X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      19/04/2024 |    (توقيت القدس)

هبوط أسعار الذهب الى ادنى مستوى منذ سنوات

من : قسماوي نت
نشر : 28/06/2013 - 11:16

شهدت أسواق المعدن النفيس "الذهب" تراجعا ملحوظا في أسعاره، وسجل اليوم الخميس، ادنى مستوى له منذ ثلاث سنوات، حيث وصل سعر الاونصة 1225 دولار،

وسط توجهات للشراء.

وقال عضو الاتحاد العام للمعادن الثمينة، هاني عز : ان الحركة الشرائية للذهب زادت مقارنة بالسنوات الماضية، نظرا لهبوط الاسعار، داعيا من يرغب من المواطنين بالتوجه للشراء حيث ان "السعر مناسب".

واوضح ان سعر غرام الذهب الخام بلغ 26 دينارا، اما المصنع فيتراوح سعر الغرام الواحد منه ما بين 27.5 و 29 ديناراً، والذهب الاجنبي من 32 ديناراً وما فوق، مرجحا ارتفاع اسعار الذهب على المدى البعيد. وطالب المواطنين بالحصول على فواتير تفصلية لنوع القطعة، وزنها وسعر الغرام الواحد، عند الشراء لضمان حقوقهم.

وتباينت وجهات نظر اصحاب محال المجوهرات بشأن درجة الاقبال على الشراء بعد هبوط الاسعار، حيث قال يوسف عودة، وهو صاحب محل للذهب في رام الله : الحركة الشرائية للذهب ما زالت ضعيفة، رغم الهبوط الكبير باسعاره مقارنة بالسنوات الماضية، حيث كان بلغ سعر الغرام الواحد من الذهب عيار 21 اكثر من 40 دينارا اردنياً.

من جهته، قال مدير دائرة المعادن الثمينة التابعة لوزارة الاقتصاد الوطني، محمد حادث : الاسواق الفلسطينية تشهد اقبالا اكبر، مقارنة بالسنوات السابقة. سعر الاونصة اليوم يبلغ 1225 دولار، اي انها تراجعت خلال اقل من عام نحو 600 دولار.

واشار الى ان سعر الغرام الجاهز للمستهلك من عيار21 قيراطا، 27 دينارا (حسب نوعيته).

واوضح محمد حادث ان كمية الذهب المتداولة في الاسواق الفلسطينية تقدر بنحو 4 اطنان سنويا، وان حجم الذهب الموجود بايدي المواطنيين يقدر بنحو 80 طناً، وان 10 اطنان معروضة في المحال التجارية.

وتوقع ان يزداد الطلب على الذهب خلال هذا العام بنحو 10% اي ما يقارب طناً واحداً، موضحا ان الوزراة تُخضع محال الذهب للفحص والمراقبة، ولا يسمح ببيع الذهب قبل فحصه "ودمغه"، وان اصحاب المحال التي تخالف ذلك يحولون الى النيابة العامة.

وقال عز: ان اسواق الذهب "شهدت حركة اكبر من قبل المخزنين، والمستثمرين خاصة من الذهب البلدي، والخام، كما ان موسم الاعراس ساهم في زيادة الحركة والطلب".

وتشهد الاسواق العالمية تراجعا بفي اسعار المعدن النفيس، عزاه الخبراء الى طبيعة الحركة الاقتصادية لإستراتيجيات بعض دول العالم، التى تسببت فى طرح كميات كبيرة من احتياطي الذهب في الاسواق، التى ادت الى هبوطها بنحو 415 دولارًا، للاونصة عن معدلها الطبيعى، الذى يسجل فى حال استقرار الدول 1700 دولار.

وعزا عودة، ضعف الحركة الشرائية الى توقعات المواطنين بامكانية استمرار هبوط اسعار الذهب، موضحا ان المواطن ما زال غير متشجع للشراء، خاصة في ظل غياب السيولة المالية.

واوضح ان الاسعار في فلسطين مرتبطة باسعار البورصة العالمية، وان الاونصة خسرت منذ يوم امس 40 دولاراً من قيمتها، وقال: سعر الذهب اليوم في المحال، خام 26 دينارا اردني، ومُصنع من عيار 21 ما بين 28-29 دينارا للغرام الواحد وذلك حسب جودته ونوعيته.

واشار الى انه يضاف للاونصة 50 دولارا رسوما تتقاضاها الوزارة.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل