X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      07/05/2024 |    (توقيت القدس)

منفذا تفجيرات بوسطن كانا يعتزمان شن هجوم في نيويورك

من : قسماوي نت
نشر : 26/04/2013 - 09:56

اعلن رئيس بلدية نيويورك مايكل بلومبرغ الخميس ان الشقيقين المتهمين بتنفيذ تفجيرات بوسطن كانا يخططان كذلك لشن هجوم في ساحة تايمز سكوير في نيويورك.

وصرح رئيس شرطة نيويورك راي كيلي ان الشقيقين كانا ينويان استخدام نوع من المتفجرات شبيه بالذي استعملاه في اعتداء بوسطن بالاضافة الى خمس عبوات وقنابل يدوية الصنع كانت لا تزال معهما عند هروبهما على متن سيارة المرسيدس التي استوليا عليها.

واضاف بلومبرغ ان هذه المعلومات جاءت من اعترافات ادلى بها الى مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي اي) جوهر تسارناييف، احد الشقيقين الذي يعالج في المستشفى من جروح اصيب بها في اشتباك مع قوات الامن الاميركية. واضاف بلومبرغ ان هذه المعلومات هي "تذكير فظيع باننا ما زلنا مستهدفين من قبل الارهابيين".

وتابع ان الشقيقين المتهمين بتنفيذ الهجوم الذي استهدف ماراتون بوسطن في 15 نيسان (ابريل) وراح ضحيته ثلاثة اشخاص بينما اصيب 264 اخرون بجروح، كانا يعتزمان القدوم الى نيويورك وتفجير ما تبقى لديهما من متفجرات في ساحة تايمز سكوير.

واشار كيلي الى ان جوهر (19 عاما) وشقيقه الاكبر تيمورلنك قررا "فجأة" التوجه الى نيويورك بينما كانا يهربان في سيارتهما بسرعة في شوارع بوسطن وعلى متنها ست قنابل على الاقل.

الا ان المطاردة انتهت بمقتل شرطي واصابة ثان بجروح خطيرة بينما قتل تيمورلنك (26 عاما) في اشتباك مع الشرطة. وعثر على جوهر الذي اصيب بجروح بالغة وهو يختبئ داخل قارب في احدى ضواحي بوسطن الجمعة الماضي.

الا ان الرئيس الجمهوري للجنة الاستخبارات التابعة لمجلس النواب استبعد هذه الفرضية قائلا انه من المرجح اكثر ان يكون الشقيقان قد خططا لشن هجوم اخر في بوسطن.

وصرح مايك روجرز لشبكة "سي ان ان": "ليس واضحا بالنسبة لي انهما كانا سيفجران تلك العبوات ولو انها كانت بحوزتهما". واضاف: "اعتقد انه من المنطقي اكثر انهما كانا يخططان لهجوم اخر في بوسطن وانهما يختبئان في نيويورك".

وتابع روجرز ان جوهر الذي يعالج من اصابته بطلق ناري في الحنجرة ومنذ انذاره بضرورة التزام الصمت واستشارة محام "توقف عن التعاون مع السلطات". لكنه اضاف انه لا يزال يتعين استجواب اشخاص اخرين في القضية.

الا ان كيلي صرح في مؤتمر صحافي مشترك مع بلومبرغ ان جوهر قال للمحققين ان الشقيقين كانا ينويان التوجه الى نيويورك "للاحتفال".

وسبق ان عززت شرطة نيويورك الاجراءات الامنية في ساحة تايمز سكوير منذ محاولة فاشلة في العام 2010 لتفجير سيارة مفخخة. وقال كيلي ان مخطط الشقيقين "فشل عندما ادركا ان السيارة التي استوليا عليها ليس فيها ما يكفي من الوقود واستغل السائق الفرصة ليهرب ويبلغ الشرطة". وعلى الفور بدات عملية مطاردة على نطاق واسع شارك فيها الاف عناصر الشرطة.

ووجهت الى جوهر تهمة استخدام سلاح للدمار الشامل ويواجه امكان الحكم عليه بالاعدام في حال ادانته امام محكمة فدرالية.

من جهتها، اتهمت والدة المتهمين زبيدة تسارناييفا السلطات الاميركية بقتل احد ولديها دون مبرر. واعربت زبيدة باكية عن اسفها على انتقال العائلة للعيش في الولايات المتحدة في العام 2002. وقالت في محج قلعة بتاثر "لقد قتل تيمورلنك بوحشية واريد ان اصرخ للعالم اجمع ماذا فعلتم؟ لقد كان على قيد الحياة". واضافت: "اعرف امرا واحدا وهو ان ولداي لم يقوما بذلك"، مشددة على قناعتها بان نجليها لا علاقة لهما بتفجير بوسطن.

وكان محققون اميركيون التقوا زبيدة مع زوجها في داغستان هذا الاسبوع ضمن زيارة نظمتها السفارة الاميركية والسلطات الروسية. وقال والد المتهمين انه يعتزم التوجه الى الولايات المتحدة الجمعة.

وتدور اسئلة متزايدة في الولايات المتحدة حول ما اذا كانت السلطات الاميركية قد فاتتها اشارات مهمة خصوصا حول تيمورلنك كان من المفترض ان تثير الشبهات حول الشقيقين قبل شن الهجوم.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل