X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      24/04/2024 |    (توقيت القدس)

إسرائيل: الأسلحة الكيماوية السورية آمنة وحزب الله لا يسعى إليها

من : قسماوي نت
نشر : 04/05/2013 - 17:17

قال مسؤول إسرائيلي كبير اليوم السبت إن الرئيس السوري بشار الأسد يحتفظ بالسيطرة على الأسلحة الكيماوية في سوريا ولا يسعى إليها حلفاؤه في جماعة حزب الله اللبنانية.

جاءت تصريحات الخبير الاستراتيجي بوزارة الدفاع الإسرائيلية عاموس جلعاد بعد أن كشف مسؤول إسرائيلي آخر أن إسرائيل أرسلت طائرات حربية أمس الجمعة لمهاجمة شحنة صواريخ في سوريا متجهة إلى حزب الله.

وأبدت إسرائيل كثيرا استعدادها لاستخدام القوة لمنع وصول الأسلحة السورية المتطورة إلى حزب الله أو المعارضين الجهاديين. وفي أواخر يناير كانون الثاني الماضي قالت مصادر إقليمية إن إسرائيل دمرت قافلة تحمل صواريخ سورية مضادة للطائرات إلى حزب الله.

وقال غلعاد في كلمة: "سوريا لديها كميات كبيرة من الأسلحة الكيماوية والصواريخ. وكل شيء هناك تحت السيطرة (سيطرة حكومة الأسد)".

وأضاف: "لا يمتلك حزب الله أسلحة كيماوية. لدينا سبل لمعرفة المعلومات. فهم (الجماعة اللبنانية) لا يتطلعون إلى امتلاك مثل هذه الأسلحة بل يفضلون المنظومات القادرة على تغطية جميع أنحاء البلاد (إسرائيل)".

ويبدو أن غلعاد كان يشير إلى الصواريخ أرض - أرض التقليدية التي تمتلكها جماعة حزب الله والتي يقول الإسرائيليون إن عددها يقارب 60 ألف صاروخ. وقال غلعاد: "الأسلحة الكيماوية تقتل من يستخدمها".

وتتكتم حكومة الأسد بشأن ما إذا كانت تمتلك أسلحة كيماوية بينما تقول إنها لن تستخدم مثل هذه الأسلحة ضد السوريين.

وتخضع هذه المسألة لتحقيق دولي مكثف منذ أن كشفت إسرائيل والولايات المتحدة الشهر الماضي عن معلومات تفيد بأن قوات الأسد استخدمت أسلحة كيماوية أثناء الانتفاضة التي اندلعت قبل أكثر من عامين.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل