X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      02/05/2024 |    (توقيت القدس)

تاجيل الانتخابات والابقاء على اللجنة المعينة بالطيبة حتى 2015

من : هلال بدير
نشر : 22/04/2013 - 18:54

اتهم النواب العرب من مختلف الأحزاب العربية وزارات الداخلية المتعاقبة بالتسبب بتردي الأوضاع في بلدية الطيبة التي أدت إلى حلها وتعيين لجنة معينة يرافقها مؤتمن، وأصر النواب العرب على ضرورة إجراء الانتخابات للبلدية في أكتوبر القادم، وردت أقوالهم خلال مداولات لجنة الداخلية التي ناقشت قضية تأجيل الانتخابات للبلدية بحسب تطلع الوزير جدعون ساعر، وقد سبق الجلسة مظاهرة للعديد من الأهالي قبالة الكنيست أكدوا من خلالها حقهم باختيار ممثليهم للبلدية لإدارة شؤونهم.

تاجيل الانتخابات والابقاء على اللجنة المعينة

وكانت لجنة الداخلية قد صوتت على مقترح الوزير ساعر بتاجيل موعد الانتخابات للبلدية التي كانت مقرره باكتوبر 2013 والابقاء على عمل اللجنة المعينة لثلاث سنوات اضافية.

توصية لتأجيل الانتخابات والإبقاء على اللجنة المعينة

وقال مردخاي كوهين مدير مديرية الحكم المحلي والذي يمثل الطواقم المهنية في وزارة الداخلية التي منحت توصية للوزير بتأجيل الانتخابات لثلاث سنوات:" شخصيا لا انوي التراجع عن التوصية، الطيبة غير مهيأة حتى ألان بقيادة نفسها بنفسها ويجب إجراء الانتخابات حتى الانتهاء من خطة الاشفاء حتى 3 سنوات".

الطيبة حقل تجارب للداخلية

واستعرض عضو الكنيست احمد الطيبي عرض صورة عن مراحل بلدية لطيبة قبل انتخاب الشيخ عبد الحكيم حاج يحيى، ومن ثم إقالته وجلب لجنة معينة وتعيين مؤتمن وقال:" المؤتمن يتقاضى اجر كبير على حساب أهالي الطيبة، الذين يشعرون بأنهم حقل تجارب لأول مرة في الدولة، يجب التحقيق مع وزرة الداخلية لأنها المهملة بخصوص بلدية الطيبة".

وقال عضو الكنيست حمد عمار:" شخصيا لا اعلم تفصيل بلدية الطيبة بشكل دقيق لكن لا يمكنني قبول تصرف الداخلية بشأنها وإقالة الرئيس المنتخب بعد 9 أشهر من انتخابه، يجب على لداخلية إلقاء نظرة على السلطات المحلية والاهتمام بها".

بينما عضو الكنيست بن تسور قال:" أنا أؤيد وزير الداخلية بطلبه بتأجيل الانتخابات لان هذا لصالح أهالي الطيبة". دافيد ازولاي عضو الكنيست قال:" أنا مع مطلب أعضاء الكنيست العرب بإجراء الانتخابات هذا لعام ويجب إقالة المؤتمن".

أليس بإمكانهم دعم الطيبة مع بلدية منتخبة؟

بدوره قال عضو الكنيست جمال زحالقة:" ادعاء الطاقم المهني بوزارة الداخلية غير مقبول، يدعون إنهم يريدون مصلحة الطيبة لذلك فأنهم لا يريدون انتخابات، أليس بإمكانهم دعم الطيبة مع بلدية منتخبة؟ ثم ما الذي تغير بفترة بعض الأشهر من يشاي الذي قرر إجراء انتخابات وساعر الذي قرر إلغاءها".

وقال عضو الكنيست دوف حنين:" السلطات المحلية العربية بوضع كارثي ويجب دعمها من قبل الحكومة". من جانبه عضو الكنيست عيساوي فريج قال:" اعلم ان ساعر وزير ناجح في التربية وهذا يحتم عليه ان يتعامل بمهنية في موضوع الطيبة بالداخلية، يجب عدم الإصغاء للطواقم المهنية لأنه وبحال لم تجرى انتخابات اليوم، فانه لن تكون انتخابات في الطيبة في عهد الوزير القادم".

وقال عضو الكنيست محمد بركة قال:" وزارة الداخلية تقوم بخلق المشاكل وتحمل المواطنين لمسؤولية، أطالب الوزير باحترام إرادة المواطنين وإجراء الانتخابات الديمقراطية وإعطاء المواطنين حقهم الشرعي بالانتخابات".

وأكد الكنيست حنا سويد :" المؤتمن أنهى وظيفته بالطيبة، واستغرب من توجه الطاقم المهني في الداخلية الذي لا يثق بأهالي الطيبة بتنفيذ خطة الاشفاء والحلول التي وضعتها، لا يعقل أن لا يثق الوزير بمدينة يسكنها أكثر من 40 ألف نسمة، يجب الوقف لجانب الأهالي بممارسة حقهم الديمقراطي".

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل