X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      17/05/2024 |    (توقيت القدس)

رويل مارك غرشت: إسلاميو مصر سينهضون من جديد

من : قسماوي نت
نشر : 26/07/2013 - 17:51

كتب الكاتب الامريكي رويال مارك غريشت تحليلا مطولا  تناول فيه الانقلاب العسكري في مصر .

وقال غرشت في تحليله .....

الرأي السائد حاليا في مصر هو أن وقت الإسلاميين قد انتهى، ماذا لو كانت هذه هي بدايتهم؟

 إن قراءة الصحف المصرية هذه الأيام أو التحدث إلى الليبراليين المصريين منذ الانقلاب العسكري الذي أطاح بأول رئيس منتخب ديمقراطيا في البلاد د. محمد مرسي في 3 يوليو الجاري، هي كفيلة بأن تعطي انطباع بأن "وقت" جماعة الإخوان المسلمين في مصر استمر لـ12 شهرا فقط وقد انتهى، رغم التمهيد الطويل الذي قدموه من أجل صعودهم إلى السلطة والذي بدأ في عشرينات القرن الماضي.

ويقول الاعتقاد السائد إن الإخوان المسلمين التي تأسست لمعارضة الاستعمار البريطاني وتغريب الديكتاتوريين العلمانيين، قد أحرقت نفسها بعد عام واحد فقط في الحكم.

لكن مظاهرات حركة تمرد وتحركات الجيش هي التي أثارت انتقاد الإسلاميين داخل المجتمع المصري، ويُنظر إلى الجيش المصري والأجهزة الأمنية والشرطة -التي لم يتم إصلاح أي منها حتى الآن منذ سقوط حسني مبارك في 2011- بشكل مثير للريبة والشكوك، إن لم يكن بالعداء.

  وبالنسبة لعلاقة الحب المكتشفة حديثا بين الجيش والليبراليين العلمانيين في مصر الذين توصلوا إلى استنتاج أنهم بحاجة إلى الجيش للتفوق على قوى التيار الإسلامي، من المرجح أنها لن تؤثر إطلاقا للحد من الشكوك لدى المخلصين المصريين تجاه ضباط الجيش وأعوانهم.

فضلا عن أن معظم مشاكل "مرسي" كانت إما مدبرة أو جاءت بتشجيع من الجيش والأجهزة الأمنية والشرطة ونخبة رجال الأعمال العلمانيين. وجدير بالذكر أن الجماهير العلمانية هي أقل مهارة من المسلمين المؤمنين في الناحية الاقتصادية؛ حيث أن الشريعة الإسلامية تعلم احترام الملكيات الخاصة.

لكن المضللين والسذج والمخدوعين سياسيا – حيث أن المؤيدين الغربيين للانقلاب مصنفون تحت الثلاثة أوصاف السابقة- هم فقط من يمكنهم اعتقاد بأن "وقت" الإسلاميين في مصر قد انتهى، بل إنها مجرد استراحة أو فترة فاصلة على الأرجح.

يذكر أن غرشت هو خبير في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات وخدم في قسم الخدمات السرية في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية الـ "سى آي إيه" في الفترة من 1985 إلي 1994 وتخصص في شئون الشرق الأوسط.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل