X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      19/04/2024 |    (توقيت القدس)

مرسي:إذا نقصت مياه النيل فالدماء هي البديل

من : قسماوي نت
نشر : 11/06/2013 - 08:40

محمد مرسي:

من يتصور أن مصر أو شعب مصر يمكن أن ينشغل بتحدياته وما يواجهه بعد الثورة من مشاكل أو تحديات اقتصادية.. عن حماية حدودنا ومائنا وأرضنا هو واهم

القاهرة تقدر رغبة إثيوبيا في تنمية اقتصادها وليس لديها أي اعتراض على إقامة مشروعات تنموية بدول حوض النيل ولكن بشرط ألا تؤثر تلك المشروعات أو تضر بالحقوق القانونية والتاريخية لمصر

قال الرئيس المصري محمد مرسي إن "حميع الخيارات مفتوحة للدفاع عن حصة بلاده من مياه النيل في مواجهة سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا"، فيما اعتبر رئيس الوزراء هشام قنديل المياه "قضية حياة أو موت بالنسبة للمصريين". وفي خطاب ألقاه أمس الاثنين في القاهرة خلال المؤتمر الوطني للحفاظ على حقوق مصر في مياه النيل بحضور قيادات حزبية وسياسية، قال مرسي إن "أمن مصر المائي لا يمكن تجاوزه أو المساس به على الإطلاق"، وأكد أن "جميع الخيارات مفتوحة لتحقيق ذلك".

 

 

مرسي يهدد اثيوبيا: أمن مصر لا يمكن تجاوزه وإذا نقصت مياه النيل فالدماء هي البديل
محمد مرسي

 

وأضاف مرسي: "لسنا دعاة حرب، ولكننا لا نسمح أبدا أن يهدد أمننا، مائيا كان أو غير ذلك"، واعتبر أن "من يتصور أن مصر أو شعب مصر يمكن أن ينشغل بتحدياته وما يواجهه بعد الثورة من مشاكل أو تحديات اقتصادية.. عن حماية حدودنا ومائنا وأرضنا هو واهم". واستخدم مرسي كلمات مثيرة للمشاعر للتأكيد على أهمية النيل لمصر واستشهد بأغنية شعبية حول نهر النيل وقال "إن نقصت قطرة واحدة فدماؤنا هي البديل".

مشروعات تنموية
وأشار الرئيس المصري إلى أن "القاهرة تقدر رغبة إثيوبيا في تنمية اقتصادها، وليس لديها أي اعتراض على إقامة مشروعات تنموية بدول حوض النيل، ولكن بشرط ألا تؤثر تلك المشروعات أو تضر بالحقوق القانونية والتاريخية لمصر". ويعتمد سكان مصر، البالغ عددهم 84 مليون نسمة، على مياه النيل لتلبية جميع احتياجاتهم من المياه تقريبا. وتستند مصر في الدفاع عن موقفها إلى معاهدتي 1929 و1959، اللتين تضمنان لها النصيب الأكبر من المياه، وتمنحانها حق الفيتو على أي مشروعات قد تؤثر على حصتها، فيما تقول إثيوبيا إن "هذه المعاهدات عفا عليها الزمن"، وتؤكد أن "سد النهضة، الذي تبنيه شركة إيطالية على النيل الأزرق قرب الحدود السودانية- سيولد كهرباء يمكن تصديرها، ولن يقلص تدفق مياه النيل على المدى البعيد بمجرد أن يمتلئ خزانه الضخم".

مؤثرات سلبية
غير أن الرئيس مرسي أكد أن "بلاده أجرت دراسات أظهرت وجود مؤثرات سلبية لهذا السد، إذا ما تم تشييده على النحو المقترح". وكان رئيس الوزراء هشام قنديل أعلن في وقت سابق أنه سيوفد وزير خارجية بلاده محمد كامل عمرو قريبا إلى أديس أبابا، لمناقشة قضية سد النهضة. وقال قنديل في بيان ألقاه أمس أمام مجلس الشوري- الذي يتولى سلطة التشريع مؤقتا- إن "المياه قضية حياة أو موت للشعب المصري.. وقضية أمن قومي من الدرجة الأولى".

 

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل