X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      26/04/2024 |    (توقيت القدس)

قانون اسرائيلي جديد يعطي الحق للشاباك الاسرائيلي بفحص البريد الالكتروني للسياح بالكامل

من : قسماوي نت
نشر : 25/04/2013 - 19:23

أبلغ المستشار القضائي للحكومة الاسرائيلية يهودا فاينشتاين، ممثلين عن منظمات لحقوق الانسان في اسرائيل بمصادقته على قانون جديد لجهاز الامن العام "الشاباك" يمنحه صلاحية فحص البريد الالكتروني للسياح الذين يصلون اسرائيل عن طريق مطار بن غوريون.

وذكرت مصادر اعلامية وصحفية عبرية ، ان التصريح جاء رداً على استفسارات المنظمات حول عدم السماح لثلاث سائحات بدخول اسرائيل، بعد رفضهن قيام افراد من الشاباك بفحص البريد الالكتروني الخاص بهن.

وكانت منظمات حقوق الانسان في اسرائيل قد احتجت امام المستشار القضائي، بأن افراد الشاباك لا يمكنهم فحص البريد دون وجود قرار قضائي بهذا الخصوص، وان هذا الاجراء يمس باحترام الانسان وخصوصيته.

وعلق مكتب المستشار على ذلك بأن فحص البريد يتم في حالات محددة، ولدى تولّد الشكوك.

واوضح المستشار بواسطة مساعده المحامي نديم عبود ان الشخص الذي لا يحمل الجنسية الاسرائيلية لا يملك الحق المطلق بالدخول الى اسرائيل، ودخوله مرهون بموافقة السلطات المختصة، التي تكون مبنية على اعتبارات أمنية.

واضاف "ان تفتيش الوافدين عبر الحدود يستند الى قانون جهاز الامن العام وليس لتعليمات القانون الجنائي كما تدعي منظمات حقوق الانسان".

ومن جهتها ردت منظمات حقوق الانسان على التوجهات الجديدة بأنه "لا يمكن الاستناد على ان موافقة السائح لتفتيش بريده الشخصي بأنه يملك حرية الاختيار، بعد إبلاغه ان عدمها سيمنعه من دخول اسرائيل".

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل