X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      25/04/2024 |    (توقيت القدس)

أمريكا قدمت 234 مليارًا مساعدات مالية معلنة لإسرائيل ب60عامًا

من : قسماوي نت
نشر : 21/03/2013 - 10:34

بلغت حجم المساعدات المالية والعسكرية الأمريكية لـ"إسرائيل" نحو 233.7 مليار دولار طوال 60 عامًا من الدعم المتواصل.

وقالت صحيفة "هآرتس" العبرية في ملحقها الاقتصادي الأربعاء أن 860 مليار شيكل قدمتها الولايات المتحدة لـ"إسرائيل" طوال العقود الستة، بمعدل 4% من الناتج الاقتصادي الإسرائيلي بين سنوات 1950 – 2012.

ووصل ظهر اليوم الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى "تل أبيب" مستهلاً وصوله بالتأكيد على أن "إسرائيل" حليف قديم وأبدي لبلاده.

ورأت الصحيفة أن أوباما "خسر" الإسرائيليين مراتٍ متتالية، كان آخرها خطابه في القاهرة دون أن يزور "إسرائيل"، إضافةً إلى مطالبته الإسرائيليين وقف البناء الاستيطاني دون أن يطالب الفلسطينيين بـ"تنازل" مماثل، وأخرى حين "تأخر" أوباما بـ"إدراك" التهديد الإيراني النووي، على حد وصفها.

وقالت "هآرتس" إن الإسرائيليين نظروا إلى أوباما بعيونٍ ملؤها الشك في أول عامين منذ تولي أوباما منصبه وأنه سيولي اهتمامه للعالم الثالث ولن يكترث لـ"المشروع الصهيوني".

ولفتت إلى أن الإسرائيليين لاحظوا الفرق في العامين التاليين لفترة أوباما الرئاسية، خصوصًا بعدما أوقف "التسونامي السياسي" الذي هدد بـ"زعزعة إسرائيل" عشية الاعتراف الأممي بالدولة الفلسطينية أواخر العام الماضي.

وزعمت أن أوباما بات يُدرك الآن مدى "قسوة" الشرق الأوسط على "إسرائيل" وضرورة بذل جهود أكبر لحمايتها من "القسوة الإقليمية" على حد وصف الصحيفة الإسرائيلية.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل