X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      30/04/2024 |    (توقيت القدس)

المفاوضات تؤخر تسليم نتائج فحوصات عرفات

من : قسماوي نت
نشر : 01/10/2013 - 13:07
قالت  مصادر إن الخبراء السويسريون والفرنسيون والروس يواصلون مماطلتهم للسلطة الفلسطينية بشأن تسليمها نتائج الفحوصات التي أجريت على عينات من رفات الرئيس الراحل ياسر عرفات لمعرفة الأسباب التي أدت لوفاته.
وأضافت ا أن المركز الطبي الجامعي في لوزان المختص بفحص العينات التي أخذت من رفات عرفات لم يلتزم بمواعيد تعهد بتسليم نتائج الفحوصات فيها.
وعلمت  مصادر أن المركز الطبي الجامعي كان وسبق أن تعهد لأكثر من مرة بأن يسلم فيها نتائج الفحوصات للسلطة، وكان أخر تلك المواعيد منتصف أيلول الماضي.
وأوضحت مصادر فلسطينية مطلعة للصحيفة أن هناك خشية فلسطينية من ان يكون هناك قرار رسمي بالمماطلة في تسليم نتائج الفحوصات من قبل المعهد السويسري وخبراء التحقيق الفرنسيين الذين حصلوا على عينات من رفات عرفات.
وكان خبراء من فرنسا وسويسرا وروسيا حصلوا في 27 من تشرين ثاني الماضي على عينات من رفات عرفات بعد نبش قبره في رام الله، وذلك لفحصها لمعرفة الاسباب التي ادت لوفاته.
وجاء فتح قبر عرفات تحت اشراف السلطة وأخذ عينات من رفاته بعد أن أجرى المركز الطبي السويسري تحليلاً لعينات بيولوجية أخذت من بعض الأغراض الشخصية له، لصالح تحقيق لفضائية الجزيرة القطرية حيث عثر على كمية غير طبيعية من مادة البولونيوم في أغراضه الشخصية التي تسلمتها أرملته سهى من المستشفى.
وبعد حوالي عام من فتح قبر عرفات وأخذ أكثر من 20 عينة من رفاته لصالح خبراء سويسريين وفرنسيين وروس لفحصها ومعرفة إذا ما تم اغتياله بمادة البولونيوم المشعة، ما زالت تلك الفرق تماطل في تسليم السلطة نتائج الفحوصات حتى الروس الذين شاركوا في تلك العملية بناء على طلب فلسطيني.
ويسود اعتقاد في الأروقة السياسية الفلسطينية بأن ذلك الملف دخل في "عملية فرق حساب" ما بين أجهزة الاستخبارات الغربية والروسية بشأن نتائج فحوصات رفات عرفات.
وأوضحت أن دخولها في هذه العملية يأتي في ظل ما تشهده المنطقة من أحداث في سورية، إلى جانب رعاية واشنطن للمفاوضات التي جرى استئنافها مع اسرائيل نهاية تموز الماضي بعد جولات مكوكية قام بها وزير الخارجية الامريكي جون كيري.
وتخشى الأوساط الفلسطينية الرسمية بأن تكون هناك تدخلات من قبل أجهزة الاستخبارات والمخابرات الغربية تحول دون تسليم نتائج الفحوصات للسلطة، وذلك في ظل اتهامات فلسطينية متواصلة لـ"اسرائيل" بأنها هي التي تقف وراء موته.
وتأتي المخاوف الفلسطينية من إمكانية أن يذهب ملف عرفات "فرق حساب" ما بين أجهزة المخابرات الغربية والروسية في ظل استئناف المفاوضات مع "اسرائيل" برعاية أميركية.
وذكرت الصحيفة أن ذلك لمنع ظهور أية قضايا قد تؤثر سلبياً على محادثات التسوية، وعدم حرف الأنظار عما يجري في سورية من اقتتال داخلي.
من جانبه، رفض رئيس لجنة التحقيق الفلسطينية في أسباب موت عرفات اللواء توفيق الطيراوي التعقيب للصحيفة على مماطلة السويسريين والفرنسيين والروس في تسليم نتائج فحوصات عرفات للسلطة.
واكتفى بالقول "هناك اتصالات مستمرة ما بين لجنة التحقيق الفلسطينية ممثلة للسلطة وما بين تلك الفرق الدولية التي أخذت عينات من رفات عرفات لفحصها لتحديد الأسباب التي أدت لوفاته".
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل