X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      20/04/2024 |    (توقيت القدس)

حكومة نتنياهو الجديدة تنال ثقة الكنيست

من : قسماوي نت
نشر : 19/03/2013 - 08:22

قيادات غزة ومنها حماس اعتبرتها الحكومة الأكثر تطرفًا. زحالقة: "حكومة متطرفة وخطيرة"


 

 

نالت الحكومة الاسرائيلية الـ 33 ثقة الكنيست مساء اليوم . وقد صوت 68 عضو كنيست الى جانب بيان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الذي عرض فيه الحكومة الجديدة على المجلس التشريعي في حين عارضه 48 نائبا . 

وادى جميع الوزراء الجدد بعد ذلك تصريح الولاء امام الكنيست . 

ويعقد مجلس الوزراء الجديد مساء اليوم اول جلسة له في ديوان رئاسة الوزراء لاقرار تعيين الاعضاء في المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والامنية ونواب الوزراء .

وكانت الكنيست قد منحت الحكومة الثقة بعد نقاش مطول انتقد فيه بشدة المتحدثون من المعارضة تشكيلة الحكومة الجديدة والخطوط العريضة لسياستها في حين اكد رئيس الوزراء ان الحكومة ستعمل من اجل خدمة جميع شرائح المجتمع الاسرائيلي . 

حماس: الحكومة الأكثر تطرفًا 

وفي غزة اعتبرت قيادات في حركة حماس ان الحكومة الاسرائيلية الائتلافية الجديدة ستكون الاكثر تطرفا في تاريخ الحكومات الاسرائيلية. وقال القيادي الحمساوي احمد بحر ان حكومة نتنياهو ستستمر في التنكر للحقوق الفلسطينية وهي لا تختلف عن حكومات اخرى واصفا اياها بحكومة ارهابية .

زحالقة: "حكومة متطرفة وخطيرة"

وكان قد القى النائب جمال زحالقة كلمة التجمع في النقاش مؤكداً ان الحكومة الجديدة خطيرة ومتطرفة، وقد عبرت عن نواياها من خلال الاتفاق الائتلافي وتصريحات قادتها، وهي تدل على انها تنوي الاستمرار في محاولات تهميش القضية الفلسطينية والاستمرار في تطبيق سياسات الاستيطان والتهويد والحصار، وتخطط لتنفيذ مخططات تقشف اقتصادي على حساب الطبقات الفقيرة. 

وتطرق زحالقة الى الاتفاق بين الليكود وحزب "يوجد مستقبل"، وتحديداً للبند الذي ينص على ان الحكومة ستعمل على تعميق الولاء للصهيونية لجميع المواطنين وبالأخص في جهاز التعليم، وقال زحالقة: "نحن لكم بالمرصاد، وكل محاولة لفرض الولاء للصهيونية مصيرها الفشل، لأن هويتنا القومية اقوى من مشاريعكم، وهي ليست رخوة وقابلة للصياغة وفق مشيئتكم".

ونوه زحالقة الى ان كون الحكومة غير متماسكة وغير مستقرة وقابلة للتفكك، لا يعني انها ستكون اكثر اعتدال ورصانة، بل بالعكس، لأن قادتها سيعملوا على المحافظة على وحدتها من خلال الدخول في مواجهة مع طرف خارجي، كما فعل رؤساء حكومة سابقين في اسرائيل حين اختاروا توقيت عدوان عسكري للتغطية على مشكلة عندهم او في حكومتهم.

وادان زحالقة الاتفاق برفع نسبة الحسم، قائلاً بأنه مس خطير بحق التمثيل السياسي للمواطنين العرب، وأشار الى أن الدول التي فيها نسبة حسم عالية تضمن تمثيل الأقليات من خلال آليات مختلفة مثل تحصين نسبة لها في البرلمان أو نسبة حسم خاصة بها أو دمجها بأحزاب تتسع لها بتركيبتها وبرامجها، وقال بأن الاحزاب الاسرائيلية ليست فقط لا تناسب المواطن العربي بل هي بأيديولوجيتها وسياساتها معادية له ولحقوقه.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل