X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      29/03/2024 |    (توقيت القدس)

الرئيس الأسد يتوعد اسرائيل بصواريخ "إس -300"

من : قسماوي نت
نشر : 30/05/2013 - 12:46
كشف الرئيس السوري بشار الأسد عن وصول الدفعة الأولى من منظومة "إس -300" الصاروخية المضادة للجو. ونقل مراسلنا في دمشق تأكيد الأسد بأن "سورية حصلت على دفعة أولى من صواريخ "إس- 300" الروسية " وأن "بقية الحمولة ستصل قريبا". وفي تعقيب الرئيس السوري على دور حزب الله، قال الأسد إن سورية وحزب الله في محور واحد مؤكدا وجود "مجموعات من مقاتلي الحزب في مناطق حدودية مع لبنان" ومنوها في الوقت نفسه بأن الجيش السوري هو من يقاتل ويدير المعارك في وجه المجموعات المسلحة، وسيستمر في هذه المعركة حتى القضاء
التام على المسلحين.
 
الحكومة السورية لن تقف بوجه أي مجموعة سورية تقوم بأعمال حربية مقاومة بهدف استعادة الجولان المحتل
 
ونقل المراسل تنديد الرئيس الأسد بدور تركيا والسعودية وقطر في دعم المجموعات المسلحة وتمويلها مشيرا إلى وجود حوالي 100 ألف مسلح من جنسيات عربية وأجنبية دخلوا بدعم هذه الدول إلى سورية عن عبر الحدود اللبنانية والتركية بشكل أساسي. وبشأن لقاء "جنيف 2" أكد الأسد القرار المبدئي بالمشاركة، إلا أنه لم يبد تفاؤلا بتوصل المؤتمر إلى نتائج مهمة. وقال مراسلنا إن واحدة من القضايا المهمة التي تناولها الرئيس السوري في لقائه هي أن الحكومة السورية لن تقف بوجه أي مجموعة سورية تقوم بأعمال حربية مقاومة بهدف استعادة الجولان المحتل، مضيفا أن الجيش السوري سيرد فورا على أي اعتداء إسرائيلي، وسيكون الرد بحجم العدوان. محلل إسرائيلي: صواريخ "إس-300" قد وصلت الى سورية على الأرجح قال المحلل العسكري كوبيل شوماخ في حديث لموقع قناة "روسيا اليوم" أن الدفعة الأولى من صواريخ "إس-300" قد وصلت على الأرجح الى سورية.
 
توعدت دمشق إسرائيل بالرد في حال تعرضت أراضيها لطلقة نارية واحدة من قبل إسرائيل
 
وأعاد الى الأذهان أن الحديث عن وصول الصواريخ جرى منذ عدة أسابيع، إلا أن تأكيدا رسميا لهذه المعلومات لم يظهر. وأشار المحلل الى تشديد لهجة الدولة السورية في الفترة الأخيرة، حيث توعدت دمشق إسرائيل بالرد في حال تعرضت أراضيها لطلقة نارية واحدة من قبل إسرائيل. وأشار شوماخ الى أن إسرائيل قد أعربت مرارا عن رغبتها في الحيلولة دون تنفيذ هذه التوريدات وتعهدت باستخدام كافة الوسائل الدبلوماسية المتاحة لديها لإقناع روسيا بعدم إرسال "إس-300" الى دمشق، ويبدو أنها فشلت في ذلك. 
 
وأعاد المحلل الى الأذهان أن وزير الدفاع الإسرائيلي سبق أن قال إن بلاده تعرف ما يتعين عليها عمله في حال محاولة تسليم أسلحة سورية حديثة، بما فيها "إس-300"، الى أيدي حزب الله. واستبعد المحلل أن تؤدي هذه التوريدات الى تغيير ميزان القوى في المنطقة، مؤكدا على حق روسيا توريد أسلحة الى سورية.
 
إسرائيل لن تقدم على أي رد على هذه الخطوة
 
وأضاف أن إسرائيل لن تقدم على أي رد على هذه الخطوة، إلا في حال محاولة تسليم الصواريخ لحزب الله. خبيرة روسية: أية توريدات أسلحة الى سورية تؤدي الى تصعيد القتال حذرت مديرة مركز آسيا والشرق الأوسط لدى المعهد الروسي للبحوث الاستراتيجية إيلينا سوبونينا من أن أية توريدات أسلحة الى سورية تؤدي الى تصعيد القتال داخل البلاد، في الوقت الذي يتطلب فيه من جميع الأطراف التركيز على البحث عن حل سلمي. RT وأشارت سوبونينا في حديث لموقع "روسيا اليوم" الى أنه حتى الاستخبارات الإسرائيلية لا تعرف شيئا عن مواعيد توريدات منظومات "إس-300" الى سورية، بينما يشكك المحللون العسكريون الروس في تنفيذ هذه التوريدات. 
 
واعتبرت أنه لا يجوز استخلاص الاستنتاجات من الأنباء الواردة بشأن حصول دمشق على الدفعة الأولى من تلك الصواريخ قبل صدور تعليقات روسية رسمية. وأشارت الخبيرة في هذا الخصوص الى أن الاتحاد الأوروبي أيضا أعلن مؤخرا عن رفعه الحظر المفروض على تصدير الأسلحة الى سورية، معتبرة أن الحديث عن توريدات الأسلحة الى سورية قد يأتي في سبيل تعزيز مواقف الدول التي تلعب دور الوساطة في تسوية الأزمة السورية.
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل