X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      26/04/2024 |    (توقيت القدس)

روسيا تعتزم تسليم سوريا أكثر من 10 مقاتلات ميج والأسد: حصلنا على S-300

من : قسماوي نت
نشر : 31/05/2013 - 15:35

تعتزم روسيا توريد عشرة مقاتلات، على الأقل، طراز "ميج-29 إم إم 2" لسورية. وقال المدير العام لشركة "ميج" الروسية المصنعة للطائرات ، سريجي كوروتوف ، اليوم الجمعة في تصريحات لوكالة الأنباء الروسية "إنترفاكس" ، إن ذلك يأتي في إطار إتمام عقد مع دمشق. كما اوردت صحيفتان روسيتان اليوم أن "روسيا قد لا تسلم صواريخ "اس-300" المثيرة للجدل الى النظام السوري هذا العام، مما يشكل نفيا لما المح اليه الرئيس السوري بشار الاسد في مقابلة تلفزيونية".

الأسد: رحيلي لن يحل الأزمة وعلى قطر والسعودية التوقف عن تمويل الإرهابيين

وأقر الاسد الخميس بحصول بلاده على صواريخ ارض جو متطورة روسية من طراز اس 300 اذ اكد بهذا الصدد "لدينا عقود مع روسيا.. كل ما اتفقنا اليه مع روسيا سيتم، وجزء منه تم في الفترة الماضية"، وذلك في حديث الى تلفزيون "المنار" التابع لحليفه حزب الله اللبناني. الا أن الصحيفتين الروسيتين اكدتا نقلا عن مصادر في الصناعات العسكرية الروسية أن هذه الصواريخ لم تسلم بعد. واوردت صحيفة "فيدوموستي" نقلت عن مصدر في صناعة الدفاع قوله انه ليس من الواضح ما اذا سيتم تسليم الصواريخ الى سوريا هذا العام بموجب عقد تم توقيعه عام 2010 وتبلغ قيمته مليار دولار، بينما نقلت "كومرسانت" عن مصدر اخر بان التسليم مقرر في الربع الثاني من العام 2014. واضافت كومرسانت انه وبعد تسليم الشحنة في 2014، فان فترة ستة اشهر ستكون ضرورية لتدريب العاملين واجراء الاختبارات قبل ان تصبح هذه الانظمة عملانية بشكل كامل.

الالتزام بالإتفاق
واشار مصدر "فيدوموستي" من جهة اخرى الى انه ورغم تشديد الحكومة الروسية على انها ستلتزم بالاتفاق، الا ان ذلك ليس معناه ان التسليم سيتم حتما. ولم تتوفر اي تفاصيل اضافية حول الموضوع. ويعتبر الخبراء ان هذه الصواريخ ستكون لها اهمية عسكرية كبرى بالنسبة الى نظام الاسد في نزاعه مع المقاتلين المسلحين لانه من الممكن استخدامها كقوة رادعة لاي ضربات يمكن ان يشنها الغرب او اسرائيل ضد النظام. 

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل