X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      08/05/2024 |    (توقيت القدس)

المناوبات الليلة يمكن أن تسبب العقم عند النساء

من : قسماوي نت
نشر : 14/09/2013 - 15:34

في دراسة سابقة، إكتشف علماء كنديون بأن المناوبة الليلية لفترة طويلة من الوقت يضاعف خطر الإصابة بسرطان الثدي. وتؤدي المناوبة الليلية أيضا إلى زيادة ضغط الدم وتطوير مرض السكر.

 
اضف تعليقك
الاسم الشخصي :

البريد الالكتروني :

الموضوع :

التعليق :

كشف علماء من جامعة ساوثامبتون في إنجلترا بأن نوبات العمل الليلية يمكن أن تؤدي إلى عرقلة الدورة الحيضية وبالتالي التأثير على الخصوبة .

و حلل العلماء نتائج عدة دراسات تدور حول الموضوع، والتي نشرت من عام 1969 إلى 2013. أثناء الدراسة، عالج الباحثون بيانات 119 إمرأة من أصل 345. كنتيجة، وجدوا بأن النساء اللاتي قمن بالمناوبات (الليلية أو المسائية أو المتناوبة) كن على الأغلب الاكثر عرضة للاصابة بعرقلة الدورة الحيضية بنسبة 33 %. بينما لم يلاحظ نفس الخلل عند النساء اللاتي عملن أثناء النهار. علاوة على ذلك، تزيد النوبات الليلية من خطر الاصابة بالعقم بنسبة 80 %.
هذا ولم تتعرض النساء اللاتي عملن في الليل لخطر الاصابة بالاضطرابات والمشاكل الحيضية فقط، لكنهن كن أكثر عرضة للإصابة بالاجهاض. على أية حال، لم يزد الخطر عند المناوبات التبادلية بين النهار و الليل.
ويقول المؤلفون بأن نتائج دراستهم هامة ليست فقط للنساء اللاتي يفكرن في الحمل، ولكن لأرباب العمل أيضا.
وفي دراسة سابقة، إكتشف علماء كنديون بأن المناوبة الليلية لفترة طويلة من الوقت يضاعف خطر الإصابة بسرطان الثدي. وتؤدي المناوبة الليلية أيضا إلى زيادة ضغط الدم وتطوير مرض السكر.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل