X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      05/05/2024 |    (توقيت القدس)

هل يسبب إلتهاب اللثة إلتهاب المفاصل؟

من : قسماوي نت
نشر : 25/09/2013 - 12:16

الفئران التي تعرضت إلى هذه البكتيريا الفموية لم تصب بإلتهاب المفاصل المتطور فقط بل طورته أسرع من القوارض غير مصابة بالبكتيريا، بالاضافة الى التهاب حاد في العظم وتلف في الغضروف

 

هل بدأت مؤخرا بالشعور بألم في المفاصل، قم بزيارة طبيب أسنانك فوراً: فالبكتيريا المسؤولة عن مرض اللثة يمكن أن تسبب إلتهاب المفاصل الروماتزمي أيضا، وفقا لدراسة جديدة نشرت في مجلة PLOS.

وكشف البحث عن وجود صلة بين المرضين - ولكن فقط لحد أنهما غالبا ما يتواجدان معا بشكل آني. ويعتقد العلماء بأن التهاب اللثة periodontitis (إلتهاب سببه البكتيريا)، وإلتهاب المفاصل الروماتزمي (اضطراب ذاتي المناعة)، يتشاركان خيطا وراثيا أو سلوكا مشتركا، مثل التدخين. يقول جان بوتيمبا، مؤلف الدراسة ، " الاشخاص الذين يملكون خلفيات وراثية معينة معرضون للاصابة برد فعل مناعة ذاتية. وهذا أمر راسخ جدا."لكن العديد من مرضى إلتهاب المفاصل الروماتزمي لم يكونوا مدخنين ابدا."
لهذا التفت الطبيب الى porphyromonas gingivalis، أحد انواع البكتيريا التي تستعمر البلاك، الامر الذي يؤدي إلى شلال الإلتهابات وفي النهاية مرض اللثة. فوجد الدكتور بوتيمبا وطاقمه ان هذه الفئران التي تعرضت إلى هذه البكتيريا الفموية لم تصب بإلتهاب المفاصل المتطور فقط بل طورته أسرع من القوارض غير مصابة بالبكتيريا، بالاضافة الى التهاب حاد في العظم وتلف في الغضروف.
نعم، اجريت الدراسة على الفئران، الا ان الدكتور بوتيمبا يقول "من الممكن ان يكون هذا السيناريو محتملا عند مرضى التهابات اللثة."
ويعمل الباحثون حاليا على لقاح ضد التهاب porphyromonas gingivalis، لكن في هذه الأثناء، نظافة الاسنان المنتظمة تعتبر افضل دفاع عن الجسم. "مرتين في السنة، اذهب لفحص وتنظيف أسنانك والتخلص من البلاك"، يقول الدكتور بوتيمبا "هذا أفضل طريق لمنع مرض التهاباللثة من ان يؤدي إلى إلتهاب المفاصل الروماتزمي.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل