الابد الحرب كحق سيادي للامة والتهديد او استخدام القوة كوسيلة لتسوية النزاعات الدولية".

وتجعل مسودة التعديل المقدمة من الحزب الديمقراطي الليبرالي الذي يرأسه آبي النبذَ قاصرا على الحرب ويقول ان اليابان لا تستخدم القوة كوسيلة لتسوية النزاعات الدولية.

وكان رئيس الوزراء الياباني قد اعلن في كانون الثاني (يناير) الماضي اعتزامه تعديل دستور اليابان ما بعد الحرب الذي فرضته الولايات المتحدة عام 1946 والمطبق منذ عام 1947.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل