X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      28/04/2024 |    (توقيت القدس)

عطوان: حل تنظيم الإخوان القرار الأخطر

من : قسماوي نت
نشر : 19/08/2013 - 17:09

قال الكاتب الصحفي عبد الباري عطوان إن حل تتظيم الإخوان قد يصبح القرار الأخطر للفريق السيسي، مشيرا إلى وجود جبهة خليجية مكونة من 4 دول لدعم الانقلاب العسكري في مصر، واصفا قرار الأمير الوليد بن الطلال بطرد الداعية طارق سويدان من رئاسة قناة الرسالة بداعي إخوانيته بأنها بداية الحرب.
وكتب عطوان في حسابه على موقع "فيسبوك" اليوم الأحد: "الفريق عبد الفتاح السيسي الحاكم العسكري الفعلي لمصر ارتكب اخطاء كارثية تتواضع أمامها أخطاء الرئيس محمد مرسي، وهي الأخطاء التي استخدمت لتبرير تحشيد المظاهرات ضده لتوفير المبرر والذريعة للجيش للإطاحة به. ولعل القرار الذي اتخذه مجلس الوزراء المصري بحل حركة الإخوان المسلمين وتجريمها هو أكبر هذه الأخطاء وأكثرها خطورة على مصر وأمنها واستقرارها".
وتابع عطوان: "أخطاء الرئيس مرسي كانت إدارية وإجرائية وناتجة عن انعدام الخبرة، والثقة الزائدة في النفس، ورفض التعايش في البداية مع الآخرين، ومحاولة التفرد بالحكم، ومحاولة فرض افكار حركة الاخوان على بعض الأوجه الحياتية لمصر، لكن أخطاء الفريق السيسي تمثلت في سفك الدماء، وتوسيع هوة الانقسام في البلاد، وزعزعة استقرارها وتصعيد حدة الأزمة الاقتصادية".
وتابع الكاتب العربي: "فصندوق النقد الدولي أوقف مفاوضاته، والشركات الغربية واليابانية أغلقت مصانعها، والسياح على قلتهم هربوا ومعهم المستثمرين الاجانب، فالاستخدام المفرط للقوة لتفريق المتظاهرين في رابعة العدوية وميدان النهضة أثار حالة من الخوف والهلع في البلاد بسبب ما أدى اليه من سقوط الآلاف من القتلى والجرحى في بلد يرفض العنف ويتجنبه".
وتابع بقوله: " الإقدام على حل حركة الاخوان المسلمين وحظر وجودها وعملها في مصر تماما مثلما فعلت حكومات عسكرية أخرى على مدى ستين عاما، قبل انهاء حالة الطوارئ ورفع الحظر رسميا عنها قبل عام وبضعة أشهر، سيكون بمثابة اعلان حرب عليها، ولا نبالغ اذا قلنا إنها الخطوة الاخطر منذ قلب نظام الرئيس مرسي في الثالث من يوليو الماضي للاسباب التالية:
أولا: حل الحركة وتجريمها يعني انتقالها من العمل العلن إلى العمل السري، ونزولها تحت الارض، وهذا قد يتطور إلى لجوء بعض أجنحتها إلى العنف.
ثانيا: حل الحركة هو إنهاء للديمقراطية وكل ما يتفرع عنها من احزاب وحريات وخاصة حرية التعبير والتظاهر.
ثالثا: إغلاق الباب كليا أمام الحلول السياسية للازمة، واعتماد الحلول الأمنية في المقابل، والعودة إلى ممارسات حكم الرئيس مبارك وديكتاتوريته التي ثار الشعب للاطاحة به.
رابعا: إذابة الخلافات العقائدية بين حركة الإخوان والحركات الجهادية والإسلامية الأخرى، وتكوين جبهة موحدة ضد الحكم في مصر ودول عربية أخرى ساندته.
خامسا: اعطاء شرعية لاستخدام السلاح ضد الدولة ومؤسساتها لبعض الجماعات المتشددة مما سيؤدي الى زيادة حدة الانهيار الامني واضعاف الدولة ومؤسساتها بالتالي.
واستطرد قائلا: " الواضح أن الجيش المصري بدأ يمثل رأس الحربة في الحرب على الإسلاميين وطليعتهم حركة الاخوان في المنطقة بأسرها، ويجد دعما من ثلاث دول خليجية بزعامة المملكة العربية السعودية التي أيدت دون لبس أو غموض إقدام الأمن المصري على اقتحام ميادين الاحتجاج وقتل وإصابة الآلاف، وهي الإمارات والبحرين والكويت".
وتطرق عطوان في تدوينته المطولة إلى قرار بن الطلال بإقصاء السويدان من رئاسة قناة الرسالة معتبره واعتبره خطأ جسيما، مفسرا ذلك بقوله: "ولعل من أبرز إرهاصات هذه الحرب قرار الامير الوليد بن طلال فصل الداعية الكويتي الدكتور طارق سويدان من رئاسة محطة الرسالة الاسلامية التابعة لامبراطوريته التلفزيونية العملاقة، وإغلاق أبواب محطات اخرى في وجه زميله الداعية سلمان العودة وآخرين بتهمة الانتماء إلى حركة الإخوان".
الأمير الوليد ارتكب خطأ جسيما باتخاذ مثل هذا القرار، لانه اعطى شعبية كبيرة للدكتور السويدان بهذا القرار، وأثار غضب متابعيه الذين يقدر عددهم بالملايين على"التويتر" والفيسبوك"، فالرجل وفي ظل مواقع التواصل الاجتماعي لم يعد بحاجة إلى تلفزيون الرسالة لإيصال رسالته في مواجهة الأنظمة المعادية لفكره الإخواني، ومن المؤكد ان هذه المواجهة ستزداد شراسة بعد قرار ابعاده هذا".
وتابع: "دول الخليج العربي التي اشهرت سيف العداء للاخوان والإسلاميين بشكل عام، وبهذه الطريقة الشرسة، في وقت تشتكي من خطر ايران وانصارها من الشيعة مثلما يروج اعلامها ليل نهار، فهل هذا هو الوقت المناسب لفتح جبهتين في وقت واحد، وهل من الحكمة معاداة تيار اسلامي على هذه الدرجة من القوة، وله امتدادات عميقة في المجتمع الخليجي؟".
واسترسل عطوان: "الانقلاب في مصر لن يعيد الديمقراطية وهو الذي أدى إلى سحق تجربة ديمقراطية وليدة كان يمكن أن تنمو وتتطور وتصحح أخطائها، مثل كل التجارب الاخرى، والأكثر من ذلك جرى استبدالها ببدائل إقصائية ودموية".

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل