X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      14/05/2024 |    (توقيت القدس)

الترابي يطالب نظام البشير بالرحيل تجنباً للحرب الأهلية

من : قسماوي نت
نشر : 03/10/2013 - 00:18
مع تواصل الاحتجاجات المناهضة للحكومة السودانية لليوم العاشر على التوالي، ترى أحزاب المعارضة الرئيسية في البلاد أن رحيل نظام الرئيس عمر البشر بـ "سلام" سيجنب البلاد الدخول في "حرب أهلية".
وأعرب رئيس حزب المؤتمر الشعبي المعارض حسن الترابي في تصريحات لتلفزيون "سكاي نيوز" عربية، عن أمله " بأن يمضي نظام البشير بسلام من نفسه قبل أن يضطر الناس إلى حمل السلاح وتستعر في البلاد حرب أهلية"، مضيفا "لا يمكن لهذا النظام أن يبقى بالأطر الاستبدادية التي عليها".
ودعا الترابي أحزاب المعارضة إلى الاستعداد لفترة انتقالية بعد إسقاط النظام، تبدأ بدستور انتقالي يضع أسسا ديمقراطية قبل كتابة دستور دائم للبلاد. وأشار إلى أن هناك "توافقا بين أحزاب المعارضة على ملامح الدستور الانتقالي"، متوقعا أن "يتم التوقيع على اتفاق بشأنه قريبا"، محذرا من "فوضى عارمة وثورة غضب إذا لم يكن هناك بديل سياسي بعد رحيل البشير"، على حد قوله.
ويشهد السودان لليوم العاشر احتجاجات شعبية رافضة لقرار الحكومة رفع الدعم عن المحروقات سرعان ما تحولت إلى أعمال عنف قتل فيها نحو 34 شخصا بحسب الحكومة السودانية.
ودافع الرئيس السوداني عمر البشير، الثلاثاء، عن قرار رفع الدعم عن الوقود الذي فجر احتجاجات شعبية ضد الحكومة، قائلا إن القرار جاء "لتفادي انهيار الاقتصاد".
واتفق رئيس حزب الأمة القومي المعارض الصادق المهدي في تصريحات صحفية، مع الترابي قائلا إن "الظروف الحالية في السودان جعلت رحيل النظام (نظام الرئيس عمر البشير) وقيام نظام جديد أوجب وأولى". وأضاف أن "الموقف الآن تطور لأنه دخل فيه سفك دماء (مقتل متظاهرين)، وسفك الدماء يُفقد أي حكومة الشرعية أياً كانت الشرعية الموجودة"، ورأى أن "النظام فشل في كل الجوانب"، ودعاه إلى "الاعتراف بالأخطاء والإخفاقات بدلاً من المغالطة والاستمرار في العناد".
ووصف قرار رفع الدعم عن المحروقات بأنه "إجراء خاطئ، لأنه يحمّل الشعب أخطاء الحكومة السياسية والاقتصادية"، قائلا إن النظام الحالي فشل في كل الجوانب، وسبيلنا إلى النظام الجديد طريقان، طريق التعبئة لانتفاضة (شعبية)، أو أن تستجيب الحكومة وتعمل لمائدة مستديرة تضع خريطة طريق (للمستقبل)".
وفي تطور جديد، أفادت وسائل إعلام محلية سودانية بخروج مظاهرات محدودة تطالب بإسقاط نظام البشير في العاصمة الخرطوم اليوم الأربعاء، كما أفادت بخروج طالبات جامعة الأحفاد بأم درمان لليوم الثاني في مظاهرة تطالب بـ "الحرية" و"إسقاط النظام"  
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل