X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      19/04/2024 |    (توقيت القدس)

عاطلون عن العمل يطوقون ميناء نفطيا احتجاجا على السلطات في ليبيا

من : قسماوي نت
نشر : 16/05/2013 - 15:52

 

يعرقل عاطلون عن العمل منذ الاربعاء ميناء الزويتينة النفطي (870 كلم شرق طرابلس) الليبي احتجاجا على السلطات التي قالوا انها لم تف بوعودها بتوفير وظائف، كما قال لوكالة "فرانس برس" نائب وزير النفط الليبي عمر شكمك.

وصرح شكمك ان "اعتصاما جديدا بدا صباح الاربعاء وادى الى اغلاق ميناء الزويتينة النفطي بسبب احتجاج عاطلين عن العمل استفادوا من وعود عمل".

وبدأ نحو مئتي شخص يطالبون بوظائف، اعتصاما في هذا الميناء النفطي ادى الى تعطيل نشاطه من 23 كانون الاول (ديسمبر) الى السابع من كانون الثاني (يناير) الماضي.

وقال نائب الوزير ان "شركة الزويتينة فرع من شركة النفط الوطنية قررت التعاقد مع 340 شخصا" داعيا الشركة الى "ايجاد حل فوري لهذه المشكلة التي قد تتسبب في خسارة ليبيا 1,3 مليون دولار يوميا".

وكان قرار التوظيف في البداية سياسيا اتخذه المؤتمر العام الوطني، لكنه لم يطبق لاسباب اقتصادية خاصة بشركة الزويتينة التي لم تتمكن من تنفيذه.

ويرى خبراء ان 20% من صادرات النفط الليبية، اي 60 الف برميل، تعبر ذلك الميناء الذي يبعد 145 كلم غرب بنغازي مهد الثورة الليبية.

ومنذ الاطاحة بنظام معمر القذافي في العام 2011 عطلت اعمال عنف وعمليات احتجاج اجتماعية الانتاج في عدة مواقع نفطية.

وتسبب اخر حادث تمثل في اشتباكات بين مجموعات مسلحة قرب حقل غاز غرب البلاد، في انقطاع تزويد ايطاليا بالغاز الليبي عبر انبوب "غرين ستريم" في مطلع اذار (مارس) الماضي.

وتوقف انتاج النفط الذي كان يتجاوز 1,6 مليون برميل يوميا خلال النزاع العام2011، لكنه عاد تقريبا الى مستواه ما قبل الحرب في بضعة اشهر.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل