X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      27/04/2024 |    (توقيت القدس)

حرب ‫‏سعودية‬ ‫‏تركية‬ على فوهة البركان ‫‏المصري‬ ... الاسد الاكثر ارتياحا.. والمال يتحالف مع العسكر

من : قسماوي نت - عبدالباري عطوان
نشر : 21/08/2013 - 14:42

حرب ‫‏سعودية‬ ‫‏تركية‬ على فوهة البركان... الاسد الاكثر ارتياحا.. والمال يتحالف مع العسكر

عبدالباري عطوان

الانقلاب العسكري الذي اطاح بالرئيس محمد مرسي، واعتقال معظم قادة الاخوان المسلمين وآخرهم السيد محمد بديع المرشد العام بدأ يفرض معادلات استراتيجية وتحالفات جديدة في منطقة الشرق الاوسط برمتها تقوم اساسا على حالة من الخوف المشوب بالقلق، مثلما أثار موجة من الارتباك خاصة في اوساط الغربيين عموما، والولايات المتحدة على وجه الخصوص ناتجة عن عدم القدرة على التكهن بالصورة التي ستكون عليها مصر والمنطقة في المديين القريب والبعيد.


من يراقب المشهد السياسي في المنطقة حاليا يشهد اندلاع حرب مسعورة وعلنية بين ابرز قطبين على مصر، وهما تركيا والمملكة العربية السعودية، الاولى تريد افشال الانقلاب العسكري بكل الطرق والوسائل، والثانية تريد انجاحه مهما كلفها الامر من مليارات الدولارات.
السيد رجب طيب اردوغان رئيس الوزراء التركي شن يوم امس حملة شرسة ومباشرة ضد عسكر مصر وانقلابهم عندما كشف في اجتماع لقادة حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه، بأنه يملك الوثائق الدامغة بأن اسرائيل تقف خلف الانقلاب العسكري المصري للاطاحة برئيس منتخب في مصر وتدعمه، وكشف عن لقاء بين احد المفكرين اليهود (لم يسمه) ووزير العدل الفرنسي عام 2011 اكد فيه الاول "ان الاخوان لن يصلوا الى السلطة حتى لو فازوا في الانتخابات لان الديمقراطية ليست صناديق الاقتراع".
الامير سعود الفيصل، الذي يبدو انه بات اقل اهتماما بالملف السوري كعادته، وبات يعطي اولوية اكبر لتطورات مصر، شن هجوما مضادا وغير مسبوق يعزز تصريحات العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، على الدول الغربية، وقبل اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي غدا لمناقشة الوضع المصري وبحث قطع مساعدات مالية وغيرها، وهدد على غير العادة، بأن بلاده "ستتولى تعويض اي مساعدات لمصر يمكن قطعها بسبب الاوضاع الراهنة، وقال ان ما تشهده مصر يعبر عن ارادة 30 مليون مصري نزلوا الى الشوارع نتيجة تدهور الاوضاع في مصر، وان ما حصل لم يكن انقلابا عسكريا.
***
السيد اردوغان يقف ضد الانقلاب العسكري في مصر بهذه القوة، لانه يخشى ان يتكرر مثيله في تركيا، ويشجع العسكر هناك على اطاحة نظام حكمه، خاصة ان بلاده شهدت اربعة انقلابات مماثلة اطاحت بحكومات منتخبة آخرها عام 1992 الذي اطاح بحكومة حزب الرفاه الاسلامي بزعامة نجم الدين اربكان معلم السيد اردوغان، واصدرت قبل اسبوع محكمة تركية عقوبات بالسجن ضد رئيس سابق لهيئة اركان الجيش التركي كان يخطط لانقلاب خامس.
الامير الفيصل ومليكه يدعمان الانقلاب العسكري المصري بقوة، وهذا ضد كل ثوابتهم السياسية، وخروج عليها، (الم تقف المملكة ضد جمال عبد الناصر وعبد الله السلالي؟) بسبب معاداة المملكة لاي تغيير ديمقراطي خوفا من وصوله الى داخل حدودها، مضافا الى ذلك رغبتها في اعادة بناء ما يسمى بمعسكر الاعتدال العربي الذي انهار تماما بانهيار حكم الرئيس حسني مبارك الذي يشكل ابرز اعمدته، وهو المعسكر الذي وقف ضد عراق صدام حسين، وايد الغزو والاحتلال الامريكيين له، وساند حلف الناتو للاطاحة بنظام معمر القذافي، ولعب دورا كبيرا في زعزعة استقرار نظام الرئيس بشار الاسد في سورية جنبا الى جنب تركيا، وهنا تكمن المفارقة الغريبة.
الرئيس الاسد يفرك يديه فرحا وهو يشاهد ابرز خصمين له (السعودية وتركيا) يتحاربان على الارض المصرية، وينشغلان عن التدخل بصورة اقوى في بلاده، حتى لو كان هذا الانشغال مؤقتا، فهو يعطيه فرصة لالتقاط الانفاس، وهذا قد يفسر، ولو جزئيا، التقدم الذي حققه جيشه في الايام الاخيرة ضد المعارضة المسلحة في ريف الاذقية.
من السابق لاوانه التكهن بمن سيخرج فائزا او خاسرا من هذه الحرب التركية السعودية، فاردوغان يملك سلاح الثورة والاعتصامات وقوة تنظيم الاخوان وجذوره العميقة ليس في مصر وحدها وانما في العالم الاسلامي باسره، والسعودية تملك سلاح المال ومئات المليارات من الارصدة، الى جانب قوة العسكر.
القرار السعودي بدعم الانقلاب "مقامرة" غير محسوبة، لان نسبة كبيرة من الشعب السعودي تعارضه، وخاصة في اوساط الاسلاميين والدعاة الشباب، وقد كنت في اسطنبول قبل اسبوع في رحلة عمل وقابلت الكثير من السياح السعوديين الذين تعرفوا علي، ولم اجد بينهم واحدا يؤيد دعم بلاده للانقلاب في مصر، وذهب البعض منهم الى ما هو اكثر من المعارضة.
***
الوقائع على الارض تلعب دورا كبيرا في تجديد وبلورة نتائج الازمة وتطوراتها، فنزيف الدماء ما زال مستمرا في مصر سواء في سيناء حيث اغتيل 25 رجل شرطة، او امام سجن او زعبل عندما مات العشرات من المعتقلين الاسلاميين بقنبلة غاز اطلقها احد الحراس حسب بعض الانباء غير المؤكدة، ولا شيء مؤكدا في مصر هذه الايام باستثناء حالة عدم الاستقرار وزيادة اعداد الضحايا.
القرار الذي من المتوقع ان يصدر بالافراج عن الرئيس مبارك قد يكشف حقيقة ودافع الانقلاب العسكري، وان كنت اظن ان الافراج سيتأجل لعدم ملائمة الظرف، وتجنب ثورة اخرى واحراجا لليبراليين وانصار العسكر.
مصر تعود بقوة الى الوراء، تعود الى الاحكام العرفية قانون الطوارئ، تعود الى حظر التجول، تعود الى حضن الديكتاتوريات العربية الفاسدة، والاهم من كل ذلك تعود عن ثورتها الشعبية الديمقراطية التي كان من الممكن ان تغير وجه مصر والمنطقة باسرها.
ان تضخ السعودية المليارات لمساعدة مصر فهذا امر جيد، وان تتعهد بتعويض اي قطع للمساعدات المالية الامريكية والاوروبية، فهذا امر جيد ايضا، ولكن لماذا تنتظر هذا القطع، ولماذا تنتظر ومعها حلفاؤها من العسكر اقدام امريكا واوروبا على اتخاذ القرار، لماذا لا يعلنان معا، وفي وقفة عز مثلما قال الامير سعود الفيصل في تصريحاته يوم امس، عدم استعداد مصر لقبول هذه المساعدات، انتصارا لقرارها المستقل وكرامتها الوطنية؟
الحرب في مصر تتوسع، والمشهد السوري يتكرر على ارضها بطريقة او باخرى، اي هي حرب بالنيابة بين القوى الخارجية والاقليمية، وبأدوات محلية والشعب المصري، تماما مثل الشعب السوري، هو الذي يدفع الثمن من دمه واستقرار ووحدة بلاده

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل