X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      17/05/2024 |    (توقيت القدس)

أمريكا تسعى لإقناع الجامعة العربية للاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية

من : قسماوي نت
نشر : 06/05/2013 - 21:59

القاهرة- بعد أسبوع تقريبا من إعلان الجامعة العربية قبولها بمبدأ تبادل الأراضي على أساس حدود 1967 تعمل الإدارة الأمريكية حاليا على إقناع الجامعة العربية بإصدار إعلان رسمي وعلني تعلن فيها اعترافها بإسرائيل دولة يهودية وبالتالي منح المفاوضات عمق استراتيجي وتعزيز الموقف الفلسطيني وموقف إسرائيل، بما يساعد أمريكا على إقناع طرفي الصراع بالعودة لطاولة المفاوضات على أساس شرطين، الأول يتمثل بقاعدة حدود 1967 مع تبادل أراضي والثاني الاعتراف بإسرائيل دولة يهودية وفقا لما أوردته اليوم الاثنين، صحيفة 'معاريف' العبرية أشارت إلى مناقشة هذا الطرح مع وزيرة القضاء الإسرائيلية تسيفي ليفني خلال اجتماعها الأسبوع الماضي بوزير الخارجية الأمريكية جون كيري.

وأضافت الصحيفة ان المحاولات الأمريكية لتغيير موقف الجامعة العربية من قضية الدولة اليهودية جاءت أسبوعا واحدا فقط بعد اجتماع الذي عقده 'جون كيري' مع رئيس وزراء قطر حمد بن جابر الذي أعلن نهاية الاجتماع المذكور قبول الجامعة مبدأ تبادل الأراضي على قاعدة جدود 1967.

ونقلت الصحيفة عن مصدر إسرائيلي وصفته بالرفيع قوله ان احتضان الجامعة العربية للفكرة يمكن أن يتحول إلى فرصة تنتهي باعتراف عربي شامل بإسرائيل كدولة يهودية وبالتالي قطع الشجرة التي صعد عليها نتنياهو واقناعة بالعودة للمفاوضات مع الفلسطينيين.

وفي سياق متصل جاء في تقرير أعده قسم المخابرات ولأبحاث التابع للخارجية الإسرائيلية ان إعلان رئيس حكومة قطر لا يعتبر تغييرا رسميا بنص مبادرة السلام العربية لان مثل هذا التغيير يجب أن يعتمد من قبل الجامعة بكامل هيئتها وأعضائها.

وأضاف التقرير أن إعلان رئيس الحكومة القطري في واشنطن يهدف فقط لاظهار المرونة أمام الوزير 'كيري' ومساعدة لجهوده الرامية لاستئناف المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية كن هذا الإعلان غير ملزم رغم ما تتضمنه من دعم وتعزيز لموقف الفلسطينيين والرئيس عباس.

وأشارت الصحية إلى عدم إجراء نقاش داخل أروقة الخارجية الإسرائيلية حتى اللحظة لمناقشة ودراسة فحوى تقرير قسم المخابرات والأبحاث المتعلق بتصريح رئيس وزراء قطر.
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل