X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      02/05/2024 |    (توقيت القدس)

شعور حـــــــــواء بالدونية غالبا يكون سببا في بعد زوجها عنها

من : قسماوي نت
نشر : 16/08/2013 - 16:38
شعور حـــــــــواء بالدونية غالبا يكون سببا في بعد زوجها عنها
في مجتمعنا الكثير من السيدات غير الراضيات عن أنفسهن بسبب نقص ما، أو تدني مستويات الثقة بالنفس، الأمر الذي يجعل المرأة تواجه الكثير من الأزمات سواء في مجتمعها أو أسرتها أو مع زوجها.
وفي هذا الصدد، أكدت دراسة اجتماعية لمعهد "كاريوكا" البرازيلي المختص بالدراسات الاجتماعية والنفسية، أن هناك الكثير من الناس الذين يكنون العداء لأنفسهم، وبخاصة النساء، ولذلك يقول علماء نفس كثيرون إن هناك نساءً كثيرات يعادين أنفسهن بسبب عدم الرضا الذاتي عن أشكالهن أو تدني مستوى الثقة بالنفس، وهناك كثيرات يقاطعن أنفسهن ويرفضن التمتع بالحياة.
وتصف الدراسة هؤلاء بأنهن غير راضيات عن كل ما يقمن به، ويقللن من شأن أنفسهن في كل شيء. وما هو غريب في الأمر أن الانتقادات لا تأتي من الخارج، بل تنبع من ذات المرأة التي تعادي نفسها ولا ترضى عن نفسها، تاركة المجال للآخرين؛ ليشعروا بأنها امرأة لا تملك الثقة بنفسها.
الرجل والمرأة غير الواثقة من نفسها
إن معظم الرجال يحبون المرأة التي تظهر ثقة بالنفس، وتعرف ما تريد، وتملك الشجاعة على اتخاذ المواقف والقيام بالمبادرات. فالمرأة التي تشعر بالدونية تجاه الآخرين لن تقنع رجلاً بشخصيتها؛ لأن التوازن في العلاقات العاطفية والزواجية يتطلب قدراً كبيراً من التوازن؛ لكي يكون للعلاقة مستقبل ناجح.
ولهذا تقول الدراسة أن "المرأة التي تشعر بالدونية تتعب الرجل، وتجعله يشعر بأنه الوحيد الذي ينبغي عليه إدارة دفة السفينة، وإلا فإنها ستغرق من دون موقف واضح من الشريكة، أو من دون رأي يمكن أن يعزز الحالة الزواجية بأسرها".
نتائج الشعور بالدونية
وحددت الدراسة عدداً من النتائج السلبية للشعور بالدونية عند المرأة بقولها:
- نوبات من الغيرة الزوجية بشكل يزعج الزوج، دون أن تكون هناك أسباب واضحة لمثل هذه الغيرة سوى عدم الثقة بالنفس وبالآخرين.
- خوف دائم من فقدان شريك الحياة، وهذا النوع من الخوف هو الذي يخلق عندها حباً لتملك من تحب.
- تجد العدوانية بالنسبة لها سبيلاً للدفاع عن نفسها أو التعبير عن عواطفها بشكل خاطئ.
- المعاشرة الحميمة أكدت الدراسة أن نسبة 95% من النساء اللواتي يشعرن بالدونية وعدم الثقة بالنفس لا يستطعن الوصول للنشوة الجنسية بسبب قلقهن على الشريك أكثر من قلقهن على أنفسهن وعلى متعتهن. فهن يلتفتن فقط لإسعاد الزوج في سرير المعاشرة الحميمة ناسيات أنفسهن تماماً.
كيف نتخلص من هذا الشعور؟
حددت الدراسة خطوات تخلصك من الدونية:
- أحبي نفسك، وأعطي قيمة لشخصيتك، فهذا يعني أنك تتمتعين بنسبة عالية جداً من تقدير الذات.
- لا تكوني عاطفية، فالعواطف الجياشة لا تبني شخصية متوازنة، وتؤدي إلى عدم النظر للأمور بعقلانية.
- اعلمي أن شعورك بالدونية سيقلص فرص ارتباطك برجل، فالرجال يحبون الشريكة.
- تغلبي على مشكلة الشعور بالدونية بمحاولة إقناع نفسك بأنك امرأة جيدة، وتتمتع بالثقة بالنفس من خلال التفكير بأنها بشر مثل كل الناس.
- خففي من الحالة عندما تحاولين اتخاذ قرارات خاصة بك، ونفذيها بقدر المستطاع؛ لأن عدم الثقة بالنفس هي أنك لا تظهرين أي نوع من المواقف مهما كانت بسيطة.
- ادفعي زوجك لمساعدتك، وأعطيه الحافز ليعطي القيمة لآرائك، فعندما يمتدحها ستستعيدين ثقة كبيرة بنفسك.
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل