X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      19/04/2024 |    (توقيت القدس)

مسيحيون في دير الزور يحلمون بسوريا من دون الاسد و"جبهة النصرة"

من : قسماوي نت
نشر : 13/03/2013 - 15:52

يصلي ابو ابراهيم وعائلته كل احد في المنزل الذي يتشاركونه مع مقاتلين معارضين في مدينة دير الزور في شرق سوريا. لكن هذه العائلة المسيحية المعارضة للرئيس السوري بشار الاسد، تخشى ان تضطر لمغادرة البلاد في حال فرضت "جبهة النصرة" الاسلامية قوانينها بعد سقوطه.

ويقول ابو ابراهيم: "نحن العائلة الاخيرة (المسيحية) المتبقية في دير الزور" التي ما زالت تحت سيطرة القوات النظامية، لكنها تشهد معارك منذ نحو عشرة اشهر.

ويشير المرصد السوري لحقوق الانسان الى ان غالبية السكان المسيحيين غادروا دير الزور بسبب اعمال العنف، بعدما كان عددهم فيها يقارب اربعة الاف شخص.

ويضيف ابو ابراهيم ان هؤلاء "غادروا مع بداية النزاع، ولجأوا الى مناطق خاضعة لسيطرة النظام خوفا من اسلاميي جبهة النصرة".

ولم تكن هذه الجبهة معروفة قبل بدء النزاع منتصف آذار (مارس) 2011، لكنها اكتسبت دورا متناميا وتبنت العديد من التفجيرات استهدفت غالبيتها مراكز امنية وعسكرية.

وتحظى الجبهة التي ادرجتها واشنطن على لائحة المنظمات الارهابية، بحضور واسع في شرق سوريا، وشكلت قبل ايام مع مجموعات اسلامية اخرى، "الهيئة الشرعية للمنطقة الشرقية في سوريا" التي ستتولى ادارة شؤون المناطق الخاضعة لسيطرتها.

واشار المرصد السوري الى ان مدينة الميادين في محافظة دير الزور، تشهد منذ الاعلان عن تأسيس الهيئة، تظاهرات معارضة لجبهة النصرة.

ويضيف ابو ابراهيم "لم نواجه مشكلات معهم حتى الآن". ويوضح انه رغم ذلك "نحن خائفون منهم، ولسنا الوحيدين. مقاتلو الجيش السوري الحر (يخافون) ايضا. في دير الزور، الجميع خائف منهم. هم اقوياء جدا وافضل تسليحا من بقية المقاتلين المعارضين".

ويتابع: "عندما يسقط بشار الاسد، سنرى ما هي نياتهم الحقيقية. اذا قرروا اقامة دولة اسلامية تحكمها الشريعة، لن يكون ثمة خيار لنا، نحن المسيحيين والمجموعات الاخرى، سوى ترك هذه البلاد، وسنرحل".

من جهته، يقول عمر وهو واحد من 15 مقاتلا معارضا يقيمون في المنزل نفسه مع عائلة ابو ابراهيم، ان الكثيرين "صدقوا اكاذيب النظام التي تحدثت عن مجازر ترتكب بحق المسيحيين في المناطق الاخرى، وهربوا بدافع الخوف".ويضيف المقاتل وهو يحمل مسبحته، ان النظام السوري "قصف كنائس" في دير الزور.

وحتى الوقت الراهن، ما زال ابو ابراهيم وزوجته مريم واولادهما الثلاثة يرفضون اللجوء الى تركيا المجاورة رغم ان منزلهم دمر والكنيسة القريبة منه اصيبت باضرار جراء القصف.

وبعدما خسر عمله في مصافي النفط في محافظة دير الزور، افتتح ابو ابراهيم كراجا لتصليح السيارات كان زبائنه من مقاتلي المعارضة "حتى علم النظام بهذا الامر وقصف المنزل".

ويتابع: "هب المقاتلون لنجدتنا وخاطروا بحياتهم. اخرجونا من تحت الانقاض وامنوا لنا المأوى". ويرفض ابو ابراهيم اعتبار النزاع في سوريا طائفيا، موضحا انه "لو كان الامر كذلك لكانوا (المقاتلون) تركونا نموت تحت الانقاض".

ووقف المسيحيون في غالبيتهم على الحياد بين طرفي النزاع في سوريا ذات التركيبة الطائفية المتنوعة بين غالبية سنية واقليات علوية ومسيحية ودرزية. وابدت الامم المتحدة تخوفها من ان النزاع بات "طائفيا بشكل واضح" ويهدد الاقليات.

وتتشارك عائلة ابو ابراهيم المنزل مع مقاتلين من الجيش السوري الحر. وعنهم تقول مريم: "جميعهم مسلمون ونعيش معا بسلام". وتضيف هذه المرأة التي تطهو للمقاتلين وتغسل ملابسهم العسكرية "هم مثل اولادي".

وامتنعت مريم منذ اشهر عن الخروج من المنزل خوفا من التعرض لمضايقات في الشارع لعدم ارتدائها الحجاب، لكنها تتصرف على راحتها في البيت "لان المقاتلين يحترمون قناعاتي كما احترم معتقداتهم".

ويؤكد عمر ان "جبهة النصرة لا تمثل معتقدات السوريين. نقاتل ضد العدو نفسه لكن يجب عليهم ان يرحلوا لحظة سقوط النظام".

وعاود ابو ابراهيم العمل في تصليح السيارات، لكن هذه المرة في ورشة افتتحها في الطبقة السفلية للبناء حيث يقطن حاليا.

ويقول ان الكراج "يعود الى شخص هرب مع بدء المعارك"، وهو ما يثير غضبه لشعوره بانه يحتل ما ليس له "لكن ما العمل لاتمكن من العيش؟".

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل