X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      08/05/2024 |    (توقيت القدس)

إسرائيل: مزيد من التشدّد لمكافحة التدخين!

من : قسماوي نت
نشر : 18/09/2013 - 12:14

السجائر الالكترونية لا تحتوي على التبغ، فان قانون حظر التدخين في الأماكن العامة، لـَمْ يشملها، لكن اتضح أنها تنطوي على عناصر مضرة للصحة الخاصة (الشخصية) والعامة

 
تصوير: gettyimages

يعكف المسؤولون في وزارة الصحة الإسرائيلية إلى بلورة المزيد من الإجراءات التشدد في مكافحة التدخين، في الحيـّز الخاص والعام، بما في ذلك تدخين "السجائر الالكترونية"، وهذه أول مرة تشمل فيها الإجراءات، هذا النوع من السجائر. 

وبما أن هذه السجائر لا تحتوي على التبغ، فان قانون حظر التدخين في الأماكن العامة، لـَمْ يشملها، لكن اتضح أنها تنطوي على عناصر مضرة للصحة الخاصة (الشخصية) والعامة، وفقا ً لآخر الأبحاث ولأراء الخبراء، الذين يؤكدون أنها تحتوي على مواد خطيرة.
حظر التدخين في الملاعب والمسارع المفتوحة 
ومرة أخرى يخطط مسؤولو وزارة الصحة لتطبيق قانون حظر التدخين على ملاعب كرم القدم والمسارح المفتوحة (أمفيتياتر). وقبل سنة تم توسيع إطار قانون الحظر ليشمل محطات الأوتوبيس والقطار وما شابه، لكن الحظر على الملاعب – ألغي. 
ووفقا ً للتخطيط للنظام الجديد، من المتوقع تخصيص ربع المساحة في ملاعب الكرة للمدخنين. وفي إطار الجدل حول التدخين أو عدمه في الملاعب، قالت الدكتورة ياعيل بار زئيف، المستشارة لدى جمعية مكافحة السرطان، ورئيسة الشركة الطبية لمكافحة التدخينوالفطام منه، أن مجرد تعرّض غير المدخنين للدخان المنبعث من سجائر الآخرين، طيلة ساعتين في الملعب، يزيد من المخاطر.
ساحات وسرفات المطاعم 
ومن المتوقع أيضا ً توسيع نطاق حظر التدخين في المقاهي والمطاعم: فحاليا ً مسموحالتدخين في المطاعم التي تبلغ مساحة شرفتها (15) مترا ً مربعا ً، ويتسع النطاق المسموح مع اتساع المساحة. 
ووفقا ً للنظام الجديد المرتقب سيحظر التدخين في ساحات المطاعم التي تقل مساحتها عن عشرين مترا ً مربعا ً. 
ويلزم القانون أصحاب المطاعم بوضع اللافتات التي تشير إلى أن التدخين ممنوع، ويلزمهم بعدم وضع منفضات ("مكتات") للسجائر على الطاولات. 
وتعتزم وزارة الصحة إعداد وتأهيل مفتشين من قبلها، للمحافظة على قانون حظر التدخين، علما ً أن النظام المعمول به حاليا ً، يقوم بتطبيقه مفتشون ومراقبون من قبل البلدات والسلطات المحلية. كما تعتزم المساعدة في تأهيل مراقبين ومنظمين للإشراف على حظرالتدخين في المستشفيات التابعة لصندوق عيادات "كلاليت" وفي مستشفى هداسا، علما ً أن مثل هؤلاء المنظمين يقومون بهذه المهمة حاليا ً في المستشفيات الحكومية فقط.
وسيتم قريبا ً عرض صيغة النظام الجديد للتصديق عليه في اللجنة الوزارية لشؤون التشريع.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل