X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      29/03/2024 |    (توقيت القدس)

كيف يقوم الموساد باختراق حاسوبك وتجنيدك كجاسوس دون علمك

من : قسماوي نت
نشر : 10/04/2013 - 10:15

بقلم/ طارق محمد حجاج
ليس من الضرورة أن يصارحك ضابط الموساد الإسرائيلي بأنك أصبحت جاسوسا تخدم إسرائيل، لأنه لا يستطيع أن يثبت تورطك في أعمال من شأنها أن تجبرك على مواصلة التخابر معهم، أو أن يبتزك بفضح أمرك ومن ثم تبدأ ملاحقتك من الأجهزة الأمنية الفلسطينية.
لذلك يفضل عنصر الموساد تركك كمصدر معلوماتي كامن دون علمك وبدون تورطك، بمعنى أنك أصبحت جاسوسا شرعيا، لا يمكن للقانون محاسبتك ولكن ضميرك لن يتركك دون حساب.
في هذا المقال سنتحدث عن الفيسبوك كمصدر معلوماتي هام للموساد الإسرائيلي، يضعه في صورة الأوضاع على الساحة الفلسطينية، ويطلعه على الملفات الخاصة بك داخل جهاز كمبيوترك.
فكيف يحدث ذلك.
يعتمد الموساد في هذه الحالة على آلاف الحسابات التي يقوم بإنشائها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، ويقوم كل عنصر في الموساد بإدارة عدد معين من هذه الحسابات، ثم يقوم بكتابة تقرير يومي وأسبوعي ونصف شهري وشهري ونصف سنوي وسنوي عن الأوضاع داخل الأراضي الفلسطينية، معتمدا في ذلك على المعلومات التي يجمعها من صفحات أصدقاء حساباته على الفيسبوك، مما ينشروه في حالتهم اليومية.
ويتضمن التقرير: (الحالة الأمنية – الحالة الاقتصادية- المستوى المعيشي- المستوى الثقافي للشباب- علاقة المواطنين بالحكومة- موقف الشعب من عمليات المقاومة وإطلاق الصواريخ)......... إلـــخ وهذا بشكل عام.
ومن هذه المعلومات وبالإضافة لما سبق، يمكن لعنصر الموساد أن يرشح في تقاريره عدد من الأشخاص بناء على متابعته لهم ودراسته لسلوكهم كي يتم إسقاطهم، أو يسهل إيقاعهم وتوريطهم في العمالة.
وهناك أوقات وحالات خاصة يتطلب فيها معلومات محددة في أوقات الحرب وتبادل الهجمات العسكرية والتوتر على الحدود، فيبحثون عن معلومات تساعدهم في تحديد أماكن إطلاق الصواريخ، وتجمع المقاومين والحالة النفسية للشعب ومدى مساندة المواطنين للمقاومة، وهذا يساعدهم بعد تحليل هذه البيانات بدقة فائقة في وضع خططهم وأهدافهم وسياستهم الحالية والمستقبلية.

أما الحالة الثانية: وقد تكون الأخطر وهي سرقة الموساد لمحتوى جهاز كمبيوترك.
فكيف يحدث ذلك؟؟
لاختراق أي جهاز كمبيوتر يلزم توافر عنصرين، الأول هو (IP) الآي بي الخاص بجهازك، والعنصر الثاني وضع برنامج تجسس داخل جهازك، وبعدم وجود هذين العنصرين أو احدهما لا يمكن اختراق جهازك.
وسنقوم بطريقة مختصرة بشرح طريقة الحصول على الآي بي الخاص بجهاز الكمبيوتر عن طريق البريد الالكتروني الايميل أو عن طريق الفيسبوك.
يلزم للحصول على الآي بي الخاص بك أن ترسل رسالة على أيميل الهكرز "عنصر الموساد" ليقوم بتحديد الآي بي الخاص بك، فبمجرد إرسالك رسالة له على بريده الالكتروني سيقوم بتحديد الآي بي الخاص بك.
أما عن طريق الفيسبوك وهو الشائع والأسهل، فكل ما على عنصر الموساد سوى إرسال طلب صداقة لك على حسابك الفيسبوك، فبمجرد موافقتك على طلب الصداقة، يتم إشعاره بقبولك الطلب، وبالتالي يرسل الفيسبوك رسالة له على الايميل بهذا الإشعار، طبعا لأنه قام مسبقا بتفعيل خدمة إرسال الإشعارات على الايميل، وهذا يعتبر بمثابة أيميل قمت أنت بإرساله على أيميل عنصر الموساد، أو بعد قبول طلب الصداقة فأي تعليق أو إعجاب تقوم به على صفحته سيرسل له أيميل يشعره بذلك.
لذلك فهو لا يحتاج سوى رسالة تشعره بأنك قمت بعمل أي شيء على حسابه الفيسبوك، وبهذا يستطيع تحديد الآي بي الخاص بك.
أما الشق الثاني: وهو كيفية وضع برنامج تجسس في جهازك عن طريق البريد الالكتروني أو الفيسبوك الخاص بك؟
كيف يوضع برنامج التجسس في رابط معين؟؟
في البداية يلزمه الآي بي الخاص بك، وقد حصل عليه من قبل، ثم يقوم بتشفير عنوان رابط برنامج التجسس حسبما يريد ليظهر لك بطريقة مخادعة تجعلك تضغط عليه، فمثلا يمكن أن يجعله موقع باسم الفيسبوك أو بأي اسم يريده، أو يمكن أن يجعله أيقونة للتحميل، أو أيقونة لتشغيل أغنية، أو لتحميل صورة أو برنامج، أو رابط باسم وزارة التربية والتعليم لتعبئة طلب حصول على وظيفة، فبمجرد أن تقوم بالضغط عليه يرسل له البرنامج إشارة ببدء العمل، وفي هذه الحالة يصبح جهازك كتابا مفتوحا أمامه يستطيع أن يرى جميع ملفاتك وكل ما يظهر على شاشتك وكل ما تقوم بكتابته على لوحة المفاتيح.
وأخيرا هناك عدة نصائح نقدمها لتجنب ذلك وهي:
أولا: بخصوص الآي بي:
1 - لا تقوم بإرسال أيميل لشخص لا تعرفه
2 - لا تقوم بالموافقة على أي طلب صداقة دون معرفة المرسل.
3 - لا تقوم بالتعليق أو عمل إعجاب على صفحات مشبوهة، وغير معروفة صاحبها.
4 - لا تستخدم برنامج (Icq) لأنه يظهر الآي بي الخاص بكمبيوترك.

ثانيا: بخصوص تجنب برامج التجسس:
1 - لا تقم بفتح أي رسالة تصلك على الايميل تكون مجهولة المصدر "المرسل"
2 -لا تضغط على أي رابط يأتيك في رسالة أيميل أو رسالة فيسبوك أو في تعليق.
3 - لا تضغط على أي أيقونة تأتيك في رسالة على بريدك الالكتروني أو رسالة فيسبوك.

ثالثا: نصائح عامة:
1 - لا تضع أي معلومات مهمة أو سرية تتعلق بك أو بالمقاومة على صفحتك الفيسبوك.
2 - لا تضع أي معلومات هامة وسرية على كمبيوترك الذي تدخل منه على الانترنت وخاصة الفيسبوك.
3 - لا تقبل طلبات الصداقة على بريدك الالكتروني "الايميل" أو الفيسبوك من أشخاص لا تعرفهم.
4 - ضرورة وجود برنامج مكافحة التجسس على جهازك ويفضل برنامج كاسبر سكاي (kaspersky internet total security) وهو موجود في مواقع كثرة مع سيريال التفعيل والكراك.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل