X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      02/05/2024 |    (توقيت القدس)

اليوم .. ذكرى انتفاضة يافا

من : قسماوي نت
نشر : 06/05/2013 - 21:43

يصادف اليوم، الأول من أيار، ذكرى اندلاع انتفاضة يافا، حيث وقعت اشتباكات بين الفلسطينيين واليهود المدعومين بقوات الاحتلال البريطاني، استمرت مدة 14 يوماً.

واشتعلت الانتفاضة عندما اعتدت مجموعة من اليهود في الأول من أيار على المسلمين القاطنين في حي المنشية في يافا، حيث خرجت مسيرة حاشدة لليهود انطلقت من "تل أبيب" نحو المنشية، مطالبين القوات البريطانية "بالانتقام لدم اليهود الذين قتلوا في ثورة "النبي موسى" على يد الفلسطينيين في العام الماضي".

وأطلقوا النار في المسيرة على المارة العرب، حيث صدر الصوت من منزل للمهاجرين اليهود في المنطقة، فهاجمه الفلسطينيون، وقتلوا 13 يهودياً وجرحوا 24 آخرين من أصل مئة يقيمون فيه، معظمهم من الشباب، ثم اتسعت الاشتباكات والأحداث لتغطي أجزاء عديدة من شمال فلسطين، ولتستمر ذروتها حتى منتصف أيار 1921.

وهاجم الفلسطينيون عدداً من المستعمرات الإسرائيلية مثل "الخضيرة"، و"كفر سابا"، و"عين حاي"، و"بتاح تكفا"، ما أوقع 157 شهيداً، ووصل عدد الجرحى إلى أكثر من 705 شخصاً. وقتل من اليهود 47 شخصاً وجرح 146.

وأثبتت تقارير طبية آنذاك، أن من بين القتلى المسلمين من قُتل حرقاً بماء الفضة، وبالآلات القاطعة، ومن شُوِّه وعُذّب قبل قتله، وكان بين الشهداء أطفال ونساء وبنات هتكت أعراضهن وبقرت بطونهن.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل