X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      19/05/2024 |    (توقيت القدس)

ايران تعرض ان تكون "شريكا يعتمد عليه" للغرب في الشرق الاوسط

من : قسماوي نت
نشر : 24/04/2013 - 09:23

اعلنت ايران، امس الثلاثاء، انها ستكون "شريكا يعتمد عليه" في الشرق الاوسط، اذا اتبعت الدول الغربية اسلوبا أكثر تعاونا، في المحادثات بشأن برنامجها النووي.

وتقول القوى الغربية: إن من بين أسباب التوتر مع ايران، رفضها الاستجابة لدعوة الامم المتحدة إلى تقييد نشاطها النووي، لضمان اقتصاره على الاغراض السلمية، والتعاون مع مفتشي المنظمة الدولية في تحقيقاتهم.

وقال مندوب إيران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، علي أصغر سلطانية: ان السياسات الامريكية والاوروبية الحالية، بما في ذلك العقوبات المفروضة على إيران، مآلها الفشل.

وأضاف في اجتماع في جنيف بشأن معاهدة حظر الانتشار النووي: "ننصح الدول الغربية بتغيير نهجها من المواجهة الى التعاون. الفرصة ما زالت متاحة للتفاوض على تعاون استراتيجي طويل الامد مع ايران أقوى، شريك مستقر، يعتمد عليه في المنطقة".

ولم يذكر سلطانية أي تفاصيل محددة، بشأن سبل تحرك ايران نحو الحوار بغرض التعاون مع الغرب، الذي يطالب باجراءات ايرانية ملموسة، لتبديد القلق الدولي، من احتمال ان يكون غرض انشطتها النووية هو امتلاك وسائل صنع اسلحة نووية.

ولم يرد رد فعل فوري من الوفد الامريكي.

وكان توماس كانتريمان، رئيس الوفد الامريكي، في محادثات معاهدة حظر الانتشار النووي، قال امس الاثنين: ان البرنامج النووي الايراني، يمثل أكبر خطر على مصداقية المعاهدة، التي تهدف الى منع انتشار الاسلحة النووية.

وقال سلطانية: ان ايران مصممة على متابعة "جميع المجالات المشروعة للتكنولوجيا النووية، بما في ذلك دورة الوقود، وتكنولوجيا التخصيب للاغراض السلمية على وجه الحصر" وتحت اشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأضاف "السياسات العدائية التي تتبعها الدول الغربية، بما في ذلك المسار المزدوج - العصا والجزرة - العقوبات والمحادثات - مصيرها الفشل".

ولمحت اسرائيل امس الاثنين، إلى انها ستتحلى بالصبر قبل القيام بأي عمل عسكري، ضد البرنامج النووي الايراني، مضيفة اثناء زيارة وزير الدفاع الامريكي، تشاك هاجل، ان الوقت ما زال متاحا لاتباع خيارات اخرى.

وتشير اسرائيل منذ فترة طويلة، الى احتمال شن هجمات جوية على مواقع ايران النووية، لحرمانها من أي وسيلة لصنع قنبلة نووية، إذا تبين لها ان الجهود الدبلوماسية لن تصل الى حل سلمي.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل