X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      29/04/2024 |    (توقيت القدس)

كومبيوتر يقرأ الحروف من الدماغ

من : قسماوي نت
نشر : 23/08/2013 - 20:40

كومبيوتر يقرأ الحروف من الدماغ

من خلال تحليل صور الرنين المغناطيسي للدماغ بإستخدام نموذج رياضي أنيق، أصبح من الممكن إعادة بناء الأفكار بشكل أكثر دقة من أي وقت مضى. بهذه الطريقة، نجح باحثون من جامعة رادبود نيميجن في تحديد أي حرف ينظر له الشخص الموضوع تحت الإختبار. سيتم نشر البحث في دورية Neuroimage العلمية.


إستخدمت ماسحات التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي في مجال بحوث الإدراك في المقام الأول لتحديد مناطق الدماغ التي تنشط حين اختبار تنفيذ مهمة معينة. ذهب فريق البحث في معهد دوندرز لوظائف الدماغ و السلوك في جامعة رادبود خطوة أخرى: إستخدموا البيانات من ماسح الرنين المغناطيسي لتحديد ما ينظر إليه الموضوع تحت الإختبار. 

قام الباحثون 'بتعليم' النموذج الرياضي كيف تترجم أحجام صغيرة 2x2x2 مم من مسح الدماغ - معروفة بإسم فوكسل (voxels) - إلى وحدات البكسل الفردية. من خلال الجمع بين كل المعلومات حول وحدات البكسل من الفوكسل، أصبح من الممكن إعادة بناء الصورة التي ينظر اليها الشخص المختبر.

لم تكن النتيجة صورة واضحة، ولكن نمط غامض إلى حد كبير. في هذه الدّراسة، إستخدم الباحثون أحرف مكتوبة بخط اليد. أعطي النموذج المعرفة السابقة عن طريق تدريسه ما تبدو عليه الحروف مما حسّن التعرف على الأحرف بشكل كبير. النموذج يقارن الأحرف إلى تحديد أي واحد يتوافق تماما مع الصورة الملتقطة، ومن ثم يدفع النتائج من الصورة نحو ذلك الحرف. كانت النتيجة هذا الحرف المنظور، و إعادة بناء الفكرة بشكل صحيح.

النهج مماثل للكيفية المعتقد أن الدماغ نفسه يستعملها، وهي الجمع بين المعرفة السابقة و المعلومات الحسية. يأمل الفريق أن تحسّن النماذج إلى حد يمكن تطبيقها على الذاكرة العاملة أو إلى الخبرات الذاتية مثل الأحلام أو التخيلات. سيتم إجراء المزيد من البحوث تعمل مع ماسح تصوير بالرنين المغناطيسي أكثر قوة، مما سيؤدي إلى دقة أعلى قد تمكّن النموذج من إعادة بناء صور أكثر تفصيلا. 

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل