X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      18/05/2024 |    (توقيت القدس)

"واشنطن بوست": أمريكا تخشى اندلاع ثورة إسلامية في مواجهة الانقلاب الدموي - puf

من : قسماوي نت
نشر : 13/10/2013 - 17:59
ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن إدارة أوباما اتخذت قرارها بقطع جزئي للمساعدات الأمريكية لمصر؛ لتخوفها مما قد يسفره الانقلاب الدموي ضد جماعة الإخوان المسلمين وأنصار الشرعية من حدوث "تمرد إسلامي" في البلاد، على حد تعبير الصحيفة.
 
وأضافت الصحيفة أن الولايات المتحدة تتلقى انتقادات مستمرة حول موقفها سواء بقطع المساعدات أو تقليصها، مشيرة إلى أن قرار إدارة أوباما بالتعليق الجزئي للمساعدات العسكرية أذكى خيار يمكن أن تتخذه واشنطن تجاه مصر.
 
وكشفت الصحيفة أن مصر لجأت إلى شركة DC، أكبر جماعة ضغط في الولايات المتحدة، لتحسين صورتها في واشنطن، بعد قرار الإدارة الأمريكية بتقليص المساعدات العسكرية.
 
وأكدت الصحيفة أن القرار الأمريكي بتعليق جزء من المساعدات سيؤثر بالفعل على الجيش المصري، حيث لن يستطيع الجيش استخدام الأموال السعودية أو الإماراتية التي وصلت لمصر بعد الانقلاب لشراء طائرات f-16 بشكل مباشر من شركة لوكهيد مارتن، ولكن تكون المبيعات التجارية عبر وزارة الدفاع الأمريكية، مضيفة أن الطائرات الصينية والروسية أقل تفوقا من الطائرات الأمريكية الأعلى تفوقا في العالم، لافتة في الوقت نفسه إلى أن تحول مصر إلى مانح طائرات آخر سوى الولايات المتحدة سيكون مكلفا للجيش المصري، حيث سيتطلب إعادة تدريب الضباط على هذه الطائرات، خاصة مع استمرار برامج التدريب الحالية لـ240 طائرة F-16.
 
وخلصت الصحيفة إلى أن تعليق جزء من المساعدات واستمرار جزء يعطي فرصة لـ"إعادة تقويم العلاقة الوثيقة" بين مصر والولايات المتحدة، بما يحمي مصالح واشنطن المتعددة في مصر، على حد تعبير الصحيفة.  
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل