X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      29/03/2024 |    (توقيت القدس)

السلاح الكيماوي حائر بين النظام السوري والثوار والضحية هم المدنيين

من : قسماوي نت
نشر : 19/03/2013 - 19:07

اتهمت دمشق الثلاثاء المعارضة المسلحة باستخدام سلاح كيميائي في استهداف منطقة في شمال البلاد، ما اسفر عن مقتل 25 شخصا بين مدنيين وعسكريين واصابة 110 اخرين بجروح. من جهته، قال قائد لمقاتلي الجيش السوري الحر إن قوات الرئيس بشار الأسد نفذت هجوما بسلاح كيماوي على بلدة خان العسل في شمال البلاد قرب حلب اليوم الثلاثاء باستخدام صاروخ طويل المدى.وأضاف لؤي المقداد المنسق السياسي لقيادة الجيش السوري الحر إن قتالا اندلع في خان العسل هذا الصباح وأن جيش النظام قصف البلدة بصاروخ طويل المدى مزود برأس حربي كيماوي. وتابع أن الجيش السوري قصف أيضا المنطقة بأسلحة تقليدية من الجو وبنيران مدفعية.

وبث التلفزيون السوري صورا ظهرت فيها سيارات اسعاف تابعة لمنظمة الهلال الاحمر العربي السوري وهي تسعف الجرحى. وقد وضع المسعفون على وجوههم اقنعة قماشية، فيما بدا في الصور عدد من اهالي المصابين وعلى وجوههم علامات الحزن والغضب.

وقال مصور من في مدينة حلب السورية إن ضحايا ما وصفته الحكومة بهجوم جرى استخدام أسلحة كيماوية فيه يعانون من مشاكل في التنفس وأضاف أن الناس يقولون إنهم يشمون رائحة غاز الكلور في الهواء.

وقال احد الاطباء المشرفين على علاج الجرحى للتلفزيون ان الصاروخ "يحتوي مواد سامة فوسفورية تسبب اعراض حادة مثل الغثيان وحالات غيبوية". وصرخت امراة كانت في المشفى "يريدون قتلنا بالغازات السامة والمواد الكيماوية"، فيما قال رجل كسا الشيب راسه "هل هذه هي الحرية التي يبحثون عنها؟".

واضاف المصور إن المصابين نقلوا إلى أربعة مستشفيات في المناطق الواقعة تحت سيطرة الحكومة في حلب وإن بعضهم يعاني من مشاكل في التنفس.وقال: "رأيت في الأغلب نساء وأطفالا... قالوا إن الناس يختنقون في الشوارع والهواء مشبع برائحة الكلور". وتابع عبر الهاتف بعد زيارة مستشفى حلب الجامعي ومستشفى الرجاء "الناس يموتون في الشوارع وفي منازلهم".

وفي الثالث من آذار (مارس)، تمكن مقاتلو المعارضة من السيطرة على بلدة خان العسل في ريف حلب الغربي بعد معارك ضارية تركزت خصوصا في محيط مدرسة الشرطة في البلدة وقتل فيها اكثر من 120 عنصرا من قوات النظام واكثر من ستين مقاتلا معارضا، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

الا ان القوات النظامية قامت قبل حوالى ثمانية ايام بهجوم مضاد استعادت خلاله اجزاء من البلدة لا تشمل مدرسة الشرطة.

وعبر مسوؤلون غربيون اكثر من مرة عن خشيتهم من وقوع الاسلحة الكيميائية التي يملكها النظام السوري في ايدي بعض مجموعات المعارضة.

ردود افعال قال أحمد أوزموغو رئيس منظمة حظر انتشار الأسلحة الكيماوية إنه ليست هناك معلومات من جهة مستقلة عن أي استخدام للأسلحة الكمياوية في سوريا كما تزعم الحكومة السورية ومقاتلو المعارضة.

وأضاف في ندوة في فيينا: "لا أظن أننا نعلم أكثر مما تعرفونه في الوقت الحالي... بالطبع سمعنا هذه التقارير ونتابع الوضع عن كثب".

بريطانيا قالت بريطانيا بعد تردد تقارير إعلامية عن هجوم بأسلحة كيماوية في سوريا إن استخدام مثل هذه الأسلحة أو نشرها هناك سيستدعي "ردا جادا" من المجتمع الدولي.

وقالت ناطقة باسم وزارة الخارجية البريطانية "المملكة المتحدة واضحة في أن استخدام الأسلحة الكيماوية أو نشرها سيستدعي ردا جادا من المجتمع الدولي وسيضطرنا لإعادة النظر في موقفنا حتى الآن".

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل