X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      20/04/2024 |    (توقيت القدس)

رغم التحريم والمنع .. صناعة الخمور في تزايد بالسعودية

من : قسماوي نت
نشر : 24/03/2013 - 20:05

كل ممنوع مرغوب. هذه العبارة تصف ما يجري في المملكة العربية السعودية، فرغم أن الكثير من الأشياء محرمة ويعاقب عليها القانون السعودي المستمد أساسا من الشريعة الإسلامية، إلا أن مراقبين يقولون إن بعض السعوديين يمارسون الممنوع ويعيشونه في السر.

وصناعة واستهلاك الخمور لا تخرج عن هذه القاعدة. فالأرقام الرسمية التي تدلي بها هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، تكشف بوضوح تزايد الإقبال على الخمور من طرف الشباب السعودي وأيضا من طرف الأجانب الوافدين على المملكة.

موقع "راديو سوا" حاول في تقرير خاص أن يكشف عن بعض ملامح هذه الصناعة السرية للخمور، والتي يتحاشى السعوديون الحديث عنها لأنها لا تزال من التابوهات، رغم أن دراسة نشرتها صحيفة "إيكونوميست" البريطانية صنفتهم في مرتبة متقدمة في استهلاك الكحول.

سوق سوداء للكحول

في أحد الأحياء الهامشية بمدينة الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية، حيث يتجمع أغلب المهاجرين غير الشرعيين القادمين من دول إفريقية وآسيوية، كانت فرقة من "هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" تقوم بجولة استثنائية، إذ كانت عناصر الفرقة بلحاهم السوداء الكثيفة وثيابهم البيضاء الناصعة تتعقب مروجا للخمور السرية، بعدما وصل إلى علمهم أنه يمارس نشاطه في تلك المنطقة.

هذه العملية التي كشفت عنها الهيئة في شريط فيديو صوره عناصرها، أدت إلى القبض على مهاجر سري وفي حوزته العديد من القنينات المليئة بشراب مسكر محلي الصنع، كان يبيعها لمن يتصلون به مقابل ما بين 800 و1000 ريال للقنينة الواحدة، على أساس أنها خمور "جيدة، غير مخلوطة ولا تضر".

وفي كل مرة تكشف الهيئة عن مثل هذه العمليات، يبدأ نقاش بين السعوديين الذين ينقسمون بين مشككين لوجود مثل هذه الممارسات في المملكة، وبين من ينسبون كل هذه "الشرور والخبائث" إلى الأجانب الوافدين أو إلى الشيعة والليبراليين.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل