X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      20/04/2024 |    (توقيت القدس)

المقبرة التحتا بالناصرة ، نفايات وإهمال، فمن المسؤول؟

من : قسماوي نت
نشر : 06/05/2013 - 14:22

 

كما هو مُعتاد في كل البلدات والمدن العربية أن يتم رعاية الأماكن العامّة كالمقابر ، وعادة عندما نسمع عن مقابر تُهمل يكون الحديث عن مقبرة في بلد مختلطة أو يهودية أو في قرية مهجرة ولكن أن تكون مقبرة من أقدم المقابر وفي وسط مدينة كالناصرة مُهملة ولا تظهر القبور فيها من كثرة النفايات ، هذا فعلاً أمر غير مقبول .

بعض الأهالي الذين قاموا مؤخراً بزيارة المقبرة الإسلامية التحتا بمنطقة السوق ولاحظوا الحالة غير الطيفة في المقبرة فتوجهوا إلينا وفعلا زرنا المقبرة ورأينا ما لا يُحب أحد أن يراه ، رأينا نفايات حول القبور وأكوام من التراب والحجارة وقناني المشروبات وغيرها.

تساؤلات عديدة أولها ، من المسؤول ؟

من المسؤول عن هذا الإهمال ؟ لماذا هذه المقبرة بالذات بينما باقي المقابر مُصانة أو على الأقل أوضاعها أحسن ؟ من يجب أن يرعى هذه المقبرة ؟ تساؤلات عديدة طرحناها على عدة أطراف .

نواف حمودة يحمّل البلدية معظم المسؤولية

نواف حمودة زعبي المسؤول عن لجنة ترميم المساجد والمقابر في الناصرة عقّب على الموضوع وحمّل البلدية معظم المسؤولية قائلا :" بهذه المقبرة هنالك إشكاليات عديدة أولها أن أرضها صعبة وكلها حجارة إضافة إلى ضيق المكان والأشجار المتواجدة وكل من يحفر هناك يترك الحجارة وأكوام التراب على الأطراف ، هذا بالإضافة إلى عدم إهتمام البلدية بهذه المقبرة بالذات فمن الوزارة يخصص كل عام مبلغ معيّن لصيانة المقابر تستلمه البلدية وتعمل في مقابر الناصرة كلها إلا هذه المقبرة لا يتم صيانتها جيداً".

وتابع حمودة :"في السابق كان هنالك موظف يعمل في المقبرة وكان يأخذ مبلغاً رمزياً وبعض التبرعات من الناس ولكن الأمر يحتاج لجهة رسمية تعيّن موظفا يأخذ معاشاً مقابل صيانته للمقبرة ، فرغم حملات النظافة التي تحصل دائما ولكن تبقى المقبرة يحتاج لرعاية خاصة".

الشيخ ضياء أبو أحمد :" المقبرة تحتاج لرعاية رسمية"

الشيخ ضياء الدين أبو أحمد إمام جامع السلام بالحي الشرقي في مدينة الناصرة شدد على ألأهمية الدينية لرعاية المقابر وأكد أن هنالك حملات نظافة دائمة يقوم بها شبّان من المدينة وقال أيضا :" يجب على البلدية كجسم رسمي أن تهتم أكثر برعاية المقبرة والتي تعتبر مكان عام ، يجب أن تعيّن موظفاً مسؤولاً عن هذه المقبرة وهذا ليس بأمر كبير على البلدية أو أن تُعلّي الأسوار وتغلق أبوابها فالنفايات الموجودة في المقبرة هي بسبب أن العديد من الناس يمرّون من داخلها وخصوصا الأطفال فيرمون ما بأيديهم من نفايات بداخل المقبرة ".

تعذّر حصول تعقيب من البلدية

هذا وحاولنا التحدث والحصول على تعقيب من بلدية الناصرة لكن تعذر علينا الحصول على تعقيب وسنقوم بنشره حال توفره.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل