X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      28/04/2024 |    (توقيت القدس)

وزارة الأسرى تنظم استقبالا للمناضل "كاثراده" في البيرة

من : قسماوي نت
نشر : 30/04/2013 - 19:09

نظت وزارة شؤون الأسرى والمحررين في مبنى الهلال الأحمر الفلسطيني، بمدينة البيرة ظهر اليوم، لقاء خاصا لاستقبال المناضل التاريخي "أحمد كاثراده" الذي قضى أكثر من (26) عاما في سجون الفصل العنصري بدولة جنوب أفريقيا، وأحد أهم القيادات لحزب المؤتمر الأفريقي الذي يقوده الزعيم الأفريقي نيلسون مانديلا.

وشارك في اللقاء عدد من الشخصيات الوطنية الى جانب وزير الأسرى عيسى قراقع ومحافظ محافظة رام الله والبيرة د. ليلى غنام، ورئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس، إضافة لعدد كبير من الأسرى والأسيرات المحررين.

وأشاد وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، في كلمته أمام الحضور بنضالات القائد أحمد كاثراده، ضد سياسات الفصل العنصري الذي كان قائما في دولة جنوب أفريقيا الى جانب الزعيم نيلسون مانديلا.

ونوه قراقع خلال اللقاء بمسيرة كاثراده التي بدأها منذ طفولته في محاربه نظام الفصل العنصري بدولته جنوب أفريقيا، واعتقاله وهو في سن السابعة عشره من قبل قوات الفصل العنصري، واعتقاله مرة أخرى في العام 1963 ومحاكمته الى جانب مانديلا ووالتر سوسولو وعدد من القيادات الأفريقية التي تزعمت " حربة الأمة" الذراع العسكري لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي المناهض لجدار الفصل العنصري بجنوب أفريقيا، وحكم فيها على كاثراده ورفاقه بالسجن المؤبد، ليخرج من السجن في العام 1989، بعد أن قضى أكثر من 26 عاما في السجون، في سبيل تحرير بلاده واستقلالها.

من جانبه أعرب كاثراده، للحضور عن سعادته الغامره للقاءه بأسرى فلسطينيين عمالقه ضحوا بأعمارهم في سبيل تحرير فلسطين واستقلالها، أمثال أبو السكر، ونائل وفخري البرغوثي، وأبو علي سلمه وغيرهم الكثيرين.

ومؤكدا على أن النضالات لا يجب لها أن تتوقف مهما كانت الخسائر وأيا كانت النتائج لأن نيل الحرية لا يأتي الا بالكد والنضال الجاد.
وقال كاثراده:" سأعود الى بلدي حامل رسالة شعب يرفض الاستسلام، ويعرف دربه جيدا نحو التحرر، فإسرائيل عار على الحضارة البشرية ، ولن تهزمكم لأنكم أصحاب حق".

وفي نهاية المؤتمر كرمت وزارة شؤون الأسرى ونادي الأسير الفلسطيني ومحافظة رام الله والبيرة المناضل كاثراده، والتقط الحاضرين معه صور تذكارية، قبل أن يتوجه برفقة وزير الأسرى، الى مركز أبو جهاد للدراسات في أبو دبس للاطلاع على أرشيف الحركة الأسيرة في سجون الاحتلال."

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل