X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      27/04/2024 |    (توقيت القدس)

باريس سان جيرمان يتوج بطلاً في فرنسا وبرشلونة يحتفل في مدريد

من : قسماوي نت
نشر : 13/05/2013 - 09:43

توج باريس سان جرمان باللقب للمرة الاولى منذ 1994 والثالثة في تاريخه (فاز به عام 1986) وذلك بعد ان حسم مواجهته مع مضيفه ليون 1-صفر اليوم الأحد في المرحلة السادسة والثلاثين من الدوري الفرنسي لكرة القدم.
ويدين فريق العاصمة بفوزه الاول في معقل ليون منذ 17 نيسان/ابريل 2005 (1-صفر ايضا) وبحسمه اللقب قبل مرحلتين على ختام الموسم كونه يبتعد بفارق 7 نقاط عن ملاحقه مرسيليا، الى جيريمي مينيز الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 53 بعد تمريرة من السويدي زلاتان ابراهيموفيش الذي ساهم بشكل اساسي وفي موسمه الاول في "بارك دي برينس" باحراز لقب "ليغ 1".

ورفع ابراهيموفيتش رصيده الشخصي الى 8 القاب على صعيد الدوري مع 5 اندية مختلفة هي اياكس امستردام الهولندي (2002 و2004) وانتر ميلان (2007 و2008 و2009) وميلان الايطاليان (2011) وبرشلونة الاسباني (2010)، اضافة الى تتويجه مع يوفنتوس الايطالي عامي 2005 و2006 قبل ان يجرد الاخير منهما بسبب فضيحة التلاعب بالنتائج.

ويتوجه ابراهيموفيتش لاحراز جائزة هداف الدوري الفرنسي كونه يتصدر حاليا برصيد 27 هدفا وبفارق 8 اهداف عن اقرب ملاحقيه قبل مرحلتين على نهاية الموسم.

ومن جانبه احرز المدرب الايطالي كارلو انشيلوتي لقبه الثالث على صعيد الدوري في موسمه الثاني مع سان جرمان، وذلك بعد ان سبق له وتوج في ايطاليا مع ميلان عام 2004 وفي انكلترا مع تشلسي عام 2010.

وبفوز سان جرمان على ليون اشتعلت المنافسة في المرحلتين الاخيرتين على المركز الثالث الاخير المؤهل الى دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل.

ويواجه ليون تهديدا من ليل ونيس وسانت اتيان اذ لا يفصل بين الرباعي اكثر من اربع نقاط.

وكان بامكان سانت اتيان ان يصبح على بعد نقطة من ليون لو لم ينجح لوريان في ان يضع حدا لمسلسل المباريات التي خاضها الفريق الاخضر دون هزيمة عند 16 على التوالي وذلك بالفوز عليه 3-1.

ودخل سانت اتيان الى هذه المباراة وهو يبحث عن المحافظة على سجله الخالي من الهزائم في الدوري خلال عام 2013، وتحديدا منذ خسارته امام مرسيليا صفر-1 في 23 كانون/ديسمبر 2012 بهدف المحافظة على اماله بالمركز الثالث الاخير المؤهل الى دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل.

لكن فريق المدرب كريستوف غالتييه لم يتمكن من تحقيق ثأره للخسارة الوحيدة التي مني بها في 2013 ضمن جميع المسابقات على يد لوريان في ربع نهائي مسابقة الكأس (1-2) في 16 نيسان/ابريل الماضي، ومني بهزيمته السابعة هذا الموسم فتجمد رصيده عند 59 نقطة في المركز السادس بفارق 4 نقاط عن ليون.

وتقدم لوريان بهدفين نظيفين عبر كيفن مونيه-باكيه (50) وفابيان روبير (67) قبل ان يقلص كورت زوما الفارق (80) ويعطي الامل لسانت اتيان بانقاذ نقطة على اقله، لكن صاحب الارض وجه له الضربة القاضية في الوقت بدل الضائع بتسجيله الهدف الثالث عبر يان جوفر (3+90).

وتأتي هذه الهزيمة لسانت اتيان قبل مواجهتين الصعبتين جدا في المرحلتين الاخيرتين امام ضيفه مرسيليا ومضيفه ليل الذي يصارع على المشاركة في دوري الابطال (60 نقطة) او على اقله "يوروبا ليغ".

ولم تكن حال نيس الذي يحتل المركز الخامس بفارق الاهداف خلف ليل ونقطة امام سانت اتيان، افضل من الاخير وليون اذ سقط بدوره خارج قواعده امام ايفيان الذي يصارع من اجل تجنب الهبوط برباعية نظيفة سجلها كيفن بيريغو (24) والغاني محمد رابيو (48) والتونسي صابر خليفة الذي سجل ثنائية (56 و78) وهدفه الثاني من تسديدة ساقطة رائعة من مسافة بعيدة جدا.

وستكون المرحلة المقبلة حاسمة لنيس لانه يستضيف ليون قبل ان يختتم الموسم خارج ملعبه امام اجاكسيو.

اما بالنسية لايفيان الذي بلغ نهائي الكأس على حساب لوريان (4-صفر)، فانعش حظوظه بالبقاء متسببا في الوقت ذاته بهبوط بريست الى الدرجة الثانية كونه اصبح يتخلف بفارق 8 نقاط عن ايفيان السابع عشر.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- باريس سان جرمان 77 نقطة من 36 مباراة

---------------

2- مرسيليا 70 من 36

3- ليون 63 من 36

4- ليل 60 من 36

5- نيس 60 من 36

برشلونة يحتفل باسقاطه اتلتيكو وفوز كاسح لفالنسيا

احتفل برشلونة باحرازه اللقب للمرة الرابعة في المواسم الخمسة الاخيرة والثانية والعشرين في تاريخه بافضل طريقة من خلال فوزه على قطب العاصمة الاخر اتلتيكو مدريد في معقله "فيسنتي كالديرون" 2-1 الاحد في المرحلة الخامسة والثلاثين من الدوري الاسباني لكرة القدم.

ودخل برشلونة الى مباراته النارية مع اتلتيكو الثالث وهو متوج باللقب بعد ان استفاد من تعادل قطب العاصمة الاخر غريمه وملاحقه ريال مدريد مع اسبانيول، جار برشلونة، 1-1 مساء السبت وذلك لانه اصبح يبتعد بفارق 7 نقاط عن النادي الملكي الذي تبقى له مباراتان فقط وبالتالي من المستحيل عليه اللحاق بالنادي الكاتالوني.

ورغم ضمانه للقب، حافظ برشلونة على تركيزه امام اتلتيكو وعوض تخلفه امامه الى فوزه السادس على التوالي عليه.

وافتتح الكولومبي راداميل فالكاو التسجيل لفريق المدرب الارجنتيني دييغو سيميوني في الدقيقة 51 بعد ان خسر البديل مارك بارتا الذي دخل في اواخر الشوط الاول بدلا من البرازيلي المصاب دانيال الفيش، الكرة فخطفها غابي ومررها الى مهاجم بورتو البرتغالي السابق فاودعها الشباك، مسجلا هدفه الثامن والعشرين حتى الان.

لكن التشيلي اليكسيس سانشيز ادرك التعادل للابطال في الدقيقة 72 بعد ان تبادل الكرة مع شيسك فابريغاس، قبل ان يهديه غابي هدف الفوز في الدقيقة 80 عندما تحولت منه تسديدة البديل دافيد فيا وخدعت حارسه البلجيكي تيبو كورتوا.

وعلى ملعب "ميستايا"، ابقى فالنسيا على حظوظه بالحصول على المركز الرابع الاخير المؤهل الى دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل بفوزه الكبير على مضيفه رايو فايكانو بأربعة اهداف نظيفة سجلها روبرتو سولدادو (28 من ركلة جزاء و34) واندريس غواردادو (62) والباراغوياني نيلسون هايدو فالديز (90+2).

ورفع فالنسيا رصيده الى 59 نقطة في المركز الرابع موقتا بفارق نقطة عن ريال سوسييداد الذي يختتم المرحلة غدا امام غرناطة.

وعمق ريال بيتيس جراح ضيفه سلتا فيغو الذي يصارع من اجل تجنب الهبوط الى الدرجة الثانية بالفوز عليه بهدف سجله روبن كاسترو (67).

وتضاءلت امال ملقة بالمشاركة في دوري ابطال اوروبا للمرة الثانية على التوالي وفي تاريخه وذلك بعد ان اكتفى بالتعادل مع ضيفه اشبيلية صفر-صفر.

واصبح ملقة الذي فاجأ الجميع بوصوله الى ربع نهائي دوري الابطال في مشاركته الاولى قبل ان يخرج على يد بوروسيا دورتموند الالماني بهدفين قاتلين مشكوك بحصتهما، يتخلف بفارق 5 نقاط عن المركز الرابع وقد يصبح الفارق 7 في حال فوز سوسييداد غدا الاثنين.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- برشلونة 91 نقطة من 35 مباراة

-------------------

2- ريال مدريد 81 من 36

3- اتلتيكو مدريد 72 من 36

4- فالنسيا 59 من 35

5- ريال سوسييداد 58 من 34

اديبايور يبقي على امال توتنهام بدوري الابطال وفيرغوسون يودع "اولدترافورد" بافضل طريقة

ابقى المهاجم التوغولي ايمانويل اديبايور على امال توتنهام بالمشاركة في دوري الابطال الموسم المقبل بعدما قاده للفوز على مضيفه ستوك سيتي 2-1 الاحد على ملعب "بريتانيا ستاديوم" في المرحلة السابعة والثلاثين قبل الاخيرة من الدوري الانكليزي لكرة القدم.

وبدا ستوك سيتي في طريقه لكي يقدم خدمة كبيرة لارسنال من خلال اجبار توتنهام على الاكتفاء بالتعادل معه 1-1 رغم لعبه بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 47 بعد طرد تشارلي ادم لحصوله على انذارين، لكن اديبايور الذي سجل هدف التعادل (2-2) لفريق المدرب البرتغالي اندري فياش-بواش امام تشلسي في منتصف الاسبوع، خطف هدف الفوز في الدقيقة 83، ليجد طريقه الى الشباك في مباراتي على التوالي للمرة الاولى منذ اواخر الموسم الماضي حين سجل في المباريات الثلاث الاخيرة.

ووجد توتنهام نفسه متخلفا منذ الدقيقة 3 بهدف للفرنسي ستيفن نزونزي اثر ركلة حرة نفذها تشارلي ادم، لكن الفريق اللندني ادرك التعادل في الدقيقة 20 عبر الاميركي كلينت ديمبسي الذي وصلته الكرة من سكوت باركر بعد خروج خاطىء للحارس البوسني اسمير بيغوفيتش من مرماه، فاودعها الشباك.

وبقيت النتيجة على حالها حتى نهاية الشوط الاول، ثم وبعد ثوان على انطلاق الثاني تعرض ستوك ستي لضربة بطرد ادم لحصوله على انذار ثان (47)، لكن سبيرز لم يستفد من التفوق العددي وانتظر حتى الدقيقة 83 ليحسم اللقاء عندما سدد الويلزي غاريث بايل كرة قوية ارتدت من الدفاع وسقطت امام ديمبسي الذي حولها بدوره لزميله التوغولي فاودعها الاخير الشباك (83).

ورفع توتنهام رصيد فريقه الى 69 نقطة، فصعد الى المركز الرابع الاخير المؤهل الى دوري الابطال بفارق نقطتين عن ارسنال الذي يلتقي الثلاثاء ويغان اثلتيك الذي توج امس السبت بلقب بطل الكأس على حساب مانشستر سيتي رغم انه مهدد بالهبوط الى الدرجة الاولى.

يذكر ان توتنهام الذي يتخلف بثلاث نقاط وبفارق كبير من الاهداف عن تشلسي الثالث الذي ضمن مشاركته في دوري الابطال بفوزه السبت على استون فيلا 2-1، سيلتقي في المرحلة الاخيرة على ارضه مع سندرلاند، فيما يلعب ارسنال مع مضيفه نيوكاسل يونايتد.

وفي مباراة عاطفية جدا، ودع المدرب الاسكتلندي اليكس فيرغوسون ملعب "اولدترافورد" الذي وصل اليه عام 1986، بافضل طريقة بعد ان نجح الابطال في الفوز على سوانسي سيتي 2-1 في مباراة كانت الاخيرة ايضا للاعب الوسط بول سكولز الذي سيعتزل اللعب للمرة الثانية والاخيرة.

وكانت المباراة هامشية ليونايتد الذي حسم اللقب للمرة العشرين في تاريخه والثالثة عشرة بقيادة فيرغوسون، لكن "الشياطين الحمر" ارادوا الفوز بها من اجل اهدائها لمدربهم الاسطوري الذي قرر الاربعاء الماضي ان يعتزل التدريب.

ونجح لاعبو مانشستر في الاحتفال باللقب وتوديع السير اليكس بافضل طريقة في ظل غياب لافت لمهاجم الفريق واين روني حتى عن مقاعد الاحتياط وسط الاخبار التي تتحدث عن طلبه الرحيل عن الفريق واخرها كان اليوم الاحد حيث ذكرت بعض التقارير ان ارسنال قد يكون الوجهة التي لم يكن احد يتوقعها لمهاجم ايفرتون السابق الذي يبدو انه لن يجتمع مجددا بمدربه السابق ومكتشفه الاسكتلندي ديفيد مويز الذي سيشرف على يونايتد الموسم المقبل.

ويدين "الشياطين الحمر" الذين يختتمون الموسم على ملعب وست بروميتش البيون، بفوزهم الاخير على ارضهم تحت قيادة السير اليكس الى قلب الدفاع ريو فرديناند الذي سجل هدف النقاط الثلاث وهدفه الاول منذ 5 اعوام قبل 3 دقائق على النهاية من تسديدة "طائرة" بعد ان وصلته الكرة اثر ركلة ركنية.

وكان يونايتد البادىء بالتسجيل في الدقيقة 39 عبر المكسيكي خافيير هرنانديز اثر كرة عرضية من الهولندي روبن فان بيرسي تحولت من المدافع اشلي وليامز وسقطت امامه فسددها في شباك الحارس الالماني غيرهارد تريميل.

لكن سوانسي المتوج بلقب كأس الرابطة ادرك التعادل في الدقيقة 49 عبر الاسباني ميتشو الذي وصلته الكرة اثر تمريرة من نايثن داير فتابعها بحنكة في شباك الاسباني دافيد دي خيا، ثم انتظر يونايتد حتى الدقائق الثلاث الاخيرة لكي يهدي فرديناند هدف الفوز المعنوي الهام في يوم يتسلم فيه كأس الدوري الممتاز للمرة الثالثة عشرة ولقبه العشرين في دوري الاضواء بالمجمل (رقم قياسي).

وعلى ملعب "غوديسون بارك"، كان الامر مشابها ل"اولدترافورد" اذ ودع مويز جماهير فريقه ايفرتون بافضل طريقة ممكنة من خلال الفوز على وست هام يونايتد بهدفين سجلهما البلجيكي كيفن ميرالاس (6 و60).

وكانت مباراة اليوم الاخيرة لمويز في "غوديسون بارك" حيث حل عام 2002، وذلك لان ايفرتون الذي فقد الامل في احتلال المركز الخامس المؤهل الى "يوروبا ليغ" الموسم المقبل رغم الفوز بمباراة اليوم كونه يتخلف بفارق 4 نقاط عن ارسنال، يختتم الموسم في ملعب "ستامفورد بريدج" الخاص بتشلسي. وضمن نيوكاسل بقاءه في دوري الاضواء بعد ان ابتعد بفارق 6 نقاط عن ويغان اثلتيك الثامن عشر وذلك بفوزه على مضيفه كوينز بارك رينجرز الهابط بهدفين للفرنسيين حاتم بن عرفة (18 من ركلة جزاء) ويوان غوفران (35)، مقابل هدف للفرنسي الاخر لويك ريمي (11 من ركلة جزاء) في لقاء اكمله بعشرة لاعبين في الدقائف التسع الاخيرة بعد طرد روبرت ايليوت.

وابتعد فريق المدرب الن باردو بفارق 6 نقاط عن المركز الثامن عشر الذي يحتله ويغان اثلتيك وضمن بالتالي استمراره بين الكبار وذلك لان الاخير يلاقي في المرحلة الاخيرة فريقا اخر مهددا بالهبوط هو استون فيلا (40 نقطة).

وحذا نوريتش سيتي حذو نيوكاسل وعزز حظوظه بالبقاء بعد ان رفع رصيده الى 41 نقطة في المركز الثاني بعشر بفوزه الكبير على ضيفه وست بروميتش البيون باربعة اهداف نظيفة لروبرت سنودغراس (25) وغرانت هولت (62) وغاريث ماكاولي (65 خطأ في مرمى فريقه) وجوناثان هاوسون (90).

ويبدو ويغان الاقرب الى اللحاق بريدينغ وكوينز بارك رينجرز الى الدرجة الاولى خصوصا انه يواجه ارسنال الثلاثاء المقبل، لكن الخسارة او التعادل في هذه المباراة لن يقضيا "حسابيا" على اماله لانه يتخلف حاليا بفارق ثلاث نقاط عن سندرلاند الذي اكتفى اليوم بالتعادل على ارضه مع احد منافسيه على البقاء ساوثمبتون بهدف لفيل باردسلي (68)، مقابل هدف لجيسون بانشيون (76) الذي منح فريقه نقطته ال40، وهو نفس رصيد فولهام الذي خسر على ارضه امام ليفربول بهدف للبلغاري ديميتار برباتوف (33)، مقابل ثلاثة اهداف للمتألق منذ قدومه من تشلسي دانيال ستاريدج (36 و62 و85).

- ترتيب فرق الصدارة:

1- مانشستر يونايتد 88 نقطة من 37 مباراة

2- مانشستر سيتي 72 من 35

3- تشلسي 72 من 37

4- توتنهام 69 من 37

5- ارسنال 67 من 36

فيورنتينا يبقي على حظوظه بدوري الابطال بفضل روما وباليرمو وسيينا الى الدرجة الثانية

ابقى فيورنتينا على حظوظه بالحصول على المركز الثالث المؤهل الى الدور التمهيدي من مسابقة دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل، وذلك بفوزه على ضيفه باليرمو 1-صفر ما تسبب بهبوط الاخير الى الدرجة الثانية الاحد في المرحلة السابعة والثلاثين قبل الاخيرة من الدوري الايطالي لكرة القدم.

ويدين فيورنتينا بفوزه العشرين هذا الموسم الى المهاجم المخضرم لوكا توني الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 41، رافعا رصيد فريق المدرب فينشينزو مونتيلا الى 67 نقطة في المركز الرابع بفارق نقطتين عن ميلان الثالث الذي اكتفى بالتعادل مع ضيفه روما صفر-صفر في مباراة اكملها بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 42 بعد طرد الغاني سولي مونتاري لاعتراضه على الحكم واحتكاكه به، ثم لحق به قائد روما فرانشيسكو توتي في الوقت بدل الضائع بعد اعتدائه على زميله السابق الفرنسي فيليب مكسيس بكوعه.

اما بالنسبة لباليرمو فتأكدت عودته الى الدرجة الثانية للمرة الاولى منذ موسم 2003-2004 بعد ان تجمد رصيده عن 32 نقطة في المركز الثامن عشر بفارق 5 نقاط عن جنوى السابع عشر الذي نجح اليوم في الحصول على نقطة ثمينة سمحت له بتأكيد بقائه في الدرجة الاولى وذلك بتعادله سلبا مع ضيفه الجريح انتر ميلان الذي لم يحقق الفوز سوى مرة واحدة في المراحل السبع الاخيرة.

وحسمت هوية الاندية الثلاثة الهابطة الى الدرجة الثانية بعد ان لحق سيينا بباليرمو وبيسكارا وذلك بخسارته امام مضيفه نابولي الوصيف بهدف لفابريتسيو غريلو (36)، مقابل هدفين للاوروغوياني ادينسون كافاني (73) الذي عزز صدارته لترتيب الهدافين برصيد 28 هدفا، والسلوفاكي ماريك هامسيك (90).

وعلى ملعب "فريولي"، واصل اودينيزي مسلسل نتائجه المميزة بتحقيقه فوزه السابع على التوالي وجاء على حساب ضيفه اتالانتا بهدفين لهدافه انتونيو دي ناتالي (42 و52) الذي رفع رصيده الى 22 هدفا في المركز الثاني على لائحة افضل هدافي الدوري، مقابل هدف لجوسيبي دي لوكا (10).

ورفع اودينيزي رصيده الى 63 نقطة في المركز الخامس الاخير المؤهل الى الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" الموسم المقبل بفارق نقطتين عن ملاحقه لاتسيو الذي تغلب على ضيفه سمبدوريا بهدفين لسيرجيو فلوكاري (10) وانتونيو كاندريفا (90 من ركلة جزاء)، و4 نقاط عن جار الاخير روما.

يذكر ان بامكان اي من لاتسيو وروما المشاركة في الدوري الاوروبي الموسم المقبل لانهما يتواجهان في نهائي مسابقة الكأس والفائز منهما سيضمن مشاركته القارية بغض النظر عن ترتيبه في الدوري.

وتعادل تورينو الذي سيواصل مشواره في دوري الاضواء للموسم الثاني على التوالي مع مضيفه كييفو بهدف لاليسيو كيرشي (19 من ركلة جزاء)، مقابل هدف للفرنسي سيريل تيرو (14).

- ترتيب ابرز الهدافين:

28 هدفا: الاوروغوياني ادينسون كافاني (نابولي)

22 هدفا: انطونيو دي ناتالي (اودينيزي)

16 هدفا: ستيفان الشعراوي (ميلان) وبابلو اوسفالدو (روما)

15 هدفا: الالماني ميروسلاف كلوزه (لاتسيو) والارجنتيني جرمان دينيس (اتالانتا) والارجنتيني ايريك لاميلا (روما) وجانباولو باتزيني (ميلان)

13 هدفا: البرتو جيلاردينو (بولونيا)

12 هدفا: المونتينيغري ستيفان يوفيتيتش (فيورنتينا) والارجنتيني رودريغو بالاسيو (انتر ميلان) وفرانشيسكو توتي(روما) وماركو بورييلو (جنوى) وماركو سو (كالياري) والارجنتيني غونزالو برغيسيو (كاتانيا)

11 هدفا: ماريو بالوتيلي (ميلان) والبرازيلي هرنانيس (لاتسيو) والسلوفاكي ماريك هامسيك (نابولي)

10 اهداف: اماوري (بارما) ورولاندو بيانكي (تورينو) والسلوفيني جوزيب ايليتش (باليرمو) والكولومبي لويس موريال (اودينيزي) والتشيلي ارتورو فيدال والمونتينيغري ميركو فوسينيتش (يوفنتوس)

- ترتيب فرق الصدارة:

1- يوفنتوس 86 نقطة من 36 مباراة

-----------------

2- نابولي 76 من 37

3- ميلان 69 من 37

4- فيورنتينا 67 من 37

5- اودينيزي 63 من 37

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل