X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      25/04/2024 |    (توقيت القدس)

تتعهد قطر بتقديم نصف مليار دولار لاعادة اعمار دارفور

من : قسماوي نت
نشر : 08/04/2013 - 15:09

 

تعهدت قطر الاثنين بتقديم نصف مليار دولار للمساهمة في اعادة اعمار اقليم دارفور بغرب السودان، وذلك في اليوم الثاني من المؤتمر الدولي الذي تستضيفه الدوحة لدعم الاقليم بعد عشر سنوات من اندلاع النزاع فيه.

وقال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء احمد بن عبدالله ال محمود "اعلن تعهد دولة قطر بمبلغ 500 مليون دولار اميركي كمنح ومساهمات لاعادة الاعمار في دارفور".

وذكر ال محمود ايضا بـ"مبادرة (قطر) بانشاء بنك لتنمية دارفور براسمال قدره مليار دولار" عام 2010. واتى اعلان قطر فيما بدأ ممثلو الدول المانحة وهيئات الاغاثة الدولية الاثنين الاعلان عن تبرعاتهم في اليوم الثاني من المؤتمر المخصص لدعم اعمار اقليم دارفور.

وتداول على الكلمة خلال الجلسة الاولى "لاعلان الدعم السياسي والمالي لدارفور" عدد من ممثلي الدول المانحة، حيث اعلنت المانيا من جهتها عن تعهدها بمبلغ 60 مليون يورو، فيما اكتفى متحدثون اخرون باعلان الدعم السياسي للسلام في دارفور دون الافصاح عن مبالغ محددة.

ومن المنتظر ان تعقد جلسة ثانية بعد ظهر الاثنين لجمع مزيد من التعهدات المالية لبناء دارفور. ويهدف المؤتمر الذي انطلق الاحد ويختتم اليوم الاثنين، الى دعم استراتيجية اعادة بناء اقليم دارفور بعد عقد من النزاع الذي شهد ارتكاب فظاعات بحق المدنيين.

ويسعى المؤتمر خصوصا للحصول على دعم لاستراتيجية دولية تنص على جمع 7,2 مليار دولار من اجل وضع اسس تنمية طويلة المدى عبر تحسين مشاريع المياه والطرقات والبنى التحتية بشكل عام.

وكان رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني الذي رعت بلاده مفاوضات السلام في دارفور خلال السنوات الاخيرة، اعلن ان السلام بات "واقعا" في دارفور، وطمأن المانحين في افتتاح المؤتمر بقوله ان "ما تقدمونه من دعم مالي لدارفور لن يذهب هباء ولن يتبدد في اجواء المعارك والحروب".

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل