X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      26/04/2024 |    (توقيت القدس)

المعتدل حسن روحاني رئيسا جديدا لايران

من : قسماوي نت
نشر : 16/06/2013 - 08:50

فاز المعتدل حسن روحاني (64 عاما) في الانتخابات الرئاسية الايرانية منهيا ثمانية اعوام من حكم المحافظين في ايران، وفق ما اعلن وزير الداخلية الايراني مساء اليوم السبت.

واوضح الوزير في النتائج النهائية التي اعلنها ان روحاني الذي حظي بدعم المعسكرين المعتدل والاصلاحي حصل على 50,68 في المئة من اصوات الناخبين في الدورة الاولى للانتخابات متقدما على خمسة مرشحين محافظين.

   وقال وزير الداخلية الايراني مصطفى محمد النجار في مؤتمر صحافي تم بثه عبر شاشة التلفزيون الرسمي، إن 72 بالمئة من نحو 50 مليون شخص لهم حق التصويت ادلوا باصواتهم في الانتخابات وأن روحاني حصل على أكثر من 50 بالمئة من الأصوات وهي النسبة اللازمة لتفادي جولة ثانية.

واوضح نجار  ان روحاني حصل على 18,6 مليون صوت، اي 50,68 في المئة في الدورة الاولى للانتخابات متقدما على خمسة مرشحين محافظين.

وبذلك، تقدم روحاني بفارق كبير على رئيس بلدية طهران المحافظ محمد باقر قاليباف (6,07 ملايين صوت) وكبير المفاوضين الايرانيين سعيد جليلي (3,17 ملايين) المدعوم من الجناح المتشدد في النظام.

واشار نجار الى ان نسبة المشاركة بلغت 72,7 في المئة.

واستفاد روحاني من انسحاب المرشح الاصلاحي الوحيد محمد رضا عارف كما تلقى دعم الرئيسين السابقين المعتدل اكبر هاشمي رفسنجاني والاصلاحي محمد خاتمي.

ومع انه يمثل المرشد الاعلى علي خامنئي في المجلس الاعلى للامن القومي فان روحاني يدعو الى مرونة اكبر في التعامل مع الغرب.

وفور اعلان النتيجة تجمع نحو الف شخص في احدى الساحات الكبيرة بوسط طهران للاحتفال بفوز مرشحهم وفق مراسل (فرانس برس).

ولوح هؤلاء بصور لروحاني وادوا اناشيد.

وفي شمال المدينة تم الاحتفال بفوز روحاني باطلاق العنان لابواق السيارات.

ووجه التلفزيون الرسمي تهنئته الى الرئيس الجديد.

بدوره، وجه الرئيس الايراني المنتهية ولايته محمود احمدي نجاد رسالة تهنئة الى روحاني.

وكانت إعادة انتخاب احمدي نجاد العام 2009 اشعلت تظاهرات لانصار المرشحين الاصلاحيين الذين تحدثوا عن عمليات تزوير كبيرة. وتم قمع الحركة الاحتجاجية بشدة واعتقل العديد من القادة المعتدلين والاصلاحيين.

وبعد اعلان فوز روحاني، قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ان فرنسا "اخذت علما بانتخاب حسن روحاني" رئيسا لايران وهي "مستعدة للعمل" معه وخصوصا حول الملف النووي و"انخراط ايران في سوريا".

واوضح فابيوس في بيان "ان توقعات المجتمع الدولي من ايران قوية خصوصا بشأن برنامجها النووي وانخراطها في سوريا. ونحن على استعداد للعمل على ذلك مع الرئيس الجديد"، مشيدا بـ "تطلع الشعب الايراني الذي لا يتزعزع الى الديموقراطية".
   - 

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل