X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      26/04/2024 |    (توقيت القدس)

نناشد العقلاء بكفر قاسم التمييز بين السئ والجيد باهل الضفة

من : هلال بدير
نشر : 10/07/2013 - 16:19

" لو تعرضت لهذا الاعتداء من قبل سائق يهودي لكان وقعه علي خفيفا... وما جرى على خلفية عنصرية"

 

 

اعرب احد الشباب (الاسم محفوظ في ملف التحرير- المحرر) من سكان قرية زيتا قرب نابلس في مناطق الضفة الغربية والبالغ من العمر ( 31 عاما) عن استياءه من التصرفات التي تعرض لها قبل حوالي اسبوع في مدينة كفر قاسم.
وتعود القصة كما يرويها الشاب لمراسلنا:" حينما كنت انتظر في الساعة السابعة الا ربع صباحا قرب دوار الساعة في كفر قاسم حافلة شركة كافيم العاملة على خط 5 ما بين كفر قاسم وبيتاح تكفا للذهاب لعملي، سويا مع اهالي من كفر قاسم، اذ توقفت الحافلة، وصعد اليها من صعد، وحينما هممت بالصعود لسلم الحافلة مع شقيقي الذي كان يرافقني، اذ صاح بنا السائق وهو من مدينة كفر قاسم (الاسم محفوظ في ملف التحرير- المحرر) قائلا انه يجب الا يصعد الى الحافلة من هو من غير سكان كفر قاسم".

الشاب من الضفة:" السائق منعنا من الصعود للحافلة بدون اي سبب يذكر"

وأضاف:" استغربنا كثيرا لاننا غير معتادون على مثل هذه التصرفات، وسألناه عن السبب فقال ان هذا ما يروق له ليس اكثر وانني انا خصوصا من الضفة ممنوع ان اصعد للحافلة، حاولت ان اقعنه اني يجب ان اصعد لانني اريد الوصول لعملي حيث انه وبهذه الطريقة يؤخرني عن الوصول لعملي في الوقت المحدد، ظل مصرا على موقفه بنزلونا فرفضنا وعارضنا طريقة كلامه وقلت له في الحرف الواحد انني اريد ان انزل احتراما لباقي الركاب والمسافرين ولكي لا اءخرهم من وصول مكان عملهم في الوقت المحدد، فما لبث ان تناول آلة حادة من جيبه ولحقني بسرعة".

" طعنيني، القى علي حجارة شتمني واستمر بالتهديد..."

وتابع قائلاً:" هربت مسرعا وقام بمطاردتي الى خارج الحافلة ولم يتمكن اخي من الامساك به لمنعه من القيام بإذائي، فليصل السائق الي ويقوم بطعني في يدي وتعرضت لاصابة بالغة ولم يكتفِ بذلك بل قام بالقاء حجر كبير علي وبدأ يصرخ ويشتم بعبارات نابية اهالي الضفة بدون استثناء، ولم يمنعه من ذلك الى تدخل بعض الحضور الذين ابعدوه عني وانسحب لحافلته وهو يهدد ويتوعد".

" لو تعرضت لهذا الاعتداء من قبل سائق يهودي لكان وقعه علي خفيفا... وما جرى على خلفية عنصرية"

ومضى يقول:" اصبت بحالة نفسية صعبة جدا لانني اهنت امام عدد كبير من الناس، هذا الموقف اثر بي كثيرا لانه اتى بدون سبب، قمت بتقديم شكوى في شرطة بيتاح تكفا فحولوها الى شرطة راس العين، وكذلك قدمت شكوى في شركة كافيم ضد السائق، لانه لا يعقل الا تتم معاقبته، هذا تصرف مخزي جدا ويجب عدم السكوت عليه، ما لزوم الآلة الحادة في جيبه؟؟ هذا يعرض حياة المسافرين للخطر ما يثير غضبي اكثر انني تعرضت لاعتداء من قبل عربي من نفس ديني وشعبي وليس من سائق يهودي، الاعتداء الذي جرى يمكنني اعتبره على خلفية عنصرية فكان من الواضح انه قام بتلك الفعلة على اساس تمييز بين الركاب باعتباري من الضفة وهم من الداخل".

" نناشد العقلاء بكفر قاسم التمييز بين السئ والجيد باهل الضفة"
وإستطرد قائلاً:" من العلومات المتوفرة لدي فان هذا السائق سبق له وان قام بمثل هذه الاعمال القذرة وهذه ليست المرة الاولى التي يعتدي فيها على مسافر، للاسف ما يجري بكفر قاسم ضد عمال الضفة امر مبالغ فيه، نحن مضطهدون هنا، ونعاني من كافة انواع التمييز نواجه صعوبات كثيرة من الكلام البذئ وحتى النظرات والفكرات السلبية التي يعتقدونها اهالي كفر قاسم في آرائهم المسبقة عنا، ومن هنا نناشد العقلاء فيهم الا يظلمونا ويقدرونا ويفرقوا بين الجيد السئ بين اهالي الضفة، لانه لا يعقل ان يكون شعب باكمله سئ او جيد، فنرى السئ ولكن بنفس الوقت هناك بدون شك الجيد".

" لم آتِ للمشاكل بل لكسب لقمة العيش، وباي حق يحرمني السائق بالصعود للحافلة بالوقت الذي ادفع 2000 شيقل من رسوم التصريح للسفريات؟"

واردف قائلا:" يبدو ان اهالي كفر قاسم لا يدركون ولا يعقلون ان عامل متزوج ولديه ابناء، يستيقظ بالساعة الرابعة صباحا لكي يدخل الى اسرائيل ليكون في مكان عمله بالساعة السابعة ويكون له جهوزية واستعداد لاحداث المشاكل والمضايقات، نحن لا ناتي للمشاكل بل ناتي للقمة العيش وتوفيرها لعائلاتنا، ثم باي حق ياتي هذا السائق بمنعي من الصعود للحافلة والوصول لمكان عملي بكرامة؟ للذي لا يعرف اقول انه من كل عامل من الضفة ياتي لاسرائيل يدفع حوالي 2000 شيقل ثمن التصريح، وهذا يشمل مبلغ يتيح له استعمال السفر العمومي بالداخل، هذه وقاحة ان ياتي سائق ويمعنا من استعمال الحافلات".

الشرطة:" شرعنا بالتحقيق"

وعقب قائد شرطة راس العين المقدم بيريتس راتسون على الخبر قائلاً:" الشكوى قدمت في بيتاح تكفا وتم نقلها الينا. شرعنا بالتحقيق للوصول للسائق المجهول الهوية حتى الان وعندما سنصله سنخضعه للتحقيق" الى هنا نص التعقيب الذي وصلنا من بيريتس راتسون.

شركة كافيم:" السائق لم يكن طرفا بالشجار.. وهو يعمل الان كالمعتاد"

وقد توجه مراسلنا الى كوبي سودائي الناطق بلسان شركة كافيم لاخذ تعقيبه حول الموضوع فقال:" خلال سفر الخط 5، الذي يسافر بالمسار من كفر قاسم لبيتاح تكفا، وقع شجار بين عدد من الركاب وركاب آخرين الذين طلبوا ان يصعدوا للحافلة في احدى المحطات. يشار الى ان السائق لم يكن متورط او طرف باي من الامور طوال السفر، علما انه قدم افادته حول الحادثة بصفته شاهد عيان حسب طلب الشرطة، وعاد لعمله كالمعتاد" الى هنا نص التعقيب الذي وصلنا من كوبي سودائي.

بلدية كفر قاسم:" نحن شعب واحد واهالي كفر قاسم يحترمون الضيف وتربطهم علاقة قرابة مع عائلات من الضفة"

من جانبه قال رئيس بلدية كفر قاسم الحاج والمحامي نادر صرصور في حديثه على القضية:" لا شك اننا شعب واحد، الشعب الفلسطيني ينقسم تواجده في ثلاث امكان بالضغة والقطاع، الداخل والشتات، هذه المكونات لا يمكن لاحد ان يفرقها عن بعضها، فنحن نمتلك نفس التراث، التاريخ، اللغة وحتى العادات والتقاليد والحضارة المشتركة ويربطنا نفس المصير، اهالي كفر قاسم يحترمون الضيف ولا يعتدون على اي احد بالعكس، خصوصا مع اهالي الضفة الذين يربطنا معهم قرابات عديدة".

" بعض وليس الكل من عمال الضفة يتصرفون بشكل يغضب اهالي كفر قاسم ونطالب الطرفان بالتزام الهدوء"

واكد قائلاً:" هناك البعض من اهالي كفر قاسم الذي يتضايق من تصرفات عمال الضفة الذين وليس كلهم بعض البعض منهم يتعرضون للفتيات ويشتبه بهم في بعض الحوادث انهم من يقف خلف السرقة وترويع الآمنين، انا هنا لا اتهم بل اتحدث عن شعور السكان، لكن للاسف هذا لا يمنح حجة ان نعتدي عليهم، فنحن بلد مضياف وكريم، يجب التحلي بالصبر وعدم الانزلاق الى الامكانيات العنيفة بل حل المشاكل بالتفاهم، ولاهلنا من الضفة نقول ام يلتزموا بعدم تعكير صفو الاجواء بكفر قاسم وان يحافظوا على حرمتها لتجنب مثل هذه العواقب".

" نستنكر اعمال العنف جميعها من اي طرف كانت ونأمل ان تنتهي هذه القضية الى غير رجعة"
واختتم نادر صرصور حديثه قائلاً:" مرة اخرى انا استنكر جميع اعمال العنف التي يجب الا تحدث، ونطالب الطرفا بكبت النفس والتحلي بالمسؤولية وعدم التعرض للامور التي قد تغضب الطرف الآخر، ونامل الا تتكرر وان تعود هذه القضية مجددا وان تنتهي الى غير رجعة ابدا، لكي ننعم بالعيش في بلد آمن يطيب العيش فيه".

نناشد العقلاء بكفر قاسم التمييز بين السئ والجيد باهل الضفة

نناشد العقلاء بكفر قاسم التمييز بين السئ والجيد باهل الضفة

نناشد العقلاء بكفر قاسم التمييز بين السئ والجيد باهل الضفة

نناشد العقلاء بكفر قاسم التمييز بين السئ والجيد باهل الضفة

نناشد العقلاء بكفر قاسم التمييز بين السئ والجيد باهل الضفة

نناشد العقلاء بكفر قاسم التمييز بين السئ والجيد باهل الضفة

نناشد العقلاء بكفر قاسم التمييز بين السئ والجيد باهل الضفة

نناشد العقلاء بكفر قاسم التمييز بين السئ والجيد باهل الضفة

نناشد العقلاء بكفر قاسم التمييز بين السئ والجيد باهل الضفة

نناشد العقلاء بكفر قاسم التمييز بين السئ والجيد باهل الضفة

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل
1
العادي موقع بخزي شو دخل صورة ابو شكري وهو يضحك طبعا اخترتوها بالعماد لانكم وطنيون جدا على حد علمي وشو علاقتها بالصور من الاعتداء. وما دخل الرئيس في هذا
رباط - 10/07/2013
2
هذا السائق هو عار على كل كفر قاسم ومش اول مرة بعملها. ويجب ان بتوقف عن هذه الاعمال المخزية . ونحن كل كفر قاسم يجب ان نقدم اعتذارنا للاهلنا في الضفة الغربية عن هذه الاعتداء المجرم. ويجب ان يعرف هذا السائق انه ليس وصي على احد وعليه ان يقوم بعمله كسائق باص وفقط كسائق باص
ابن كفر قاسم - 10/07/2013
3
شو اسم السائق وهو من بلدنا
شو ها - 10/07/2013
4
انا اايد فصل السائق عن العمل
وحده من كفر قاسم - 10/07/2013
5
انا شوفير في شركت كافيم بدي اسال كثيرين حكي سعات صبح بيكونش محل لاهل بلد في باص شو بدك يعملو سواقين يوخذو تاعين ضفه يدشرو اهل بلد بدكم نطلع الي لابسين شورطات فلانات حتسي بيطن شو اكمل كمان ميسبات على شوفريه بدكم نسيبها فالتي يا بلد شهداء يا رقم 2 الي اتي ملكش اصل
ابن عيسى - 11/07/2013
6
الى رقم 2 انتي ابن كفر قاسم انتي زبل كفر قاسم ولك شوفير الي بتحكي عنو اشرف منك بكثير اكتب انو انتي
ابن بدير - 11/07/2013
7
شركه فاشله تعطي. المجرمين حمايه.صدق. الشاب. بكل كلمه. شوفير. شايف. حاله. انا بعرفه. اخو. سندباد عيب. ولله عيب
قسماوي - 11/07/2013
8
الى اهل بلدي الكرام وزوار موقع قسماوي نت: انا اعرف السائق جيدا ولم يعمل مثل هذا العمل وانا اعرفه جيدا لانه هو السائق الوحيد الذي نشعر معه بالامان لانه يوجد الكثير من عمال الضفه وشباب من شباب البلد الذين يتصرفون باسلوب غير لائق وخصوصا مع بنات البلد وهذا السائق امامي شخصيا كانت تحدث حالات (تعاكسات) بين شباب وصبايا الا انه لم يكن يسكت على مثل هذه الاعمال الوسخه من قبل الشباب وكان يضع كل واحد عند حده ومرات كان ميركبهمش حرصا على بناتكم يا اهل بلدي. فكل الاحترام لهذا السائق.
مجهول - 11/07/2013
9
الله ينتقم من كل واحد عاطل ظلو طبطبو يا اهل كفر قاسم تيصير اكثر من هيك ولا الشوفير العاطل للي هو لو إدور هذا الشوفير بلاقي اصلو امنين من الضفه الله لا يبارك فيه البعيد انشالله الله بنتقم منو - 11/07/2013
10
اسمعوني جميعاً لليش الفلسفه والت والعجن يا اهل بلدي يا محترمين لمين كفيم انعمل إلنا إلنا راحه للكبار بسن ولاختك ولأمك ولمرتك والاطفال مش للخراريف الفاضيه يعني حق الاولويه إلنا وانا حسب رايي انو الشوفير اذا في عليه غلط بكون الغلط انو رفع ايده بس اما انو ما رضي يركبه هذا صح لانو كل انسان عندو شرف واحساس يشوف كيف ساعات الصبح الكل ملزق في بعض يا بلد الشهداء كيف بدكم تحافظو علئ بناتكم وبناتنا
وحده - 11/07/2013
11
الشوفير إلي بيسأل ، يوخذ اهل البلد ولا الضفة ؟ ليش ما بتطرد اليهود إلي بيركبوا الباص شباب وصبايا ومناظر غريبة ولا هذول بتقدرش عليهم بتقدر على عامل الضفة إلي طالع يسعى عشان يطعم اولاده بالنسبة للضغط الصبح هذا موجود في كل خطوط الباصات الصبح اذا مش عاجبك عندك شغلتين يا بتروح عالشركة وبتتقدم بشكوى يا بتروح عالدار بتطلع الكاديلاك تبعك وتسرح فيها
ابن البلد - 11/07/2013
12
حسبي الله ونعم الوكيل بلد كفر قاسم هي اساس العنصرية ولو انهم مش هيك كان مصارش اشي من هالنوع شو هادي اهل بلدي اولى انت عزيزي الشوفير معطينك باص تشتغل في عالسكت ومدخلكاش مين بدخل في ومين لا اعمل شغلك عالمزبوط عشان ترضي ربنا وكلنا سواسي فش فرق بينا ولا طبعا مش ماشيين على سنة الرسول
مش لهدرجة مهم - 11/07/2013
13
اصلا شوفيرية الباصات اغلبهم بطلعوش ضفة بسبب التصرفات الغير الائقة اللي بيعملوها شباب الضفة .. اليهودي بيجيش يعاكس بنت بباص بقعد باحترامو امن للاسف اخواننا شباب الضفة همي السبب في هيك مشاكل ومن ورا هالمشكله صار تجديد في اوامر جديده من الشركة اجباري عليهم انهم يطلعو ضفه وهالشي كارثي من ناحيتي.. مشكلة اخرى انهم بيجو بكميات فوق ال 20 عالمحطة .. واحنا وين نروح !!! بكفيش انهم بزيادة بيقعدو وبيملو المحطة واحنا ملطوعين بالحم .. صرتو اصحاب نخوة يا اهل بلدي !!
بنت كفر قاسم - 12/07/2013
14
انت اللي عار لكفر قاسم .. وهاد الشوفير بالذات بيسوا زلام بلدنا كلهم .. قدر الامكان بيحاول يحافظ على بنلت البلد من اي مضايقات او معاكسات .. والله يسامح كل حدا بغلط ع شوفيرنا وعمنا اللي ما في منو
بنت كفر قاسم - 12/07/2013
15
هلكيت اليهود صاروا ملاح بالنسبة للعدد هذه لا مشكلتك ولا مشكلتهم هذه مشكلة الشركة مثل ما زادو الباصات في خطوط اريئيل يزيدو بخط 5
ابن البلد - 13/07/2013
16
كل واحد عندو كلمه بحطها بدار ابو وانتي يا رقم ٢ عامل حالك زلمي بتروح بتكول للي عندك عار علا البلد عشان بحافظ علا خواتكم وامياتكم سار عار هدا اشرف واحد بلبلد
ابن الشوفير - 17/07/2013
17
سؤال : لو هالاشي صار مع واحد من كفر قاسم بالضفة، شو بتعملوا ؟؟؟؟؟؟
عربي - 19/07/2013
18
حسبنا الله ونغم الوكيل لقد نجح اليهود في التفرقه بيننا
مسلمه - 19/07/2013
19
استحو علا حالقم عيب الساءق معو الحق يرقب الي بدو اياة عيب عليكم قطع الاعناق ولا قطع الارزاق.......
اسمي صلاح - 23/07/2013