X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      25/04/2024 |    (توقيت القدس)

مع تولى موشيه يعالون حقيبة الأمن..صحيفة إسرائيلية:حكومة نتنياهو الجديدة تتسم بالتطرف ولن تعمّر طويلا

من : قسماوي نت
نشر : 16/03/2013 - 19:11

من المتوقع أن يلتقى، مساء اليوم، رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، برئيس إسرائيل شيمون بيريز فى "مقر رؤساء إسرائيل" لإبلاغه بإنجاز عملية تشكيل الائتلاف الحكومى الجديد برئاسته وعرض التشكيل الحكومى عليه قبل عرضها على الكنيست يوم الاثنين المقبل.

وقالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن حكومة نتانياهو الجديدة تتسم بمزيد من التطرف مع تولى موشيه يعالون حقيبة الأمن، ونفتالى بينت ملف القدس، وأورى أرئيل حقيبة الإسكان، ولا يتوقع محللون أن تعمر هذه الحكومة طويلا بسبب وجود معسكر قوى "بينت لابيد" يواجه نتانياهو داخل الحكومة، خاصة أن الأخير اضطر إلى تقديم عدة تنازلات أمام شريكيه الجديدين، وإذا استمرت حالة الجذب والشد فإنها حتما ستقود إلى أزمة تنفجر فى أى وقت، وذلك إلى جانب احتمالات تعرض ليبرمان للمحاكمة وعدم قدرته على تولى منصب مهم فى الحكومة وهذا يجعله أقل تمسكا بالحكومة، واستبعاد الحريديم.

وكان نتنياهو قد أشاد بالاتفاقات الائتلافية التى تم التوصل إليها بين الليكود وحزبى "هناك مستقبل" و"البيت اليهودى" وقال إن الحكومة الجديدة ستعمل من أجل جميع "مواطنى إسرائيل"، وحصل حزب ييش عاتيد على 5 حقائب وزارية بينها وزارة المالية التى ستسند إلى رئيس الحزب يائير لابيد. كما أسندت إلى هذا الحزب رئاسة لجنة شؤون استيعاب القادمين الجدد البرلمانية ولجنة الكنيست للنهوض بمكانة المرأة واللجنة الخاصة بمراجعات الجمهور. كما سيتم تعيين أحد نواب الحزب نائباً لوزير الرفاة.

وجاء فى الاتفاقات الائتلافية أنه سيتم إلغاء وزارة الشؤون الإعلامية. وتم إسناد 3 حقائب وزارية إلى حزب البيت اليهودى وسيعين رئيسه نفتالى بينيت وزيراً للاقتصاد والتجارة كما سيرأس اللجنة الوزارية لشؤون غلاء المعيشة وتخفيف المركزية فى المرافق الاقتصادية وتشجيع التنافسية. كما سيتم تعيين عضوين للحزب فى منصبى نائب وزير الشؤون الدينية ونائب وزير التربية والتعليم. كما سيتولى الحزب رئاسة لجنة المالية البرلمانية.

ومن بين البنود التى تنص عليها الاتفاقات الائتلافية الجديدة وضع قيود على عدد أعضاء مجلس الوزراء لكى لا يتجاوز الثمانية عشر فى الانتخابات المقبلة وذلك علاوة على رئيس الوزراء. كما لن يتم تعيين وزراء دولة ولن يتم تعيين أكثر من 4 نواب وزراء. وسيكون من الممكن تعديل هذا البند بعد الحصول على تأييد 70 نائباً فى الكنيست فقط. وسيتم حجب الثقة عن الحكومة بأغلبية 65 عضواً فى الكنيست فقط.

كما تقرر زيادة نسبة الحسم فى الانتخابات إلى 4 بالمائة. وفى مجال التعليم تقرر أن يقوم وزير التربية والتعليم خلال فترة أقصاها 6 أشهر من تشكيل الحكومة الجديدة ببلورة منهج تعليمى للمواد الأساسية ينطبق على جميع التلاميذ فى إسرائيل.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل