X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      28/03/2024 |    (توقيت القدس)

جيش النظام السوري فقد قدرة السيطرة على انحاء البلاد ويركز على حماية النظام

من : قسماوي نت
نشر : 13/03/2013 - 15:56

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" اليوم الاربعاء تحقيقاً من مراسلتها في بيروت آن بارنارد تقول فيه ان الجيش السوري يعتريه الضعف الآن وصار يتخلى عن بعض مناطق البلاد محاولاً حماية نظام الاسد ويلجأ للاستعانة بميليشيات من المدنيين لتشكيل حواجز امن على الطرق. وهنا نص التحقيق:

"تضعف قدرة الجيش السوري على مقاتلة الثوار والاحتفاظ بالاراضي بصورة مضطردة، ما يرغمه على التخلي عن مهمة حراسة نقاط التفتيش الى جماعات شبه عسكرية، والتخلي عن عاصمة احدى المحافظات الاسبوع الماضي من دون قتال، بل وتجنيد اعلى علماء الدين المسلمين المعينين من الدولة رتبةً كداعية للتجنيد.ومع ان القوات الحكومية ما زالت افضل تسليحاً وتنظيماً من الثوار، فان سنتين من القتال دفعتا الجيش الى مواصلة تقليص طموحاته واعادة النظر في تكتيكاته.

وفي الايام الاخيرة، ابدت الحكومة قلقاً متزايداً بشأن قدرتها على اعادة تنشيط صفوف الجنود المنهكين والمتناقصي العدد، وواصلت تعزيز قواتها حول العاصمة دمشق.

وبات امتداد سوريا الآن مساحة معبارة عن رقع تحتفظ فيها الحكومة على الاقل بسيطرة جزئية على معظم المدن الكبرى ولكن الثوار وسعوا سلطتهم عبر مساحات متزايدة من شمال البلاد وشمالها الشرقي.

وفي الآونة الاخيرة هرب عشرات الجنود الذين كانوا محصورين في نقطة حدودية نائية في شمال شرقي البلاد الى العراق حيث قتلهم حلفاء للثوار في نهاية الامر. وفي انحاء البلاد تشيع جنازات عديدة لجنود سوريين كل يوم، ما يستزف ليس عدد افراد الجيش وحسب، ولكن يقلص التأييد له ويضعف عزيمته، كما يقول محللون.

وفي واشنطن، مثل جيمس آر كلابر الاصغر، مدير الاستخبارات القومية امام لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الثلاثاء وقدم شهادة مكتوبة قائلاً ان "تآكل قدرات النظام السوري يتسارع". واضاف انه بينما حالت الحكومة السورية دون سيطرة الثوار بصورة تامة على المدن الكبرى الثلاث "فانها ليست قادرة على اقتلاعهم" من مواطيء اقدامهم هناك.

وبالنسبة الى حكومة الرئيس بشار الاسد، فان الثورة فرضت اعباء مرهقة على الجيش المصمَم ليس لخوض قتال مستمر غيرمتساوق وانما لصد غزو اسرائيلي.

وبينما تشن الحكومة حرباً اوحت احدى الصحف الموالية للحكومة الثلاثاء انها يمكن ان تستمر "لسنوات"، فانها تواصل التراجع عن مقاربتها الاولية القاضية بمقاتلة الثوار اينما يظهرون، واخذت تركز بدلاً من ذلك على حماية معاقلها. وفي الايام الاخيرة لجأت الى تشديد جديد على تعبئة مدنيين ليحملوا السلاح لخوض ما تصوه كمعركة لحماية وجود سوريا من ارهابيين ممولين من اجانب.

ويقول بعض الناس في سوريا ان الحكومة بدأت في ممارسة ضغط خاص على المسيحيين – الذين تفترض انهم يناصرونها - لينضموا الى الجيش. وفي الوقت نفسه، لجأت الحكومة الى اعلى رجال الدين المسلمين رتبة في البلاد ليحض الشباب على الالتحاق بالخدمة العسكرية، بالرغم من تأكيد الرئيس الاسد انه يدافع عن نظام علماني.

وفي مناشدة غير معتادة عبر التلفزيون الوطني الاثنين حض مفتي سوريا الشيخ احمد بدر الدين حسون السوريين من كل الاديان على الانضمام الى الجيش. وقال: "ان سوريا هي آخر مثال على امة متحضرة تحول التنوع الى اثراء بدلاً من الاقتتال والضعف".

ويقول محللون ان هدف هذه الاستراتيجية هو اراحة القوات المرهقة من مهمة غير مناسبة لها البتة – الا وهي الاحتفاظ باحياء في حرب مدن – وصون قوتها الكبيرة المتبقية لحماية مركز الحكومة.

وكان من الممكن رؤية نتائج ذلك التركيز (للقوات) الاسبوع الماضي عندما اجتاح الثوار مدينة الرقة في شمال شرقي البلاد واقاموا، بقدر من الثقة بالنفس، اسس حكم ذاتي. وبالرغم من ان الحكومة تواصل دك المدينة بضربات جوية، فان احتلال الرقة وسع اراضي الثوار في الشمال.

ومع ذلك فانه بينما لا يزال الجيش في الوسط، يقول محللون ان البلاد صارت مقسمة بصورة متزايدة بين سيطرة حكومية مشددة في دمشق، وسيطرة للثوار بحكم الامر الواقع في الشمال وبعض ضواحي دمشق، ومعركة دموية وطائفية شبه عسكرية بصورة متزايدة في مدن متنازع عليها مثل حلب وحمص.

ويقول الياس حنا، وهو جنرال لبناني متقاعد يعمل استاذاً في الجامعة الاميركية في بيروت ان جيشاً تقليدياً كجيش سوريا "لا يستطيع في الواقع خوض حرب من دون توقف. ومن المؤكد انه يضعف".

وقال ان قسما كبيرا من الجيش السوري ما زال جيد التنظيم والقدرة، وله قيادة وبنية تحكم اكثر فاعلية بكثير مما لدى تحالف الثوار القوي الدافع ولكن الفضفاض البنية الذي يواجهه.

لكنه قال ان جنود الجيش "يعتمدون معنوياً ونفسياً على شيء مثل هدنة، مثل استسلام، مثل تدمير العدو، وفي مثل هذه الحرب لا يمكنك في الواقع قياس مقدار نجاحك".

ومنذ وقت مبكر من الصراع، دفعت اعداد كبيرة من الرجال الذين هم في سن التجنيد آلافاً من الدولارات ليمكنهم قانونياً تجنب الخدمة العسكرية – ويقول محللون ان عدد هؤلاء كان كبيراً الى حد ان الرسوم (التي دفعوها) شكلت مصدر دخل مهم لحكومة مصممة على مواصلة دفع الرواتب لتظهر انها ما زالت مسيطرة.

وطالما افتقرت الحكومة الى جنود كافين موالين بصورة اكيدة لغمر المناطق المتنازع عليها بدوريات او اخذهم للقيام بعمليات برية، ولذلك فقد لجأت بدلاً من ذلك الى ضربات جوية عشوائية وهجمات بالمدفعية اوصلت عدد الخسائر البشرية الى ما يزيد عن 70 الف قتيل، وفقاً لتقديرات الامم المتحدة. ويول الثوار ان المقاتلين من حزب الله اللبناني زادوا من وجودهم لتعزيز قوات الحكومة.

اما الآن، ومن اجل سد الثغرة، فان الحكومة تعتمد بصورة متزايدة على جماعات شبه عسكرية، وفقا لمحللين وتقرير حديث للامم المتحدة.

وبدأت تلك الجماعات في شكل ميليشيات موالية للحكومة تعرف باسم الشبيحة، واعطي بعضها صفة رسمية كـ"لجان شعبية". وفي الاشهر الاخيرة نظمت هذه ضمن بنية اطلق عليها اسم قوات الدفاع الوطني. وقد اتهمت حكومة الولايات المتحدة ايران، حليفة سوريا، بالمساعدة في تشكيل الجماعات على غرار ميليشا الباسيج الايرانية المرهوبة الجانب.

وفي المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة في حلب، اكبر المدن السورية، تقوم هذه الجماعات الآن بتشغيل نقاط التفتيش الموجودة في كل مكان – وهي مشكلة في العادة من سكان محليين – وليس من الجيش، كما قال بيتر هاردينغ محلل شؤون سوريا في مجموعة الازمات الدولية، وهي منظمة ترصد الصراعات. وقال انه بينما يفقد الناس الثقة بالجيش، فانهم يخشون التعرض للموت في امكن انتشار بعيدة للجيش "بينما يعتبر صمودك في ارضك، وحماية حيك اكثر جاذبية بكثير".

واعلنت صحيفة "الوطن" الموالية للحكومة الثلاثاء ان الجيش يملك "تحت تصرفهعدداً كافيا من الرجال والاسلحة ليقاتل لسنوات دفاعاً عن سوريا".

ولنها ايضاً حضت المدنيين على مساعدة الجيش. وكتبت: "الجيش يقوم بواجباته، والمواطنون يجب ان يدافعوا الآن عن مناطقهم، كل حسب قدرته، مثلما فعلوا في حلب، وحمص حيث حمل السكان السلاح".

وبدا المفتي الاكبر الشيخ حسون في كلمته التلفزيونية كأنه يوجه نداءً خاصاً الى السُنة، قائلاً ان الثوار "يستهدفون الامة العربية والاسلامية".

وقال محللون ان من غير الممكن ان يتوقع (حسون) استدراج متطوعين من المناطق السنية الداخلية حيث سوت ضربات الحكومة المدفعية والجوية الاحياء بالارض، وان الهدف من كلمته كان في ما يبدو تعزيز رواية الحكومة القائلة بان سقوطها سيعني دمار المجتمع السوري.

وعرضت مجموعة تطلق على نفسها اسم ائتلاف الشباب العلويين الثلاثاء بديلاً على العلويين الذين لا يريدون حمل السلاح. اذ دعتهم الى الهرب الى تركيا واعدةً بانها "في غضون ايام قليلة ستؤمن لهم سكنا مجانيا وراتبا شهريا يحميهم من المذلة".

وختمت بتوجيه رجاء الى "اولئك الراغبين في المغادرة بان يتصلوا بمديري الصفحة".

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل