X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      19/04/2024 |    (توقيت القدس)

10 الاف متظاهر في تركيا مع استئناف محاكمة بتهمة التآمر ضد الحكومة

من : قسماوي نت
نشر : 08/04/2013 - 15:07

 

تظاهر حوالى عشرة الاف شخص الاثنين امام مجمع محاكم قرب اسطنبول تنديدا باستئناف محاكمة مثيرة للجدل لحوالى 300 شخص اتهموا بالتآمر للاطاحة بالحكومة الاسلامية المحافظة التركية بحسب مراسل "فرانس برس".

وشهدت التظاهرة مناوشات وجيزة بين مئات الشرطيين الذين نشروا لضمان امن مجمع سيليفري في ضاحية المدينة التركية الكبرى ومتظاهرين حاولوا اجتياز حواجز وضعت لقطع الطريق عليهم.

ولبى المتظاهرون دعوات جمعيات واحزاب سياسية وحملوا الاعلام التركية قبل ان تصدهم قوى الامن من دون استخدام الغاز المسيل للدموع. وشارك عدد من نواب حزب الشعب الجمهوري، حزب المعارضة الرئيسي، في التجمع.

وتبدأ المحكمة الاثنين في الاستماع الى اخر مرافعات وكلاء المتهمين من ضباط او صحافيين ملاحقين يتهمة السعي الى الاطاحة بحكومة رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان الذي يتولى السلطة منذ 2002.

ومن المتهمين في المؤامرة التي سميت ارغينيكون بحسب اسم منطقة اسطورية في اسيا الوسطى يقال ان الشعب التركي انطلق منها، رئيس الاركان الاسبق في الجيش التركي الجنرال ايلكر باشبوغ. ولن تصدر المحكمة اي حكم قبل اسابيع.

وهذه المحاكمة هي احدى القضايا القانونية الكثيرة التي فتحتها حكومة حزب العدالة والتنمية ضد الجيش الذي اطاح بثلاث حكومات منذ 1960 واجبر اخرى اسلامية على الاستقالة في 1997

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل