X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      07/05/2024 |    (توقيت القدس)

جسم الإنسان يكون 700 خلية عصبيا جديدة يوميا

من : قسماوي نت
نشر : 09/06/2013 - 12:59

قال فريق دولي من الباحثين إن جسم الإنسان يكون خلايا عصبية جديدة بشكل مستمر وفي السنوات المتقدمة من عمره.

وحسب العلماء تحت إشراف يوناس فريزن من معهد كارولينسكا في ستوكهولم في دراستهم التي نشروا نتائجها اليوم الخميس في مجلة "سيل" المعنية بأبحاث الخلايا فإن جزءا في منطقة الحصين بالمخ المعنية بالتعلم يكون ما يقدر بنحو 700 خلية عصبية يوميا لدى البالغين.

وتوصل الباحثون إلى هذه النتيجة من خلال طريقة علمية معقدة اعتمادا على تجربة نووية أجريت فوق الأرض قبل أكثر من خمسين عاما.

ومشيرا للدراسة قال فريزن في بيان لمجلة سيل:"كان العلماء يظنون على مدى وقت طويل أن الإنسان يولد بعدد معين من الخلايا العصبية وأنه من غير الممكن أن يكون خلايا عصبية جديدة. هذه الدراسة تقدم أول دليل على أن هناك تكوين دائم لخلايا عصبية جديدة بمنطقة الحصين بالمخ طوال حياة الإنسان".

وأشار فريزن إلى أن دراسة واحدة فقط أشارت قبل 15 عاما إلى وجود دلائل على تكون خلايا عصبية جديدة وأن هذه الدراسة أجريت على مصابين بأورام خبيثة وأن العلماء كانوا يأملون طيلة هذا الوقت في الحصول على تأكيد لنتائج هذه الدراسة.

واعتمد العلماء في معرفة ما إذا كان جسم الإنسان يبني خلايا عصبية جديدة على تجربة نووية أجريت فوق الأرض بعد الحرب العالمية الثانية حيث أدت هذه التجربة إلى زيادة كثافة نظير سي 14 الكربوني في الجو قبل أن ينخفض مرة أخرى بعد حظر هذه التجارب جزئيا في إطار اتفاقية خاصة بذلك أبرمت عام 1963.

ويمتص الكربون بما يحمله من نظير سي 14 من قبل النبات ويصل بذلك لجسم الإنسان من خلال تغذيه على النباتات ولحوم الحيوانات التي تتغذى على هذه النباتات أي أن جسم الإنسان يعكس حالة هذا النظير في الجو ويعكس معها انقسام خلايا المخ التي تحتاج للكربون في بناء الحمض النووي وبذلك فإن كثافة النظير سي 14 في الصبغيات الحاملة للصفات الوراثية للإنسان تبوح بعمر الخلية.

قاس الباحثون لدى موتى في سن 19 إلى 92 عاما مستويات النظير سي 14 في الخلايا العصبية وذلك باستخدام ما يعرف بمطيافية الكتلة واكتشفوا فعلا وجود هذه الخلايا العصبية التي نشأت بشكل متجدد على مدار عمر الإنسان "هناك تجدد هائل في هذه الخلايا على مدى حياة الإنسان كلها ولكنه يتراجع مع الكبر" حسبما أوضح الباحثون.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل