X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      29/03/2024 |    (توقيت القدس)

المصالحة التركية-الاسرائيلية تتأرجح بين جهود واشنطن وشروط انقرة

من : قسماوي نت
نشر : 08/04/2013 - 16:54

دعا وزير الخارجية الاميركي جون كيري امس كلا من تركيا واسرائيل الى اتخاذ خطوات نحو المصالحة الدبلوماسية التي توسط فيها اوباما في آذار (مارس) والتي تعتبرها واشنطن مركزية بالنسبة الى استقرار الشرق الاوسط. وقال وزير خارجية تركيا احمد داوود اوغلو ان على اسرائيل القيام باجراءات معينة حتى يمكن اعادة العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين البلدين، ومنها رفع كل القيود الاقتصادية المفروضة على الفلسطينيين في قطاع غزة. وفي ما يلي نص تقرير نشرته صحيفة "ذي تايمز" البريطانية اليوم الاثنين من مراسلها في انقرة اليكساندر كريستي ميلر حول زيارة كيري:

"حض وزير الخارجية الاميركي جون كيري أمس أنقرة على اعادة العلاقات الكاملة مع تل ابيب، وذلك في مطلع جولته الدبلوماسية التي تهدف الى اعادة الحياة الى مسيرة السلام الفلسطينية-الاسرائيلية المتوقفة.

وقال كيري اثناء وجوده في أسطنبول ان العلاقات بين تركيا واسرائيل "حاسمة بالنسبة الى مسيرة السلام" وانه يهدف الى دفع المصالحة بين دولتين حليفتين للولايات المتحدة التي تعتبر تلك العلاقة حيوية لاستقرار الشرق الاوسط.

وكانت تركيا واسرائيل في وقت سابق تقيمان علاقات وطيدة، انهارت في العام 2010 بعدما اطلق كوماندوز اسرائيليون النار على قارب معونة متجه الى قطاع غزة المحاصر، ما أدى الى مقتل تسعة اتراك.

وقبل اسبوعين اعتذر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو عن الهجوم ووافق على دفع تعويضات لتركيا.

وقال كيري في مؤتمر صحافي عقده مع نظيره التركي احمد داوود اوغلو "لا بد من تنفيذ بند التعويض في هذه الترتيبات، ومن عودة الدبلوماسيين ومن اقامة علاقة بين البلدين".

غير ان داوود اوغلو قال انه لا يمكن تحقيق التطبيع الكامل الا بعد رفع كل "القيود" المفروضة على الفلسطينيين.

وقال: "هناك جريمة ارتٌكبت ولا بد من مساءلة المتورطين فيها. ويجب ازالة كل القيود جملة وتفصيلا".

وكان كيري قد التقى في بداية جولته التي تستغرق عشرة ايام مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان قبل ان يتوجه الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية حيث من المقرر ان يلتقي مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس هذا المساء.

وتصب زيارته الثالثة الى اسرائيل خلال اسبوعين ضمن جهود اميركية مكثفة لتجديد مسيرة السلام الفلسطينية -الاسرائيلية المتوقفة.

ومن المتوقع ان يكشف عن خطة تشمل اعترافا كاملا باسرائيل من معظم الدول العربية مقابل اقامة دولة فلسطينية ذات سيادة.

وقال كيري ان "بامكان تركيا ان تكون مساهما رئيسا ومهما في مسيرة السلام باساليب عديدة. ذلك ان دولة نشطة وحيوية مثل تركيا تستطيع ان تترك اثرا عميقا على مسيرة السلام".

المعروف ان انقرة تستطيع بما لها من علاقات وطيدة مع حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة، القيام بدور حيوي في تحقيق المصالحة مع حركة "فتح" المنافسة.

وقال داوود اوغلو انه اجرى محادثات امس مع كل من عباس وخالد مشعل، رئيس المكتب السياسي لـ"حماس".

من ناحية اخرى، رفض وزير الشؤون الدولية الاسرائيلي يوفال شتاينتز انباء صحافية تركية باحتمال ان تكون انقرة الوسيط الجديد في مسيرة السلام.

وقال: "ليس لدي شخصيا أي علم بمثل هذا القرار. ونحن لا نتفاوض مع "حماس"، وعليه فان اي علاقات "لاردوغان" مع حماس غير ذات موضوع.

اما بالنسبة الى السلطة الفلسطينية، فاننا نستطيع التفاوض معها مباشرة، ولذا فلا حاجة للوساطة".

ومنذ اعتذار نتنياهو، ابتهج الاتراك لما يعتبره كثيرون نصرا دبلوماسيا.

وقامت بلدية أنقرة بنشر ملصقات تشكر فيها أردوغان على استعادة "الكرامة" بالحصول على الاعتذار.

ومنذئذ اعلن اردوغان عن نيته بزيارة قطاع غزة في وقت لاحق من هذا الشهر.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل