X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      25/04/2024 |    (توقيت القدس)

مشعل يرحب بقمة للمصالحة

من : قسماوي نت
نشر : 28/03/2013 - 12:02

 

قال خالد مشعلرئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، إنه يرحب بدعوة دولة قطر لعقد قمة عربية مصغرة بشأن المصالحة الفلسطينية، واعتبر الاعتذار الإسرائيلي لتركيا عن هجوم سفينة مرمرة 2010 بأنه إنجاز يتطلب المتابعة، وقال بأن الانتخابات الداخلية في حركة حماس طالت لكنها ستنتهي قريبا، وأن الدعم العربي للقدس أقل مما تطلبه وقضيتها.

وأوضح مشعل في حديث لصحيفة "القدس" المحلية، أن "المطلوب ليس دعم الفلسطينيين في القدس فقط، بل استراتيجية فلسطينية عربية إسلامية لانقاذ القدس"، مؤكداً "هذه مسؤولية الامة والشعب الفلسطيني وما ينطبق على القدس ينطبق على مجمل القضية الفلسطينية".

واضاف" الدعم العربي للقدس بكل أشكاله مقدر، ولكنه لا يكفي ولا يتناسب مع حجم الجريمة الصهيونية التي ترتكب في كل يوم في القدس، من تهويد، واستيطان، وتهجير، واقتلاع للمواطنين الفلسطينيين، وتغيير لمعالم المدينة المقدسة بتدمير الاحياء العربية، وتزيف التاريخ بالاضافة الى تدنيس المسجد الأقصى".

وقال: المطلوب ليس فقط دعم مالي سخي، بل تحويل هذا الدعم من قرارات والى مشاريع تنفذ على الارض، في كل مجالات الحياة في القدس، من اجل تثبيت الوجود الفلسطيني في القدس، ومساعدة المواطنين المقدسيين، وتعزيز صمودهم.

المصالحة

واعرب مشعل عن ترحيبه بدعوة أمير قطر لعقد قمة عربية مصغرة، لدفع المصالحة بين فتح وحماس، مؤكداً انها قابلة للنجاح، ولابد من السير فيها، وتأتي الجهود القطرية والمصرية لتعزز هذا الاتجاه، وجهود قطر بالدفع نحو المصالحة، وتذليل العقبات التي تواجهها ليست جديدة، وتأتي من حرص قطر.

وشدد على ان "الظروف مواتية لتحقيق المصالحة في جميع الاحوال، ولا بد ان نحمي المصالحة من اي تدخلات خارجية، وانشاء الله ننجح نحن وفتح، وانا وابو مازن، في تذليل كل عقبات المصالحة وانهاء هذا الانقسام".

وردا على سؤال حول امكانية ترشحه للرئاسة، قال مشعل ان "حماس لم تحدد موقفها النهائي من موضوع الانتخابات الرئاسية. هل تشارك فيها بمرشح رئاسي ام لا؟ وهذا موضوع سابق لاوانه".

وعن الاحاديث التي ترددت بشأن اشغاله منصب رئيس منظمة التحرير، قال: "حماس لا تزاحم احدا، ولا تطرح نفسها بديلا عن احد، انما تمارس حقها الطبيعي في المشاركة في مؤسسات القرار الفلسطيني، سواء في المنظمة او السلطة. ونمارس هذا الحق على قاعدة الشراكة مع الاخرين، وليس على قاعدة ان نأتي كبديل، مكان احد او ان نحل مكان احد".

زيارة أوباما

وحول تقييمه لزيارة الرئيس الاميركي باراك اوباما الى المنطقة، قال مشعل: "الرئيس اوباما كشخص يتمتع بالكثير من الكاريزما والمهارة، ويمثل حالة جديدة في نمط الرؤساء الاميركيين، لكن ما يعنينا ليس الحكم على الاشخاص، بل العبرة في السياسة، ونحن نقيم اي رئيس اميركي من زاوية مصلحتنا الوطنية الفلسطينية".

واضاف "اوباما في ولايته الاولى اخذ مواقف متميزة قياسا على المواقف الاميركية السابقة، وخاصة لجهة مطالبته بتجميد الاستيطان، ولكن للأسف هو تراجع عمليا عما قاله، وظهر هذا في بداية ولايته الثانية، وفي زيارته، بدا منحازا بشكل واضح للموقف الاسرائيلي، في سياق اعادة ترميم علاقته مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو والقيادة الاسرائيلية، على حساب الحقوق الفلسطينية".

وأضاف "لقد بدا انه لا يحمل لا مشروعا ولا رؤية محددة تجاه الصراع العربي الاسرائيلي. وبصرف النظر عما قاله عن الدولة الفلسطينية، فان مجمل ما قاله اقرب للموقف الاسرائيلي، ويمثل تراجعا عن مواقفه السابقة، واخطر ما فيها انه تبنى الرواية الصهيونية لنشأة اسرائيل".

وتابع "نحن في حماس لا نعلق امالنا ولا رهاناتنا على احد لا في البيت الابيض ولا في اي عاصمة دولية. نعم نتابع المواقف الدولية، ونقرأ تطورات المواقف والفروق بينها بوعي سياسي شديد، ولكن قناعتنا ان مستقبل المنطقة، ومستقبل القضية الفلسطينية وحقوق شعبنا، تصنع على الارض الفلسطينية والعربية، من خلال امتلاكنا لخياراتنا المفتوحة، ولأوراق القوة، وعلى رأسها المقاومة بكل اشكالها، بما فيها المقاومة المسلحة، مع بقائنا منفتحين على الوضع الاقليمي والدولي، والاستفادة من كل الفرص المتاحة ".

الربيع العربي

وحول استفادة حركة حماس، من وصول بعض الحركات الإسلامية الى السلطة في بعض دول عربية، قال مشعل :" الربيع العربي تعبير عن مرحلة تاريخية تمر بها الأمة، وهو حق للأمة وشعوبها، وحتماً يصب في مصلحة الامة وشعوبها من حرية واصلاح، ونحن مع كل شيء يخدم مصلحة الامة مع المحافظة على وحدتها".

ولفت رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الى "ان التعامل الدولي الايجابي مع حقائق الربيع العربي، ومع ما افرزته صناديق الاقتراع، وخاصة بروز الإسلاميين، يخدم موقف حماس في المنطقة، ولكن لا يغيب عن احد ان الغرب الذي اضطر ان يتعايش مع نتائج الربيع العربي بما فيها ظاهرة التعامل مع الإسلام السياسي وإدارة الإسلاميين للحكم، لا شك ان هذا الأضطرار له قيود اخرى في الحالة الفلسطينية، وذلك بسب العامل الإسرائيلي، مع ان هذا يمثل ازدواجية معايير في السياسة الغربية الامريكية وموقفاً غير مقبول".

وقال:" نحن نرى تجليات هذا الموقف المتناقض في الفيتو الأمريكي على المصالحة بين فتح وحماس، ورفض التعامل مع حماس إلا عبر بوابة شروط الرباعية الدولية التي رفضتها حماس ومازالت ترفضها. ليس امام الإدارة الامريكية والحكومات الغربية والشرقية إلا ان تتعامل وتحترم الديمقراطيات في المنطقة، بما فيها الساحة الفلسطينية، وعليها ان لا تتدخل في خيارات شعوب المنطقة".

الاعتذار لتركيا

وعن اعتذار نتنياهو لتركيا عن قتل المتضامنين الاتراك قال مشعل:" عندما تقوم دولة بحجم تركيا، ترسل ابناءها لفك الحصار عن غزة ، وتضحي بـ 9 من ابناءها في سبيل ذلك، وتنشأ ازمة كبيرة بينها وبين إسرائيل، وتضع القيادة التركية مطالب لها، على رأسها الاعتذار ورفع الحصار عن قطاع غزة، وعندما تضطر إسرائيل للاعتذار، وهذا خارج نمط وسلوك إسرائيل المعتاد، فلا شك ان هذا انجاز يحسب للقيادة التركية، انها فرضت على إسرائيل ذلك".

واضاف" لابد من متابعة الجهد التركي من اجل رفع الحصار عن قطاع غزة بل وعن الضفة الغربية، فلا احد في المنطقة يثق بالنوايا الإسرائيلية، وما فهمته من الرئيس التركي رجب طيب اردوغان انه يضع حالياً إسرائيل تحت الاختبار في تعويض ضحايا سفينة مرمرة او في موضوع رفع الحصار عن قطاع غزة، وجزء من هذا الاختبار والضغط، نيته الرئيس اردوغان زيارة غزة".

ووصف اعتذار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لنظيره التركي، رجب طيب أردوغان، عن الهجوم على سفينة "مافي مرمرة" عام 2010، بأنه" إنجاز يحتاج الى متابعة، حتى نضمن رفع الحصار عن غزة" وشكر تركيا قيادة وشعبا، "لأنها تعلن بالقول والعمل انها مع الشعب الفلسطيني وحقوقه".

وقال مشعل: إن حماس لا تخشى الانتخابات، وهي تثق وتحترم شعبها ولا تخشى الاحتكام الى صناديق الاقتراع، واصفا وضع حركته بانه الافضل منذ سنوات، وانها "حركة واسعة وممتدة وفيها ديمقراطية وشفافية عالية، وتحترم القيادة كافة الأراء وفي النهاية يلتزم الجميع بالموقف" مؤكداً ان الانتخابات الداخلية للمكتب السياسي طالت ولكنها قريباً ستنتهي.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل